دعاء القدر الجميل

دعاء القدر الجميل

دعاء القدر الجميل

مقدمة:

يُعدّ دعاء القدر من الأدعية المباركة التي تُقال في ليلة القدر، وهي ليلة عظيمة يضاعف فيها الله عز وجل الأجر والمثوبة للمؤمنين، ويستجيب فيها لدعواتهم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

1. فضل ليلة القدر:

– تعد ليلة القدر خيرًا من ألف شهر، ففيها يضاعف الله عز وجل الأجر والمثوبة للمؤمنين، ويستجيب فيه لدعواتهم، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ {1} وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ {2} لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ {3}” (سورة القدر).

– غفران الذنوب، فمن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– نزول الملائكة، فتنزل الملائكة بكثرة في ليلة القدر إلى الأرض، وتنتشر في المساجد ودور المؤمنين، وتدعو لهم بالمغفرة والرحمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تنزل الملائكة في تلك الليلة إلى الأرض أكثر من عدد الحصى” (رواه أحمد والترمذي).

2. علامات ليلة القدر:

– صفاء الجو وهدوؤه، فيكون الجو في ليلة القدر صافيًا هادئًا، وتسكن فيه الرياح، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس في صبيحتها ضعيفة حمراء” (رواه أحمد والترمذي).

– كثرة النجوم، ففي ليلة القدر يكثر ظهور النجوم في السماء، وتكون لامعة براقة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “علامة ليلة القدر أن تكون ليلة مضيئة، وقمرة ليلة القدر مطلعها مثل شق جفنة، لا حارة ولا باردة” (رواه ابن حبان).

– سلامة الصدر واتقاد البصيرة، فيشعر المؤمن في ليلة القدر براحة وسلامة في صدره، وتتفتح بصيرته وتزداد معرفته بالله عز وجل، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “علامة ليلة القدر أن تطلع الشمس في صبيحتها مثل الترس ليس لها شعاع، ولا يحس لها بحرارة حتى ترتفع” (رواه أحمد والترمذي).

3. أعمال ليلة القدر:

– إحياء الليل بالصلاة والذكر والدعاء، فينبغي للمسلم أن يحيي ليلة القدر بالصلاة والذكر والدعاء، ويناجي ربه عز وجل ويتضرع إليه بالمغفرة والرحمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– تلاوة القرآن الكريم، يسن للمسلم أن يتلو القرآن الكريم في ليلة القدر، ويتدبر معانيه ويتفكر في آياته، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ” (سورة القدر).

– الدعاء، فينبغي للمسلم أن يدعو الله عز وجل في ليلة القدر بكل ما يريد من خير الدنيا والآخرة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في ليلة القدر أفضل من ألف شهر” (رواه ابن ماجه).

4. آداب ليلة القدر:

– التهيؤ والاستعداد لليلة القدر، فينبغي للمسلم أن يتهيأ ويستعد لليلة القدر قبل قدومها، وذلك بالإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، والتوبة والاستغفار، والإحسان إلى الآخرين.

– الاجتماع في المساجد، فينبغي للمسلمين أن يحرصوا على الاجتماع في المساجد في ليلة القدر، لإقامة الصلاة والذكر والدعاء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه” (رواه البخاري ومسلم).

– الانقطاع عن اللذات والشهوات، فينبغي للمسلم أن ينقطع عن اللذات والشهوات في ليلة القدر، ويهجر كل ما يلهيه عن العبادة والطاعة.

5. دعاء ليلة القدر:

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في ليلة القدر، ومنها:

– “اللهم إني أسألك خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك”

– “اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا”

– “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها، سرها وعلانيتها”

– “اللهم ثبتني على دينك، وأعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم”

6. الإكثار من الذكر والاستغفار في ليلة القدر:

– الإكثار من ذكر الله عز وجل في ليلة القدر، فينبغي للمسلم أن يذكر الله عز وجل بكثرة في ليلة القدر، ويسبحه ويحمده ويكبره، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله وبحمده في ليلة القدر غُفر له ما تقدم من ذنبه” (رواه أحمد والترمذي).

– الإكثار من الاستغفار في ليلة القدر، فينبغي للمسلم أن يستغفر الله عز وجل بكثرة في ليلة القدر، ويتوب إليه من ذنوبه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله وأتوب إليه في ليلة القدر غُفر له” (رواه أحمد والترمذي).

7. الصدقة في ليلة القدر:

– الصدقة في ليلة القدر من الأعمال الصالحة التي يُضاعف الله عز وجل فيها الأجر والمثوبة، فينبغي للمسلم أن يتصدق في ليلة القدر بقدر استطاعته، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صدقة السر تُطفئ غضب الرب” (رواه الترمذي).

خاتمة:

ليلة القدر ليلة مباركة عظيمة القدر، ينبغي للمسلم أن يغتنمها بالطاعات والأعمال الصالحة، وأن يكثر فيها من الدعاء والذكر والاستغفار والصدقة، لعل الله عز وجل أن يغفر له ذنوبه ويرزقه الجنة.

أضف تعليق