دعاء سيدنا ايوب عليه السلام

دعاء سيدنا ايوب عليه السلام

دعاء سيدنا أيوب عليه السلام

مقدمة:

كان سيدنا أيوب عليه السلام من الأنبياء الصالحين الذين ابتلاهم الله عز وجل بأشد أنواع البلاء، فقد أصيب بمرض جلدي شديد أفقده القدرة على الحركة والعمل، كما توفيت زوجته ومات أولاده، ولكنه صبر على هذا البلاء العظيم وتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء حتى شفاه الله وعوضه عن كل ما فقده.

أولا: دعاء أيوب عليه السلام لطلب الشفاء:

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يشفيه من مرضه الشديد، وكان يقول في دعائه: “يا رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”.

كما كان يدعو الله عز وجل أن يخفف عنه شدة المرض وأن يمن عليه بالصبر والسلوان، وكان يقول في دعائه: “يا رب إني صبرت على البلاء وأنت أعلم بما أصابني، فخفف عني يا رب واشفني من مرضي”.

كان سيدنا أيوب عليه السلام يثق في قدرة الله عز وجل على شفائه، وكان يقول في دعائه: “يا رب أنت وحدك القادر على شفائي، فاشفني يا رب وارحم حالتي”.

ثانيا: دعاء أيوب عليه السلام لطلب الرزق:

بعد أن شفي سيدنا أيوب عليه السلام من مرضه، أراد أن يطلب من الله عز وجل أن يرزقه بالأولاد والمال، وكان يقول في دعائه: “يا رب ارزقني من الذرية الصالحة”.

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يرزقه بالمال الحلال حتى يتمكن من الإنفاق على نفسه وأولاده، وكان يقول في دعائه: “يا رب ارزقني من حيث لا أحتسب”.

كما كان يدعو الله عز وجل أن يبارك له في رزقه وأن يجعله يكفيه ويزيده، وكان يقول في دعائه: “يا رب بارك لي في رزقي واجعله يكفيني ويزيدني”.

ثالثا: دعاء أيوب عليه السلام لطلب المغفرة والرحمة:

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يغفر له ذنوبه ويرحمه، وكان يقول في دعائه: “يا رب اغفر لي ذنوبي وارحمني”.

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يقبل توبته ويغفر له ما مضى من ذنوبه، وكان يقول في دعائه: “يا رب تقبل توبتي واغفر لي ما مضى”.

كما كان يدعو الله عز وجل أن يهديه إلى الصراط المستقيم وأن يعينه على طاعته، وكان يقول في دعائه: “يا رب اهدني إلى الصراط المستقيم وأعني على طاعتك”.

رابعا: دعاء أيوب عليه السلام لطلب العون والتوفيق:

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يعينه على مصائبه وأن يوفقه في حياته، وكان يقول في دعائه: “يا رب أعني على مصائبي ووفقني في حياتي”.

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يثبته على دينه وأن يحفظه من الفتن والضلالات، وكان يقول في دعائه: “يا رب ثبتني على ديني واحفظني من الفتن والضلالات”.

كما كان يدعو الله عز وجل أن يرزقه بالصبر والسلوان وأن يعينه على تحمل مصائبه، وكان يقول في دعائه: “يا رب ارزقني الصبر والسلوان وأعني على تحمل مصائبي”.

خامسا: دعاء أيوب عليه السلام لطلب حماية الله عز وجل:

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يحميه من شر الأعداء والمتربصين، وكان يقول في دعائه: “يا رب احفظني من شر الأعداء والمتربصين”.

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يرزقه الأمن والسلام في حياته، وكان يقول في دعائه: “يا رب ارزقني الأمن والسلام في حياتي”.

كما كان يدعو الله عز وجل أن يحفظ عليه أولاده وماله وصحته، وكان يقول في دعائه: “يا رب احفظ علي أولادي ومالي وصحتي”.

سادسا: دعاء أيوب عليه السلام لطلب زيادة الإيمان:

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يزيده إيمانا ويقينا، وكان يقول في دعائه: “يا رب زدني إيمانا ويقينا”.

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يثبت قلبه على الإيمان وأن يجعله من المتقين، وكان يقول في دعائه: “يا رب ثبت قلبي على الإيمان واجعلني من المتقين”.

كما كان يدعو الله عز وجل أن يرزقه حب الله ورسوله وأن يجعله من المقربين عنده، وكان يقول في دعائه: “يا رب ارزقني حبك وحب رسولك واجعلني من المقربين عندك”.

سابعا: دعاء أيوب عليه السلام لطلب الشهادة:

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يرزقه الشهادة في سبيله، وكان يقول في دعائه: “يا رب ارزقني الشهادة في سبيلك”.

كان سيدنا أيوب عليه السلام يدعو الله عز وجل أن يجعله من الشهداء الذين ينعمون بالجنة، وكان يقول في دعائه: “يا رب اجعلني من الشهداء الذين ينعمون بالجنة”.

كما كان يدعو الله عز وجل أن يتقبله شهيدا وأن يرفع درجته في الجنة، وكان يقول في دعائه: “يا رب تقبلني شهيدا وارفع درجتي في الجنة”.

خاتمة:

إن دعاء سيدنا أيوب عليه السلام يعد من الأدعية المباركة التي يستحب للمسلمين الدعاء بها، خاصة في أوقات الشدة والبلاء، فقد كان سيدنا أيوب عليه السلام مثالا للصبر والتحمل والتوكل على الله عز وجل، وقد استجاب الله عز وجل لدعائه وشافاه من مرضه ورزقه بالمال والذرية الصالحة.

أضف تعليق