دعاء زمن الغيبه الكبرى

دعاء زمن الغيبه الكبرى

المقدمة:

تعتبر فترة الغيبة الكبرى للإمام المهدي (عجل الله فرجه) من الفترات العصيبة التي يمر بها المسلمون، والتي يتعرضون فيها للكثير من الفتن والضلالات. وقد ورد عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) العديد من الأدعية والأذكار التي يمكن للمؤمنين أن يدعوا بها في زمن الغيبة الكبرى، والتي تساعدهم على الثبات على الحق والتمسك بالعقيدة الصحيحة. وفي هذا المقال، سوف نستعرض بعضاً من هذه الأدعية والأذكار التي وردت في الروايات.

الفقرة الأولى: دعاء الفرج

من أهم الأدعية التي وردت في زمن الغيبة الكبرى هو دعاء الفرج، والذي يطلب فيه المؤمن من الله تعالى أن يعجل في ظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) وأن يفرج عن المسلمين من الظلم والضلال. ومن الأدعية المأثورة في دعاء الفرج ما ورد في مفاتيح الجنان: “اللهم عجل لوليك الفرج، والعافية والنصر، واجعل فرجه فرجاً عاجلاً غير آجل، يا أرحم الراحمين”.

الفقرة الثانية: دعاء العهد

يعتبر دعاء العهد من الأدعية الشاملة التي يمكن للمؤمنين أن يدعوا بها في زمن الغيبة الكبرى، حيث يتضمن هذا الدعاء التوسل إلى الله تعالى بالأنبياء والأئمة (عليهم السلام) وطلب الفرج والعافية والنصر للإمام المهدي (عجل الله فرجه) وللمؤمنين. ومن فقرات دعاء العهد ما يلي: “اللهم إني أجدد عهدي وبيعتي لولي أمرك القائم المنتظر في هذه الليلة المباركة، وأن أتولاه وأبرأ من عدوه، وأن أنصره على من ناوأه وأكون من أنصاره وأعوانه والمطيعين لأمره والمتبعين لسنته”.

الفقرة الثالثة: دعاء التوسل بالإمام الحسين (عليه السلام)

من الأدعية المأثورة في زمن الغيبة الكبرى هو دعاء التوسل بالإمام الحسين (عليه السلام)، حيث يعتبر الإمام الحسين (عليه السلام) من أقرب الأئمة إلى قلوب المؤمنين، وقد ورد عنه الكثير من المعجزات والكرامات. ومن الأدعية المأثورة في التوسل بالإمام الحسين (عليه السلام) ما يلي: “يا أبا عبد الله، أنت حجة الله على خلقه وحجته البالغة، وأنت باب الله الذي يؤتى منه، وأنت سبيل الله الذي يسلك إليه، وأنت الصراط المستقيم الذي من عمل به نجا ومن تركه هوى”.

الفقرة الرابعة: دعاء التضرع إلى الله تعالى

من الأدعية المهمة في زمن الغيبة الكبرى هو دعاء التضرع إلى الله تعالى، حيث يلجأ المؤمن في هذا الدعاء إلى الله تعالى ويدعوه أن ينقذه من الظلم والضلال وأن يفرج عنه كربة الغيبة. ومن الأدعية المأثورة في التضرع إلى الله تعالى ما يلي: “اللهم إني أتوجه إليك بقلبي ولساني، وأسألك أن تفرج عني كربة الغيبة، وأن تنقذني من الظلم والضلال، وأن تعجل في ظهور الإمام المهدي (عجل الله فرجه) وأن تجعلني من أنصاره وأعوانه”.

الفقرة الخامسة: دعاء طلب العصمة والهداية

من الأدعية المهمة في زمن الغيبة الكبرى هو دعاء طلب العصمة والهداية، حيث يلجأ المؤمن في هذا الدعاء إلى الله تعالى ويدعوه أن يرزقه العصمة من الذنوب والمعاصي وأن يهديه إلى الصراط المستقيم. ومن الأدعية المأثورة في طلب العصمة والهداية ما يلي: “اللهم إني أسألك أن ترزقني العصمة من الذنوب والمعاصي، وأن تهديني إلى الصراط المستقيم، وأن تثبتني على الحق، وأن تجعلني من أولياءك المتقين”.

الفقرة السادسة: دعاء طلب الرزق والبركة

من الأدعية المهمة في زمن الغيبة الكبرى هو دعاء طلب الرزق والبركة، حيث يلجأ المؤمن في هذا الدعاء إلى الله تعالى ويدعوه أن يرزقه الرزق الحلال وأن يبارك له فيه. ومن الأدعية المأثورة في طلب الرزق والبركة ما يلي: “اللهم إني أسألك أن ترزقني الرزق الحلال الواسع الطيب، وأن تبارك لي فيه، وأن تجعلني من الشاكرين”.

الفقرة السابعة: دعاء طلب الشفاء من الأمراض

من الأدعية المهمة في زمن الغيبة الكبرى هو دعاء طلب الشفاء من الأمراض، حيث يلجأ المؤمن في هذا الدعاء إلى الله تعالى ويدعوه أن يشفيه من الأمراض والأسقام. ومن الأدعية المأثورة في طلب الشفاء من الأمراض ما يلي: “اللهم إني أسألك أن تشفيني من الأمراض والأسقام، وأن تمن علي بالصحة والعافية، وأن تجعلني من الشاكرين”.

الخاتمة:

إن الدعاء في زمن الغيبة الكبرى له أهمية كبيرة، حيث يساعد المؤمنين على الثبات على الحق والتمسك بالعقيدة الصحيحة والوقوف في وجه الفتن والضلالات. كما أن الدعاء يساعد المؤمنين على تقوية إيمانهم وزيادة يقينهم بأن الله تعالى قادر على أن ينصر الحق ويظهر الإمام المهدي (عجل الله فرجه) ويملأ الأرض عدلاً وسلاماً.

أضف تعليق