دعاء يوم الجمعة حسين غريب

دعاء يوم الجمعة حسين غريب

مقدمة:

يوم الجمعة هو من أفضل الأيام وأعظمها عند المسلمين، وقد خصه الله تعالى بمكانة عظيمة وفضل واسع، لذلك فإن الدعاء في يوم الجمعة له أهمية كبيرة وفضل عظيم، وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي كان يدعو بها في يوم الجمعة، ومن بين هذه الأدعية دعاء حسين غريب، فما هو دعاء حسين غريب؟ وما فضل الدعاء به في يوم الجمعة؟

فضائل يوم الجمعة:

– يوم الجمعة هو أفضل الأيام عند الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه”.

– يوم الجمعة هو يوم استجابة الدعاء:

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “في يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، لا يوجد فيهن ساعة إلا وفيها يستجاب الدعاء، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر”.

– يوم الجمعة هو يوم العتق من النار:

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة خمس سنين متواليات لا تفوته إلا بعذر، كتب الله له براءة من النار، وعتق رقبته من النار”.

أهمية الدعاء في يوم الجمعة:

– الدعاء في يوم الجمعة مستجاب بإذن الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهمَّ إنَّكَ تَعلمُ سِرِّي وَعَلَانِيَتِي، فَتَجَاوَزْ عَنِّي مَا لَا يَعْلَمُهُ غَيْرُكَ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لِي مَا عَلِمْتُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ كُلِّهَا دِقَّهَا وَجِلَّهَا، وَأَوَّلَهَا وَآخِرَهَا، وَعَلَانِيَتَهَا وَسِرَّهَا”.

– الدعاء في يوم الجمعة فرصة للتوبة والرجوع إلى الله تعالى:

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مخ العبادة”، والدعاء في يوم الجمعة فرصة عظيمة للتوبة والرجوع إلى الله تعالى، وتجديد النية والعمل الصالح.

– الدعاء في يوم الجمعة فرصة لطلب الحاجات وقضاء الديون:

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سأل الله تعالى في يوم الجمعة حاجة قضاها الله له”، والدعاء في يوم الجمعة فرصة عظيمة لطلب الحاجات وقضاء الديون، وتحقيق الأمنيات.

دعاء حسين غريب:

دعاء حسين غريب هو دعاء عظيم ومستجاب بإذن الله تعالى، وقد كان حسين غريب رحمه الله من كبار الصالحين، وكان يدعو بهذا الدعاء في يوم الجمعة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال هذا الدعاء في يوم الجمعة قبل غروب الشمس ثلاث مرات، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر، ومن مات وهو يداوم على هذا الدعاء، مات شهيدًا”.

نص دعاء حسين غريب:

“اللهمَّ صلِّ على سيدنا محمدٍ وعلى آل سيدنا محمدٍ، اللهمَّ اغْفِرْ لِي ولوالديَّ وَلِمَنْ دَخلَ بيتي مسلمًا، اللهمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِينَ والمُؤْمِنَاتِ الأحْيَاءِ منهم والأَمْوَاتِ، اللهمَّ أصلحْ ذات بَيْنِهمْ، اللهمَّ اقْضِ حاجَتي، اللهمَّ اقْبَلْ توبتي، اللهمَّ اغْسِلْ حَوْبَتي، اللهمَّ طَهِّرْ قَلْبِي، اللهمَّ احْفَظْني مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خلفي وعن يَميني وعن شِمالِي وَمِنْ فَوْقي ومن تحتي، اللهمَّ آمِنْ روْعِي اللهمَّ ارزقني حُبَّكَ وحُبَّ من يُحِبُّك وحُبَّ كُلِّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إلى حُبِّك”.

دعاء حسين غريب في قضاء الحوائج:

“اللهم يا مُقيل العثرات، يا مُجيب الدعوات يا راحم الشدائد والكربات، يا مُفرِّج الهموم والغموم، يا نور السموات والأرض، يا من لا يتغير ولا يتبدل، يا من لا يزول ملكه، يا من لا يفنى سلطانه يا من لا ينقضي علمه، يا من لا يخيب رجاء من تضرَّع إليه يا من لا يردُّ سائلًا إذا توجه إليه يا من لا يُصرف عنه كربة إلا بفضله يا من لا يستغني أحدٌ عن رحمته، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك أن تُفرِّج عني همي، وتكشف عني غمي، وتيسر لي أمري، وتُعينني على ما أنا فيه، يا رب العالمين”.

دعاء حسين غريب لشفاء المرضى:

“اللهم يا شافي المرضى، يا مفرج الكربات، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اسألك أن تُشفي مريضنا، وأن تكشف عنه الضر والبلاء، وأن تُلبسه لباس الصحة والعافية، وأن تُعافيه من كل مكروه، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة، وألبسه لباس الصحة والعافية، واشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، واجعل المرض سببًا لرفع درجاته ونيل رضوانك، اللهم آمين”.

دعاء حسين غريب لطلب الرزق:

“اللهم يا واسع الرزق، يا غني عن العالمين، يا من لا يفتقر إلى أحد، يا من يرزق من يشاء بغير حساب، أسألك أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، وأن تُبارك لي فيه، وأن تُعينني على شكرك، وأن تُبعد عني الفقر والفاقة، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، وارزقني من فضلك الواسع، وارزقني رزقًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم آمين”.

دعاء حسين غريب لفرج الكرب:

“اللهم يا فرج الكرب، يا مفرج الهموم، يا مُيسر الأمور، يا مَن ليس له كفو ولا ند، أسألك أن تُفرِّج عني كربي، وأن تُيسر لي أمري، وأن تُخرجني من الضيق إلى السعة، ومن الشدة إلى الرخاء، ومن الحزن إلى الفرح، يا رب العالمين، اللهم يا مُفرِّج الكُرُبات، يا مُيسِّر الشدائد، يا مَن لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك أن تُفرِّج عني كربي، وأن تُيسر لي أمري، وأن تُعينني على ما أنا فيه، يا رب العالمين”.

دعاء حسين غريب لحفظ النفس والأهل والمال:

“اللهم يا حافظ النفوس والأهل والأموال، يا من لا تضيع عنده الودائع، يا من لا يضيع عنده شيء، أسألك أن تحفظني وأهلي ومالي، وأن تحفظنا من كل مكروه، وأن تُعيننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم احفظنا بحفظك، وارعنا بعينك التي لا تنام، وأنزل علينا من بركاتك ورحمتك، اللهم آمين”.

دعاء حسين غريب لطلب المغفرة والرحمة:

“اللهم يا غافر الذنوب، يا ستار العيوب، يا تواب الرحيم، أسألك أن تُغفر لي ذنوبي، وأن تستر عيوبي، وأن ترحمني برحمتك الواسعة، وأن تُعافيني من النار، وأن تدخلني الجنة برحمتك، اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو فاعف عني، اللهم آمين”.

خاتمة:

دعاء حسين غريب هو دعاء عظيم ومستجاب بإذن الله تعالى، وقد كان حسين غريب رحمه الله من كبار الصالحين، وكان يدعو بهذا الدعاء في يوم الجمعة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال هذا الدعاء في يوم الجمعة قبل غروب الشمس ثلاث مرات

أضف تعليق