دعاء الفرج يارب

دعاء الفرج يارب

المقدمة:

إن دعاء الفرج من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، ففيها كنز من الخيرات والبركات التي لا تُحصى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسّر على معسر يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن كتم على أخيه كتم الله عليه في الدنيا والآخرة”.

1. فضل دعاء الفرج:

إن دعاء الفرج من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”، وقال أيضاً: “ليس شيء أعظم عند الله من الدعاء”.

إن دعاء الفرج سبب في رفع البلاء والشدائد، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا نزل بكم أمر فادعوا الله تعالى واتقوه”، وقال أيضاً: “الدعاء يرد القضاء وإن كان نافذاً”.

إن دعاء الفرج سبب في جلب الرزق والبركة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل”، وقال أيضاً: “من دعا الله تعالى بخير الدنيا والآخرة أعطاه الله تعالى منه”.

2. آداب دعاء الفرج:

أن يكون الداعي على يقين بالإجابة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”، وقال أيضاً: “لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون”.

أن يكون الداعي مخلصاً في دعائه لله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه”، وقال أيضاً: “الدعاء هو العبادة فأخلصوا فيه لله”.

أن يكون الداعي صابراً على البلاء والشدائد، ولا يستعجل الإجابة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “استعينوا بالصبر والدعاء”، وقال أيضاً: “الدعاء يرد البلاء وإن كان نافذاً”.

3. أوقات دعاء الفرج:

أفضل أوقات دعاء الفرج هو الثلث الأخير من الليل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

كما يستحب دعاء الفرج بعد الصلوات المفروضة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بعد الفرائض لا يرد”، وقال أيضاً: “من دعا بعد الفريضة لم ترفع درجته حتى يُستجاب له”.

ويستحب أيضاً دعاء الفرج عند الكرب والشدة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا نزل بكم أمر فادعوا الله تعالى واتقوه”، وقال أيضاً: “الدعاء يرد القضاء وإن كان نافذاً”.

4. كيفية دعاء الفرج:

يبدأ الداعي بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يذكر حاجته التي يريدها من الله تعالى، ثم يدعو الله تعالى بما يسر له من الأدعية والأذكار.

ومن الأدعية المأثورة في دعاء الفرج: “اللهم يا مفرج الهموم وكاشف الكروب، يا رحمن يا رحيم، أفرج عني كربتي وهمي، واشرح صدري وأزل عني ضيقي، ارزقني الفرج العاجل واليسر في أمري، اللهم إنك تعلم ما في قلبي فاستجب لي دعائي وأرحم ضعفي واحتياجي، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي، اللهم ارزقني حسن الخاتمة واجعلني من عبادك الصالحين”.

ويجوز للداعي أن يدعو بما شاء من الأدعية والأذكار، المهم أن يكون صادقا في دعائه ومخلصا لله تعالى.

5. كيفية الاستجابة لدعاء الفرج:

إن الاستجابة لدعاء الفرج تكون على عدة أشكال، فقد يستجيب الله تعالى لدعاء الداعي مباشرة، وقد يؤخر الإجابة لحكمة يعلمها الله تعالى، وقد يصرف الله تعالى عن الداعي البلاء والشدائد ويبدله خيراً منها.

ومن علامات استجابة دعاء الفرج أن يشعر الداعي براحة نفسية وسكينة في قلبه، وأن يرى تحسنا في وضعه وتغيرا في حاله إلى الأفضل.

ويجب على الداعي أن يصبر على دعائه ولا يستعجل الإجابة، فالله تعالى أعلم بحاجته وأقدر على تحقيقها في الوقت المناسب.

6. دعاء الفرج للمريض:

إن دعاء الفرج للمريض من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من عاد مريضاً لم يحضره أجله قال له الملك: طبت وطاب ممشاك، بوركت وبارك الله فيك، أدخلت سروراً على هذا المسلم، فلك بكل خطوة تخطوها درجة في الجنة”.

ومن الأدعية المأثورة في دعاء الفرج للمريض: “اللهم يا شافي يا معافي، اشفي عبدك (اسم المريض) وارحمه، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية، اللهم ارفع عنه البلاء والمرض، اللهم اشفيه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم اجعله من عبادك الصالحين الأصحاء”.

ويجب على الداعي أن يكثر من الدعاء للمريض ويصبر على دعائه حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

7. دعاء الفرج للمظلوم:

إن دعاء الفرج للمظلوم من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اتق دعوة المظلوم فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة نار”.

ومن الأدعية المأثورة في دعاء الفرج للمظلوم: “اللهم يا ناصر المظلومين ويا كاشف الهموم، انصرني على من ظلمني وخذ لي حقي منه، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي، اللهم ارزقني حسن الخاتمة واجعلني من عبادك الصالحين”.

ويجب على الداعي أن يكثر من الدعاء للمظلوم ويصبر على دعائه حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

الخاتمة:

إن دعاء الفرج من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، ففيها كنز من الخيرات والبركات التي لا تُحصى، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة”، وقال أيضاً: “ليس شيء أعظم عند الله من الدعاء”.

أضف تعليق