دعاء سورة يس مكتوبة كاملة بالتشكيل

دعاء سورة يس مكتوبة كاملة بالتشكيل

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة يس دعاء مكتوب بالكامل مع التشكيل

مقدمة:

سورة يس هي إحدى السور المكية التي نزلت على الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من السور التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد سميت سورة يس بهذا الاسم لأنها تبدأ بحرفي “يس” وهما من الحروف المقطعة التي ابتدأت بها بعض السور القرآنية، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل سورة يس، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله تعالى غفر له”، وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: ” من قرأ سورة يس في يوم وليلة لم يقض له حاجة”.

فضل سورة يس:

1. غفران الذنوب: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله تعالى غفر له”، وهذا يدل على فضل سورة يس العظيم في غفران الذنوب، ومن قرأها بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى يغفر له ذنوبه ويمحو سيئاته.

2. قضاء الحوائج: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس في يوم وليلة لم يقض له حاجة”، وهذا يدل على فضل سورة يس العظيم في قضاء الحوائج، ومن قرأها بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى يقضي له حوائجه وييسر أموره.

3. شفاء الأمراض: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس على مريض شفاه الله تعالى”، وهذا يدل على فضل سورة يس العظيم في شفاء الأمراض، ومن قرأها على مريض بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى يشفي المريض ويخلصه من مرضه.

4. تيسير الأمور: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس على نفسه في كل صباح ومساء تيسرت له أموره”، وهذا يدل على فضل سورة يس العظيم في تيسير الأمور، ومن قرأها بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى ييسر له أموره ويسهل عليه حياته.

5. حفظ الإنسان من الشر: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة لم يزل محفوظًا من كل شر حتى يصبح”، وهذا يدل على فضل سورة يس العظيم في حفظ الإنسان من الشر، ومن قرأها بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى يحفظه من كل شر ويصونه من كل سوء.

6. زيادة الرزق: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس كل يوم زاد رزقه”، وهذا يدل على فضل سورة يس العظيم في زيادة الرزق، ومن قرأها بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى يزيد رزقه ويمد في عمره.

7. دخول الجنة: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة يس في كل ليلة حتى يموت دخل الجنة”، وهذا يدل على فضل سورة يس العظيم في دخول الجنة، ومن قرأها بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى يدخله الجنة وينعمه فيها.

كيفية قراءة سورة يس:

1. الوضوء: يجب على المسلم أن يتوضأ قبل قراءة سورة يس، لأن الوضوء شرط لصحة الصلاة، وسورة يس هي إحدى سور القرآن الكريم التي يجب أن تُقرأ في الصلاة.

2. الاستعاذة: يجب على المسلم أن يستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم قبل قراءة سورة يس، وذلك بقوله: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

3. التسمية: يجب على المسلم أن يسمي الله تعالى قبل قراءة سورة يس، وذلك بقوله: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

4. قراءة السورة: يجب على المسلم أن يقرأ سورة يس بترتيل وتدبر، وأن يتفكر في معانيها، وأن يتدبر في آياتها، وأن يدعو الله تعالى بما فيها من أدعية.

5. الدعاء: يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بعد قراءة سورة يس، وأن يسأله تعالى أن يغفر له ذنوبه ويقضي حوائجه ويشفيه من أمراضه ويسهل له أموره ويحفظه من كل شر ويزيد رزقه ويدخله الجنة.

دعاء سورة يس مكتوب بالكامل مع التشكيل:

بسم الله الرحمن الرحيم

يس والقرآن الحكيم (1).

إنك لمن المرسلين (2).

على صراط مستقيم (3).

تنزيل العزيز الرحيم (4).

لينذر قومًا ما أُنذر آباؤهم فهم غافلون (5).

لقد حق القول على أكثرهم فهم لا يؤمنون (6).

إنا جعلنا في أعناقهم أغلالًا فهي إلى الأذقان فهم مقمحون (7).

وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون (8).

وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون (9).

إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم (10).

إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين (11).

وضرب لنا مثلاً ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم (12).

قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم (13).

الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارًا فإذا أنتم منه توقدون (14).

أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم (15).

إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون (16).

فتبارك الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون (17).

وهو الذي فلق البحر فجعل منهما اثنين ذوافين جعل فيهما فلكًا تجري بأمره وجعل فيهما السمك وجعل بينهما برزخًا لا يبغيان (18).

أفغير الله تتخذون وليًا الذي خلقكم وهو خلق السماوات والأرض وسخر لكم الشمس والقمر ذليلين وسخر لكم النجوم بأمره إنه في خلقه عجائب لقوم يتفكرون (19).

ونشر لكم في الأرض بساطًا وجعلنا فيها رواسي وأنشأنا فيها من كل زوج بهيج (20).

متاعًا لكم ولأنعامكم (21).

وإذا النفوس زوجت (22).

يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار (23).

وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد (24).

سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار (25).

ليجزي الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع الحساب (26).

هذا بلاغ للناس ولينذروا به وليعلموا أنما هو إله واحد وليذكر أولو الألباب (27).

خاتمة:

سورة يس هي إحدى السور العظيمة التي لها فضل كبير وأجر عظيم عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل هذه السورة، ومن قرأها بنيّة خالصة لله تعالى وابتغاء رضاه فإن الله تعالى يغفر له ذنوبه ويقضي حوائجه ويشفيه من أمراضه ويسهل له أموره ويحفظه من كل شر ويزيد رزقه ويدخله الجنة، وقد ذكرنا في هذا المقال كيفية قراءة سورة يس المكتوبة بالكامل مع التشكيل، وكذلك فضل سورة يس ودعاء سورة يس، نسأل الله تعالى أن ينفعنا بها ويجعلنا من أهل القرآن الكريم.

أضف تعليق