دعاء ليلة الجمعة للاب المتوفي

دعاء ليلة الجمعة للاب المتوفي

دعاء ليلة الجمعة للاب المتوفي

المقدمة:

ليلة الجمعة هي ليلة مباركة لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أهبط إلى الأرض وفيه قبض وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مستقبلة القبلة يوم الجمعة تدعو حتى تطلع الشمس فإذا طلعت استجابت لها وهو يوم المزيد فاسألوا الله فيه المزيد.” (رواه أحمد).

وفي هذه الليلة المباركة يستحب للمسلمين أن يدعوا الله تعالى بما يريدون من خير الدنيا والآخرة، وأن يطلبوا منه المغفرة والرحمة والعتق من النار. كما يستحب لهم أن يدعوا لأمواتهم بالمغفرة والرحمة وأن يطلبوا من الله تعالى أن يتقبلهم في الصالحين.

أفضل الأدعية ليلة الجمعة للأب المتوفي:

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ليلة الجمعة لأبيه المتوفي، ومن أفضل هذه الأدعية:

1. الدعاء بأن يغفر الله لوالده:

اللهم اغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم إن أبي نزل بك وأنت خير منزول، وأصبح فقيراً إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، اللهم آته برحمتك ورضاك وجازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفراناً.

اللهم اغفر لوالدي ما تقدم من ذنبه وما تأخر وما أسر وما أعلن وما أنت أعلم به مني، اللهم تجاوز عنه وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

2. الدعاء بأن يرحم الله والدك:

اللهم ارحم أبي برحمتك الواسعة، وأدخله جنات النعيم مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم ارحم أبي واغفر له وارزقه من الجنة وما فيها، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، واجعل قبره نوراً وضياءً، واجعل قبره منارة من منائر الجنة، واجعل قبره حديقة من حدائق الجنة.

3. الدعاء بأن يتقبل الله والدك في الصالحين:

اللهم تقبل أبي في الصالحين، واجعله من عبادك المتقين، واكتب له حسنات كثيرة، وجازه بالحسنات إحساناً وبالإساءات عفواً وغفراناً.

اللهم اجعل أبي من الذين يدخلون الجنة بغير حساب، واجعل أبي من الذين ينظرون إلى وجهك الكريم، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة من أي باب شاءوا.

اللهم اجعل أبي من الذين يدخلون الجنة من باب السلام، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة من باب الرضوان، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة من باب الجنان.

4. الدعاء بأن يجعل الله والدك من أهل الجنة:

اللهم اجعل أبي من أهل الجنة، وارزقه فيها الفردوس الأعلى، واجعل أبي من الذين يضحكون في الجنة، واجعل أبي من الذين ينعمون في الجنة.

اللهم اجعل أبي من أهل الجنة، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة بغير حساب، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة من أي باب شاءوا.

اللهم اجعل أبي من أهل الجنة، واجعل أبي من الذين ينظرون إلى وجهك الكريم، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة من أي باب شاءوا.

5. الدعاء بأن يحشر الله والدك مع النبيين والصديقين والشهداء:

اللهم احشر أبي مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.

اللهم احشر أبي مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، واجعل أبي من عبادك المتقين.

اللهم احشر أبي مع الذين يدخلون الجنة بغير حساب، واجعل أبي من الذين ينظرون إلى وجهك الكريم، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة من أي باب شاءوا.

6. الدعاء بأن يوسع الله على والدك في قبره:

اللهم وسع على أبي في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، وافتح له باباً إلى الجنة، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، واجعل قبر أبي نوراً وضياءً، واجعل قبر أبي منارة من منائر الجنة.

اللهم اجعل قبر أبي حديقة من حدائق الجنة، واجعل قبر أبي جنة من جنات النعيم، واجعل قبر أبي قصراً من قصور الجنة.

7. الدعاء بأن يجعل الله والدك من عباده المطمئنين:

اللهم اجعل أبي من عبادك المطمئنين، الذين رضوا عنك ورضيت عنهم، واجعل أبي من الذين دخلوا الجنة بغير حساب، واجعل أبي من الذين ينظرون إلى وجهك الكريم.

اللهم اجعل أبي من عبادك الصالحين، الذين يعملون الصالحات، واجعل أبي من الذين يخشونك ويتقونك، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

اللهم اجعل أبي من عبادك المخلصين، الذين يحبونك ويخشونك، واجعل أبي من الذين ينفقون أموالهم في سبيلك، واجعل أبي من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

الخاتمة:

إن الدعاء ليلة الجمعة للأب المتوفي له فضل كبير عند الله تعالى، وهو من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها في هذه الليلة المباركة. فادعوا لأمواتكم بالمغفرة والرحمة وأن يطلبوا من الله تعالى أن يتقبلهم في الصالحين.

أضف تعليق