دعاء صلاة الاستخارة لشخص آخر

دعاء صلاة الاستخارة لشخص آخر

الدعاء لصلاة الاستخارة لشخص آخر

المقدمة:

صلاة الاستخارة هي صلاة سُنّة مؤكدة يلجأ إليها المؤمن عند الحيرة والتردد في أمر من أمور الدنيا، ويسأل فيها الله تعالى أن يختار له الخير في أمره، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا هم أحدكم بالأمر، فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرُك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به”.

أولاً: شروط صلاة الاستخارة لشخص آخر:

1. أن يكون السائل مسلمًا بالغًا عاقلًا.

2. أن يكون الأمر الذي يستخير فيه مباحًا.

3. أن يكون الأمر الذي يستخير فيه فيه خير للمستخير.

4. أن يكون الأمر الذي يستخير فيه فيه مصلحة للمستخير.

5. أن يكون الأمر الذي يستخير فيه فيه منفعة للمستخير.

ثانيًا: كيفية أداء صلاة الاستخارة لشخص آخر:

1. أن يتوضأ المستخير وضوءًا كاملاً.

2. أن يصلي ركعتين من غير الفريضة.

3. أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الكافرون.

4. أن يقرأ في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.

5. أن يسلم من الصلاة.

ثالثًا: الدعاء لصلاة الاستخارة لشخص آخر:

1. اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خيرٌ لهذا الشخص في دينه ومعاشه وعاقبة أمره، فاقدره له ويسره له، ثم بارك له فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌ لهذا الشخص في دينه ومعاشه وعاقبة أمره، فاصرفه عنه واصرفه عنه، واقدر له الخير حيث كان، ثم أرضه به.

2. اللهم إني أسألك أن توفق هذا الشخص في أمره، وأن ترزقه الخير في دينه ومعاشه وعاقبة أمره، وأن تصرف عنه الشر والضر والفتنة، اللهم إني أسألك أن تيسر له أمره، وأن تسهل عليه طريقه، وأن تجعله في عونك وحفظك ورعايتك، اللهم إني أسألك أن ترزقه السعادة والتوفيق والنجاح في أمره.

3. اللهم إني أسألك أن تنير قلب هذا الشخص، وأن تجعله يرى الحق حقًا ويتبعه، وأن يرى الباطل باطلاً ويجتنبه، اللهم إني أسألك أن تجعله من المتقين الذين يتبعون أمرك ونهيك، وأن تجعله من الصالحين الذين يصلحون الأرض، اللهم إني أسألك أن تجعله من الفائزين الذين ينالون رضاك وجنتك.

رابعًا: آداب صلاة الاستخارة لشخص آخر:

1. أن يكون المستخير على يقين بأن الله تعالى هو وحده الذي يعلم الغيب، وأن الله تعالى هو وحده الذي يقدر على تغيير الأقدار.

2. أن يكون المستخير على يقين بأن الله تعالى لا يختار إلا الخير لعباده، وأن ما اختاره الله تعالى لعباده هو الخير لهم وإن لم يدركوا ذلك.

3. أن يكون المستخير على يقين بأن الله تعالى لا يضيع أجر من عمل صالحًا، وأن الله تعالى سيجازي المستخير على صلاته واستخارته له.

خامسًا: فضل صلاة الاستخارة لشخص آخر:

1. أن صلاة الاستخارة لشخص آخر من أسباب استجابة الدعاء.

2. أن صلاة الاستخارة لشخص آخر من أسباب جلب الخير ودفع الشر.

3. أن صلاة الاستخارة لشخص آخر من أسباب توفيق الله تعالى للمستخير في أمره.

سادسًا: وقت صلاة الاستخارة لشخص آخر:

1. يمكن للمستخير أن يصلي صلاة الاستخارة لشخص آخر في أي وقت من اليوم أو الليل.

2. إلا أنه يفضل أن يصلي صلاة الاستخارة لشخص آخر في الثلث الأخير من الليل.

3. وذلك لأن الثلث الأخير من الليل هو الوقت الذي يكثر فيه نزول الملائكة إلى الأرض.

سابعًا: الخاتمة:

صلاة الاستخارة لشخص آخر هي عبادة عظيمة لها فضل كبير، وهي من أسباب استجابة الدعاء وجلب الخير ودفع الشر وتوفيق الله تعالى للمستخير في أمره، ولذلك ينبغي على كل مسلم أن يحرص على أداء صلاة الاستخارة لشخص آخر عند الحيرة والتردد في أمر من أمور الدنيا.

أضف تعليق