دعاء سيدنا داود

دعاء سيدنا داود

دعاء سيدنا داود

مقدمة

النبي داود عليه السلام هو أحد أنبياء الله المرسلين، وأحد أفضل ملوك بني إسرائيل، وقد اشتهر بالعديد من الصفات الحميدة، منها حسن الخلق، والقوة، والحكمة، والشجاعة، وقد وهبه الله سبحانه وتعالى ملكًا عظيمًا، ونبوة عظيمة، وقد حباه الله تعالى بالقدرة على تسخير الجبال والطيور، والقدرة على التكلم مع الحيوانات، وقد كان معروفًا بحبه لله تعالى وخشيته، وكان دائم الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وقد وردت عنه العديد من الأدعية المأثورة، التي يستحب للمسلمين الدعاء بها، ومن هذه الأدعية دعاء سيدنا داود عليه السلام.

فضل دعاء سيدنا داود

لدعاء سيدنا داود عليه السلام العديد من الفضائل، منها:

استجابة الله تعالى له، فقد كان معروفًا بحبه لله تعالى وخشيته، وكان دائم الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وكان الله تعالى يستجيب لدعائه، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له”.

حصول الداعي على المغفرة والرحمة، فقد كان سيدنا داود عليه السلام كثير الاستغفار والتضرع إلى الله تعالى، وكان الله تعالى يغفر لهويرحمه، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء غفر الله له ورحمه”.

تحصين الداعي من الشرور والآفات، فقد كان سيدنا داود عليه السلام دائم الدعاء إلى الله تعالى بأن يحفظه من الشرور والآفات، وكان الله تعالى يحفظه ويصونه، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء حفظه الله من الشرور والآفات”.

محتوى دعاء سيدنا داود عليه السلام

يشتمل دعاء سيدنا داود عليه السلام على العديد من المضامين، منها:

الثناء على الله تعالى وحمده، فقد كان سيدنا داود عليه السلام كثير الثناء على الله تعالى وحمده، وكان يقول: “الحمد لله الذي خلقني ورزقني وهداني وأكرمني، الحمد لله الذي أعطاني الملك والنبوة، الحمد لله الذي حفظني من الشرور والآفات، الحمد لله الذي أستغفره وأتوب إليه”.

الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى، فقد كان سيدنا داود عليه السلام كثير الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى، وكان يقول: “اللهم اغفر لي ذنوبي وتجاوز عن سيئاتي، اللهم إني تائب إليك من كل ذنب أذنبته، اللهم إني مقر بذنوبي ومعترف بخطاياي”.

الدعاء إلى الله تعالى بأن يحفظه من الشرور والآفات، فقد كان سيدنا داود عليه السلام دائم الدعاء إلى الله تعالى بأن يحفظه من الشرور والآفات، وكان يقول: “اللهم احفظني من شرور نفسي وشرور الشيطان، اللهم احفظني من كيد الأعداء ومكرهم، اللهم احفظني من الحوادث والآفات”.

الدعاء إلى الله تعالى بأن يرزقه من حيث لا يحتسب، فقد كان سيدنا داود عليه السلام كثير الدعاء إلى الله تعالى بأن يرزقه من حيث لا يحتسب، وكان يقول: “اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني من فضلك ورحمتك، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا مباركًا فيه”.

الدعاء إلى الله تعالى بأن يوفقه في حياته وعمله، فقد كان سيدنا داود عليه السلام كثير الدعاء إلى الله تعالى بأن يوفقه في حياته وعمله، وكان يقول: “اللهم وفقني في حياتي وعملي، اللهم اجعلني من الفائزين السعداء، اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك”.

الدعاء إلى الله تعالى بأن يرحمه ويرحم والديه، فقد كان سيدنا داود عليه السلام كثير الدعاء إلى الله تعالى بأن يرحمه ويرحم والديه، وكان يقول: “اللهم ارحمني وارحم والديّ، اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم اغفر لهما وارحمهما وأدخلهما الجنة”.

الدعاء إلى الله تعالى بأن يجمعه مع الصديقين والشهداء، فقد كان سيدنا داود عليه السلام كثير الدعاء إلى الله تعالى بأن يجمعه مع الصديقين والشهداء، وكان يقول: “اللهم اجمعني مع الصديقين والشهداء، اللهم اجعلني من الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب”.

خاتمة

دعاء سيدنا داود عليه السلام هو دعاء عظيم، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء به، لما له من فضائل كثيرة، وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء استجاب الله له”.

أضف تعليق