دعاء قبل المغرب يوم الجمعة

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة

دعاء قبل المغرب يوم الجمعة

المقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك وعظيم عند المسلمين، وهو يوم عيد وفرح، وفيه ساعة استجابة، وينبغي للمسلم أن يغتنم هذا اليوم في الدعاء والعبادة وصلة الرحم وغيرها من الأعمال الصالحة، ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء قبل المغرب يوم الجمعة، وهذا الدعاء له فضل كبير وأجر عظيم، ومن الممكن أن يأخذ المسلم هذا الدعاء ويقوله قبل صلاة المغرب يوم الجمعة.

1. فضل الدعاء قبل المغرب يوم الجمعة:

فضل الدعاء قبل صلاة المغرب من يوم الجمعة عظيم، ويوجد العديد من الأحاديث التي تثبت فضل هذا الدعاء، منها ما رواه النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا يوم الجمعة قبل صلاة المغرب استجيب له”.

ومنها ما رواه أبو داود عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة مستجابة، لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي ويسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

ومن فضائله أيضًا أن هذا اليوم هو اليوم الذي خلق فيه آدم عليه السلام، وهو اليوم الذي ينزل فيه القرآن الكريم، وهو اليوم الذي تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وفيه ساعة الإجابة.

2. شروط إجابة الدعاء قبل المغرب يوم الجمعة:

لكي يستجاب الدعاء في يوم الجمعة قبل صلاة المغرب لا بد من توفر بعض الشروط، ومنها:

– الإخلاص والصدق في الدعاء، وأن يكون المسلم مخلصًا في دعائه لله عز وجل، وأن يكون صادقًا في طلبه.

– اليقين والإيمان بأن الله تعالى قادر على تحقيق الدعاء، وأن يثق المسلم بأن الله سيستجيب دعاءه.

– الحضور والانتباه في الدعاء، وأن يكون المسلم حاضرًا بقلبه وعقله في دعاء، وأن يكون منتبهًا لما يقوله.

– رفع اليدين في الدعاء، وينبغي للمسلم أن يرفع يديه في دعاء إلى السماء، وهذا من السنة النبوية.

– الدعاء بصوت عالٍ، وينبغي للمسلم أن يدعو بصوت عالٍ، ولكن دون إزعاج لمن حوله.

– الدعاء بمأثور الأحاديث، ففي ذلك فضل كبير وأجر عظيم، وبذلك يضمن المسلم صحة ما دعا به.

3. الأدعية المأثورة قبل المغرب يوم الجمعة:

– اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

– اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

4. فضل يوم الجمعة والأعمال المستحبة فيه:

ويعتبر يوم الجمعة يومًا مقدسًا وعظيمًا، وفيه العديد من الفضائل، ومنها:

– يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو يوم العيد والفرح والسرور.

– ويوم الجمعة هو يوم خلق سيدنا آدم عليه السلام، وهو يوم نزول القرآن الكريم.

– وفي يوم الجمعة تغلق أبواب النار، وتفتح أبواب الجنة.

– وأعمال يوم الجمعة كثيرة ومستحبة، ومنها:

– الاغتسال والتطيب قبل الذهاب إلى صلاة الجمعة.

– التكبير والتهليل والتسبيح على الطريق إلى المسجد.

– الإكثار من الصدقات.

– الإكثار من قراءة القرآن الكريم.

– الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– الدعاء والذكر.

5. ساعة الإجابة قبل المغرب يوم الجمعة:

وسبب تخصيص هذا الدعاء لساعة قبل المغرب يوم الجمعة، أنه يوجد لساعة قبل صلاة المغرب هذا فضل كبير، وورد في ذلك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة، لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا، إلا أعطاه إياه”، وعن ميمونة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كان يوم الجمعة، فإن الملائكة تصف لربها عز وجل العباد، حتى إذا كان وقت العصر، صفوا للرب عز وجل، فيقول لهم: ماذا تفعل عباد؟ فيقولون: يصلون لك، فيقول: هل شهدوا أن لا إله إلا أنا؟ فيقولون: اللهم لا، فيقول: أشهدوا أن لا إله إلا أنا”.

6. أقوال العلماء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة:

اختلف العلماء في تحديد ساعة الاستجابة يوم الجمعة، فقال بعضهم: “إنها بعد العصر إلى غروب الشمس”، وقال آخرون: “إنها بعد صلاة الظهر إلى العصر، وقال آخرون: “إنها بعد صلاة المغرب إلى غروب الشمس”، ومنهم من قال غير ذلك، والقول بأنها بعد العصر هو الراجح عند كثير من العلماء والفقهاء.

7. أدعية أخرى مستحبة قبل المغرب يوم الجمعة:

– اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

– اللهم إن كان رزقي في السماء، فأنزله إلي، وإن كان في الأرض أخرجه لي، وإن كان بعيدًا، فقربه لي، وإن كان قريبًا، فيسره لي، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

– اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

الخاتمة:

إن الدعاء قبل المغرب يوم الجمعة من الأذكار والدعوات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء عظيم وفضله كبير، ومن الممكن قول هذا الدعاء قبل المغرب من يوم الجمعة، وبذلك يمكن للمسلم أن يغتنم هذا الدعاء فيسأل الله تعالى ويطلب منه كل ما يحتاج إليه من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق