دعاء دخول المسجد والخروج منه

دعاء دخول المسجد والخروج منه

دعاء دخول المسجد والخروج منه

مقدمة

المسجد هو بيت الله على الأرض، ومكان العبادة والتسبيح والتهليل والتكبير، وهو رمز للإسلام ووحدة المسلمين، وللمسجد آداب عند دخوله والخروج منه، منها الدعاء، والدعاء هو التضرع إلى الله تعالى والتذلل له وطلب حاجة منه، وله فضل كبير وعظيم عند الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء عند دخول المسجد والخروج منه.

آداب دخول المسجد

1. التسمية عند دخول المسجد:

– يبدأ المسلم بدعاء دخول المسجد عند وصوله إلى باب المسجد، وذلك بأن يقول: “بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك”.

– التسمية تعني ذكر اسم الله تعالى، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك”.

– التسمية هي إعلان عن الدخول إلى المسجد، وهي تعني أن المسلم يدخل المسجد بنية العبادة والطاعة لله تعالى.

2. الخطوة اليمنى عند دخول المسجد:

– يستحب للمسلم أن يخطو بقدمه اليمنى عند دخول المسجد، وذلك اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليخط بيمينه، وإذا خرج فليخط بشماله”.

– الخطوة اليمنى هي رمز للبركة والتوفيق، وهي تعني أن المسلم يدخل المسجد بنية خالصة لله تعالى.

– الخطوة اليمنى هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تدل على أدب المسلم واحترامه للمسجد.

3. الدعاء عند دخول المسجد:

– يستحب للمسلم أن يدعو عند دخول المسجد، وذلك بأن يقول: “اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وأغلق عني أبواب غضبك، وأدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي عندك منزلاً كريمًا”.

– الدعاء عند دخول المسجد هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وأغلق عني أبواب غضبك، وأدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي عندك منزلاً كريمًا”.

– الدعاء عند دخول المسجد هو تعبير عن خضوع المسلم لله تعالى وتضرعه إليه، وهو طلب من الله تعالى أن يبارك في دخوله المسجد وعبادته فيه.

آداب الخروج من المسجد

1. التسبيح عند الخروج من المسجد:

– يستحب للمسلم أن يسبح عند خروجه من المسجد، وذلك بأن يقول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

– التسبيح هو ذكر الله تعالى وتحميده وتمجيده، وهو تعبير عن شكر المسلم لله تعالى على توفيقه له لعبادة الله تعالى في مسجده.

– التسبيح عند الخروج من المسجد هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا خرج أحدكم من المسجد فليقل: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

2. الخطوة اليسرى عند الخروج من المسجد:

– يستحب للمسلم أن يخطو بقدمه اليسرى عند خروجه من المسجد، وذلك اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد في الحديث عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أحدكم المسجد فليخط بيمينه، وإذا خرج فليخط بشماله”.

– الخطوة اليسرى هي رمز للسلامة والأمان، وهي تعني أن المسلم يخرج من المسجد وهو آمن مطمئن.

– الخطوة اليسرى هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تدل على أدب المسلم واحترامه للمسجد.

3. الدعاء عند الخروج من المسجد:

– يستحب للمسلم أن يدعو عند خروجه من المسجد، وذلك بأن يقول: “اللهم أحفظني من الشيطان الرجيم، وأعذني من كل مكروه، وارزقني رزقًا حلالاً طيبًا”.

– الدعاء عند الخروج من المسجد هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا خرج أحدكم من المسجد فليقل: اللهم أحفظني من الشيطان الرجيم، وأعذني من كل مكروه، وارزقني رزقًا حلالاً طيبًا”.

– الدعاء عند الخروج من المسجد هو تعبير عن خضوع المسلم لله تعالى وتضرعه إليه، وهو طلب من الله تعالى أن يحفظه من الشيطان الرجيم وأن يعيذه من كل مكروه وأن يرزقه رزقًا حلالاً طيبًا.

خاتمة

إن المسجد هو بيت الله على الأرض، ومكان العبادة والتسبيح والتهليل والتكبير، وهو رمز للإسلام ووحدة المسلمين، وللمسجد آداب عند دخوله والخروج منه، منها الدعاء، والدعاء هو التضرع إلى الله تعالى والتذلل له وطلب حاجة منه، وله فضل كبير وعظيم عند الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء عند دخول المسجد والخروج منه.

أضف تعليق