دعاء المظلوم مستجاب

No images found for دعاء المظلوم مستجاب

دعاء المظلوم مستجاب

مقدمة

الدعاء هو عبادة ووسيلة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، وهو سلاح المؤمن في كل وقت ومكان، لا سيما دعاء المظلوم، فدعاء المظلوم مستجاب، وهو من أقوى الأدعية التي يمكن أن يُدعى بها، فقد ورد في الحديث الشريف: “ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المظلوم”.

أسباب استجابة دعاء المظلوم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل دعاء المظلوم مستجابًا، منها:

– أن المظلوم مظلوم، أي أنه قد ظُلم من قِبل شخص آخر، وهذا الظلم قد يكون ظلمًا ماديًا أو معنويًا، وقد يكون بسيطًا أو كبيرًا، وفي جميع الأحوال فإن دعاء المظلوم مستجاب.

– أن المظلوم لا يستطيع أن ينتقم لنفسه، فهو يعتمد على الله سبحانه وتعالى في أن ينصفه ويرد له حقه، لذلك فإن دعاء المظلوم يكون خالصًا لله تعالى، ومن دعاء المظلوم قول الله تعالى: “فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ”.

– أن دعاء المظلوم يكون في الغالب مظلومًا فيه، أي أنه يكون مظلومًا من قِبل شخص آخر، وقد يكون مظلومًا من قِبل الظروف أو الأحداث، وهذا الظلم يجعل دعاء المظلوم أقوى وأشد تأثيرًا.

أدعية المظلومين

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المظلوم، ومن هذه الأدعية:

– دعاء سيدنا يوسف عليه السلام: “رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ”.

– دعاء سيدنا أيوب عليه السلام: “رَبِّ إِنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”.

– دعاء أم موسى عليه السلام: “رَبِّ إِنِّي أُلْقِي إِلَيْكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا لَكَ فَتَقَبَّلْهُ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.

صور الظلم التي تستدعي الدعاء

هناك العديد من صور الظلم التي تستدعي الدعاء، منها:

– الظلم المادي: وهو الظلم الذي يتعرض له الشخص في ماله أو ممتلكاته، مثل الاعتداء على ممتلكاته أو سرقتها أو إتلافها.

– الظلم المعنوي: وهو الظلم الذي يتعرض له الشخص في كرامته أو شعوره أو سمعته، مثل السب أو الشتم أو التشهير أو الإهانة.

– الظلم الاجتماعي: وهو الظلم الذي يتعرض له الشخص بسبب انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة، مثل التمييز العنصري أو الديني أو الطبقي.

– الظلم السياسي: وهو الظلم الذي يتعرض له الشخص بسبب انتمائه إلى حزب سياسي معين أو بسبب آرائه السياسية.

فضل الدعاء للمظلوم

هناك العديد من الفضائل التي تعود على المظلوم الذي يدعو الله سبحانه وتعالى، منها:

– رفع الظلم عنه: فالدعاء هو وسيلة من وسائل رفع الظلم عن المظلوم، فالله سبحانه وتعالى يستجيب لدعاء المظلوم وينصفه ويرد له حقه.

– تفريج الكرب عنه: فالدعاء يفرج الكرب عن المظلوم ويخفف عنه همومه وأحزانه.

– حصوله على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى: فالدعاء عبادة، ومن دعا الله سبحانه وتعالى فإن الله سبحانه وتعالى يجازيه على دعائه ويمنحه الأجر والثواب.

آثار الظلم على الفرد والمجتمع

للظلم آثار سلبية عديدة على الفرد والمجتمع، منها:

– شعور المظلوم بالغضب والاحتقان: فالشخص الذي يتعرض للظلم يشعر بالغضب والاحتقان تجاه الظالم، وهذا الشعور قد يدفعه إلى ارتكاب أعمال انتقامية.

– انتشار الجريمة: فالشعور بالظلم قد يدفع الأشخاص إلى ارتكاب الجرائم، مثل السرقة والاعتداء على الآخرين، وذلك من أجل الحصول على ما يعتقدون أنه حقهم.

– زعزعة أمن واستقرار المجتمع: فالظلم يزعزع أمن واستقرار المجتمع، ويؤدي إلى انتشار الفوضى والإرهاب.

دعاء مظلوم مستجاب لا يرد

– يا رب، أنت تعلم أني مظلوم، وأن فلاناً ظلمني ظلماً كبيراً، اللهم إني أشكو إليك ظلم الظالمين، وأسألك أن تنتقم لي منهم، وأن ترد لي حقي منهم، وأن تنصرني عليهم.

– يا رب، أنت تعلم أني لم أظلم أحداً قط، وأن فلاناً هو الذي ظلمني، اللهم إني أسألك أن ترد لي حقي منه وأن تنصرني عليه، وأن تجعله يندم على ما فعله، وأن يعتذر لي.

– يا رب، أنت تعلم أن فلاناً ظلمني ظلماً عظيماً، وأنه لم يكتف بذلك بل إنه أذاني في مالي وولدي، اللهم إني أسألك أن تنتقم لي منه، وأن ترد لي حقي منه، وأن تعوضني خيراً مما فقدت.

خاتمة

دعاء المظلوم مستجاب، ولا شك في ذلك، فالله سبحانه وتعالى وعد المظلومين بأن ينصرهم ويرفع عنهم الظلم، لذلك يجب على المظلوم أن لا ييأس أو يتخلى عن حقه، بل عليه أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ويدعوه، فالله سبحانه وتعالى هو أقرب إليه من حبل الوريد، وهو الذي سينصره ويرفع عنه الظلم.

أضف تعليق