دعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان

دعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان

دعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان

مقدمة

ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة عظيمة القدر، يكثر فيها الحسنات ويضاعف فيها الأجر، وتُفتح فيها أبواب السماء لتقبل الدعاء، ويستجاب فيها للعبادات، وهي من الليالي التي ينبغي للمسلم أن يغتنمها بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى، وفي هذا المقال نقدم لكم دعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان.

فضل الدعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان

إن الدعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان من الأعمال الصالحة التي يُثاب عليها المسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب، قال الملك: ولك بمثل» [مسلم].

إن الدعاء للمتوفي في هذه الليلة المباركة يسهم في تخفيف عذابه، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الله تعالى يبعث في هذه الليلة ملكًا ينادي: هل من داعٍ فيستجاب له؟ هل من مستغفر فيغفر له؟» [ابن ماجه].

إن الدعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان من أسباب دخوله الجنة، فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من صلى ليلة النصف من شعبان غفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر» [ابن ماجه].

دعاء شامل للمتوفي في ليلة النصف من شعبان

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، اللهم أدخله الجنة بغير حساب، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله، اللهم وسع له قبره ونور له فيه حتى يرى الجنة، اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

اللهم وجازه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم انقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم لا تحرمه أجر من عمل صالح عمله، اللهم واجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الشر عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن إساءته، اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

دعاء للمتوفي بأن يجعل الله قبره روضة من رياض الجنة

اللهم ارحم المتوفي واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذابه، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم إن المتوفي كان عبدك المؤمن، وقد انتقل من دار الفناء إلى دار البقاء، فنسألك أن ترحمه وتغفر له وتعفو عنه، اللهم إنه كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وقد جاءك تائبًا من ذنوبه، منيبًا إليك، راجيًا رحمتك، فتقبل توبته واغفر له ذنوبه، وأدخله الجنة برحمتك.

اللهم إنه كان يحبك ويحب رسولك، وكان يحب الصالحين من عبادك، فتقبل منه حبه إياك وإياهم، واجعل حبك له شفيعًا يوم القيامة، اللهم ارحمه واغفر له.

دعاء للمتوفي بأن يعوضه الله بخير مما فقد في الدنيا

اللهم عوض المتوفي في قبره خيرًا مما فقد في الدنيا، وافتح له بابًا إلى الجنة لا يُسَد، وارزقه من الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

اللهم انس وحشته في قبره، وبدل ظلمته بنور، وضيقه بسعة، ووحشته بأنس، اللهم ارحمه وارفع درجته في عليين، واجعل قبره مضيئًا بنورك.

اللهم عوض المتوفي عن أهله وأصحابه الذين تركهم في الدنيا بأهل وصحب خير منهم، وارزقه من الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

دعاء للمتوفي بأن يرزقه الله شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم ارزق المتوفي شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، واجعله من أصحابه ومن أهل الجنة، اللهم ارحمه واعف عنه وتجاوز عن سيئاته، اللهم اجعله ممن ينظر إلى وجهك الكريم يوم القيامة.

اللهم اجعل المتوفي من الذين يحبهم النبي صلى الله عليه وسلم ويحبونه، واجمع بينهما في الجنة، اللهم ارزقه شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، واجعل النبي صلى الله عليه وسلم شفيعًا له عندك.

اللهم إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرحم الضعفاء والمساكين والمظلومين، فنسألك أن ترحم المتوفي وتغفر له، وأن تجعله من المقربين إليك ومن الذين ينظرون إلى وجهك الكريم يوم القيامة.

دعاء للمتوفي بالهداية والرحمة والمغفرة

اللهم اهد المتوفي واجعله من عبادك الصالحين، اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

اللهم ارزق المتوفي الجنة بغير حساب، وأدخله إياها من أي باب شئت، اللهم اجعل قبره نورًا عليه حتى يبعث من قبره، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

اللهم اغفر للمتوفي وارحمه وأدخله الجنة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعل قبره مضيئًا بنورك حتى يبعث من قبره، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

خاتمة

في ختام هذا المقال نكون قد قدمنا لكم دعاء للمتوفي في ليلة النصف من شعبان، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم، وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين، وأن يدخلهم الجنة بغير حساب، وأن يجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

أضف تعليق