دعاء لتيسير الزواج بسرعة

دعاء لتيسير الزواج بسرعة

دعاء لتيسير الزواج بسرعة

المقدمة:

الزواج هو أحد أهم الخطوات في حياة كل شخص، وهو سنة الحياة التي شرعها الله -سبحانه وتعالى- لعباده، قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الروم: 21]. ومن هنا تكثر الأدعية التي تطلب من الله -سبحانه وتعالى- تيسير الزواج وتسهيل أمره وسرعة إتمامه. فمن الأدعية التي وردت لتيسير الزواج ما يلي:

1- الدعاء بصلاح الزوج أو الزوجة:

– قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا خطب أحدكم امرأة، فلا بأس أن ينظر إليها، ليكون أرغب فيها».

– ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد: “اللهم ارزقني زوجة صالحة، تكون معينة لي على طاعتك، وترزقني منها الذرية الصالحة”.

– ويمكن للمرأة أن تدعو: “اللهم ارزقني زوجًا صالحًا، يكون لي عونًا في الدنيا والآخرة، وترزقني منه الذرية الصالحة”.

2- الدعاء بتيسير الأمور:

– إن من أهم الأمور التي يجب على العبد أن يستعين بالله -سبحانه وتعالى- فيها، هي أمور الزواج والخطبة، لما فيها من تعقيدات ومشكلات كثيرة.

– من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد: “اللهم يا ميسر الأمور، ويا مسهل الصعاب، يسر لي أمر زواجي، وسهل لي ما فيه الخير، واصرف عني كل شرٍ وبلاء”.

– ومن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة: “اللهم يا مفرج الكروب، يا ناشر الرزق، يا ميسر الأمور، يسر لي أمري، وسهل لي زواجي، وارزقني الزوج الصالح، وارزقه مني الذرية الصالحة”.

3- الدعاء بالبركة في الزواج:

– إن من أهم الأمور التي يجب على العبد أن يسأل الله -سبحانه وتعالى- فيها، هي أن تكون البركة في الزواج، وأن يكون هناك حب ومودة ورحمة بين الزوجين.

– ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد: “اللهم بارك لي في زواجي، واجعل بيني وبين زوجتي مودة ورحمة، ووفقنا لما تحب وترضى”.

– ومن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة: “اللهم بارك لي في زواجي، واجعل بيني وبين زوجي مودة ورحمة، ووفقنا لما تحب وترضى، وارزقنا الذرية الصالحة”.

4- الدعاء بالذرية الصالحة:

– إن من أهم الأمور التي يجب على العبد أن يدعو بها الله -سبحانه وتعالى-، هي أن يرزقه الذرية الصالحة، التي تكون عونًا له في الدنيا والآخرة.

– ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد: “اللهم ارزقني الذرية الصالحة، التي تكون عونًا لي في الدنيا والآخرة، واجعلها من حفظة القرآن الكريم”.

– ومن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة: “اللهم ارزقني الذرية الصالحة، التي تكون عونًا لي في الدنيا والآخرة، واجعلها من حفظة القرآن الكريم، ومن الصالحين المصلحين”.

5- الدعاء بحسن العشرة بين الزوجين:

– إن من أهم الأمور التي يجب على العبد أن يسأل الله -سبحانه وتعالى- فيها، هي أن يكون هناك حسن عشرة بين الزوجين، وأن يكون هناك تفاهم ومحبة بينهما.

– ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد: “اللهم ارزقني حسن العشرة مع زوجتي، واجعل بيننا مودة ورحمة، ووفقنا لما تحب وترضى”.

– ومن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة: “اللهم ارزقني حسن العشرة مع زوجي، واجعل بيننا مودة ورحمة، ووفقنا لما تحب وترضى، واجعلنا من المتراحمين المتحابين”.

6- الدعاء بالستر والعفاف:

– إن من أهم الأمور التي يجب على العبد أن يسأل الله -سبحانه وتعالى- فيها، هي أن يستر عليه وعلى زوجته، وأن يعفهم عن الحرام والمنكرات.

– ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد: “اللهم استرني وأهلي وأولادي، واعصمنا من الحرام والمنكرات”.

– ومن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة: “اللهم استرني وأهلي وأولادي، واعصمنا من الحرام والمنكرات، واجعلنا من الصالحين المصلحين”.

7- الدعاء بالصبر والتوكل على الله:

– إن من أهم الأمور التي يجب على العبد أن يتحلى بها، هي الصبر والتوكل على الله -سبحانه وتعالى-، فالصبر مفتاح الفرج، والتوكل على الله هو السبيل إلى النجاح.

– ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها العبد: “اللهم صبرني على ما أصابني، وتوكلت عليك، اللهم فرج همي ويسر أمري”.

– ومن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها المرأة: “اللهم صبرني على ما أصابني، وتوكلت عليك، اللهم فرج همي ويسر أمري”.

الخاتمة:

الزواج هو أحد أهم الخطوات في حياة كل شخص، وهو سنة الحياة التي شرعها الله -سبحانه وتعالى- لعباده، فينبغي على كل من يريد الزواج أن يتوجه إلى الله -سبحانه وتعالى- بالدعاء، وأن يسأله تيسير أمره وسرعة إتمامه، وأن يختار شريك حياته بعناية، وأن يكون حسن الخلق والعشرة، وأن يصبر ويتوكل على الله -سبحانه وتعالى-.

أضف تعليق