دعاء صلاه التهجد

دعاء صلاه التهجد

دعاء صلاة التهجد

مقدمة

صلاة التهجد هي صلاة تطوعية يُصليها المسلمون في الليل بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر. وهي من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد ورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام الليل إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه”.

فضل صلاة التهجد

1. مغفرة الذنوب:

صلاة التهجد سبب من أسباب مغفرة الذنوب، فعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام من الليل فصلى ركعتين ثم قال: سبحان الله العظيم وبحمده أربعين مرة غفر له ما تقدم من ذنبه”.

صلاة التهجد كفارة للخطايا والسيئات، فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى بالليل أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة طويلة ثم يسلم ثم يصلي أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة ثم يسلم ثم يصلي ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب والمعوذتين ثم يصلي ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسي ثم يصلي ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب والإخلاص ثم يصلي ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد والمعوذتين ثم يسلم شفع الله لذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. رفع الدرجات:

صلاة التهجد سبب من أسباب رفع الدرجات في الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام من الليل فصلى ركعتين خفيفتين كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات”.

صلاة التهجد سبب من أسباب الفوز برضوان الله تعالى، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها”.

3. قرب العبد من ربه:

صلاة التهجد سبب من أسباب قرب العبد من ربه تعالى، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد”.

صلاة التهجد سبب من أسباب استجابة الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”.

4. حصول الأجر والثواب:

لصلاة التهجد أجر عظيم وثواب كبير عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى بالليل وهو قائم أو قاعد أو على جنب كتب الله له أجر رجل قائم ليلة كاملة”.

صلاة التهجد من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل”.

5. نيل الشفاعة:

صلاة التهجد سبب من أسباب الشفاعة يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى من الليل اثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتًا في الجنة”.

صلاة التهجد سبب من أسباب دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى بالليل أربعين ليلة لا تفوته صلاة من الليل كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق”.

6. حماية العبد من شرور الدنيا والآخرة:

صلاة التهجد سبب من أسباب حماية العبد من شرور الدنيا والآخرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى بالليل فقرأ بآية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة”.

صلاة التهجد سبب من أسباب حفظ العبد من شر الشيطان رجيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى بالليل وهو قائم أو قاعد أو على جنب كتب الله له أجر رجل قائم ليلة كاملة”.

7. حصول الطمأنينة والسكينة:

صلاة التهجد سبب من أسباب حصول الطمأنينة والسكينة في القلب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى بالليل فقرأ بآية من كتاب الله كانت له نورا يوم القيامة”.

صلاة التهجد سبب من أسباب حصول الراحة والاسترخاء في الجسد، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى بالليل وهو قائم أو قاعد أو على جنب كتب الله له أجر رجل قائم ليلة كاملة”.

خاتمة

صلاة التهجد هي من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، ولها فضائل كثيرة منها مغفرة الذنوب، ورفع الدرجات، وقرب العبد من ربه، وحصول الأجر والثواب، ونيل الشفاعة، وحماية العبد من شرور الدنيا والآخرة، وحصول الطمأنينة والسكينة، ولذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على أدائها قدر المستطاع.

أضف تعليق