دعاء نية قراءة القرآن

دعاء نية قراءة القرآن

دعاء نية قراءة القرآن الكريم

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن قراءة القرآن الكريم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه. وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم على قراءة القرآن وتدبره، فقال سبحانه وتعالى: “وَتِلْوِهِ تَرْتِيلًا”.

أولاً: فضل قراءة القرآن الكريم:

لقراءة القرآن الكريم فضائل كثيرة، منها:

شفاعة القرآن الكريم لصاحبه يوم القيامة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه”.

مغفرة الذنوب وتكفير السيئات: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله تعالى فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول “ألم” حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

زيادة الرزق والبركة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وتلاه كان له أجر ومن استمع إليه كان له أجر”.

رفع الدرجات في الجنة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وعمل بما فيه رفع الله درجته في الجنة”.

ثانيًا: آداب تلاوة القرآن الكريم:

هناك آداب ينبغي للمسلم مراعاتها عند تلاوة القرآن الكريم، منها:

الوضوء: ينبغي للمسلم أن يتوضأ قبل تلاوة القرآن الكريم، فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يمس المصحف إلا طاهر”.

الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم: ينبغي للمسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل تلاوة القرآن الكريم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أراد أحدكم أن يقرأ القرآن فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

القراءة بتدبر وتمعن: ينبغي للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم بتدبر وتمعن، ويتفكر في معانيه، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن ولم يتدبره كمثل من أكل الطعام ولم يهضمه”.

ثالثًا: دعاء نية قراءة القرآن الكريم:

قبل البدء في تلاوة القرآن الكريم ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن ييسر له قراءة القرآن الكريم وتدبره، وأن ينفعه بما فيه من خير، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها ما يلي:

دعاء قبل قراءة القرآن الكريم: “اللهم يسر لي تلاوة القرآن الكريم وتدبره، وأنفعني بما فيه من خير”.

دعاء بعد قراءة القرآن الكريم: “اللهم تقبل مني تلاوة القرآن الكريم، واغفر لي ذنوبي، وارزقني حسن الخاتمة”.

رابعًا: أهمية قراءة القرآن الكريم في حياتنا:

لقراءة القرآن الكريم أهمية كبيرة في حياتنا، منها:

تلاوة القرآن الكريم تزيدنا إيمانًا ويقينًا: فعندما نتلو القرآن الكريم نتدبر معانيه ونتفكر في آياته، وهذا يزيد إيماننا ويقيننا بالله تعالى.

تلاوة القرآن الكريم تربي أخلاقنا وتصلح نفوسنا: فعندما نتلو القرآن الكريم نتعلم فيه الأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة، وهذا يساعدنا على تربية أخلاقنا وتصحيحها.

تلاوة القرآن الكريم تزودنا بالعلم والمعرفة: فعندما نتلو القرآن الكريم نتعلم فيه الكثير من العلوم والمعارف، وهذا يساعدنا على توسيع مداركنا وزيادة معرفتنا.

خامسًا: فضل تعليم القرآن الكريم:

لتعليم القرآن الكريم فضل كبير، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”. وفضل تعليم القرآن الكريم لا يقتصر على المعلم فقط، بل يشمل المتعلم أيضًا، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من علم حرفًا من كتاب الله تعالى كان له أجر ومن استمع إليه كان له أجر”.

سادسًا: دور الآباء والأمهات في تحفيظ القرآن الكريم لأبنائهم:

للآباء والأمهات دور كبير في تحفيظ القرآن الكريم لأبنائهم، وذلك عن طريق:

تحفيظ القرآن الكريم للأطفال في سن مبكر: ينبغي للآباء والأمهات أن يبدأوا بتحفيظ القرآن الكريم لأبنائهم في سن مبكر، فكلما كان الطفل أصغر سنًا كان أسهل له حفظ القرآن الكريم.

تشجيع الأطفال على حفظ القرآن الكريم: ينبغي للآباء والأمهات أن يشجعوا أبناءهم على حفظ القرآن الكريم، وذلك عن طريق مدحهم والثناء عليهم عند حفظهم لجزء جديد من القرآن الكريم.

توفير البيئة المناسبة لحفظ القرآن الكريم: ينبغي للآباء والأمهات أن يوفروا لأبنائهم البيئة المناسبة لحفظ القرآن الكريم، وذلك عن طريق تخصيص مكان هادئ للدراسة، وتوفير الكتب والمصاحف اللازمة.

سابعًا: خاتمة:

ختامًا، فإن قراءة القرآن الكريم من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه. وقد حثنا الله تعالى في كتابه الكريم على قراءة القرآن وتدبره، وبين لنا فضل قراءته وتعليمه. وللقرآن الكريم فضائل كثيرة منها: شفاعة القرآن الكريم لصاحبه يوم القيامة، ومغفرة الذنوب وتكفير السيئات، وزيادة الرزق والبركة، ورفع الدرجات في الجنة. وهناك آداب ينبغي للمسلم مراعاتها عند تلاوة القرآن الكريم، منها: الوضوء، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، والقراءة بتدبر وتمعن. وقبل البدء في تلاوة القرآن الكريم ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بأن ييسر له قراءة القرآن الكريم وتدبره، وأن ينفعه بما فيه من خير. وللقرآن الكريم أهمية كبيرة في حياتنا، منها: زيادة الإيمان واليقين، وتربية الأخلاق وتصحيح النفوس، وتزويدنا بالعلم والمعرفة. وفضل تعليم القرآن الكريم لا يقتصر على المعلم فقط، بل يشمل المتعلم أيضًا. وللآباء والأمهات دور كبير في تحفيظ القرآن الكريم لأبنائهم، وذلك عن طريق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال في سن مبكر، وتشجيعهم على حفظه، وتوفير البيئة المناسبة لحفظ القرآن الكريم.

أضف تعليق