رب الناس اذهب الباس

رب الناس اذهب الباس

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد، فإن من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان هي دعاء رب الناس، والذي ورد في القرآن الكريم في سورة الناس. وفي هذا المقال، سوف نتناول شرح هذا الدعاء العظيم، والأسباب التي يجب أن تدفعنا إلى تكراره، وكيفية الاستفادة منه في حياتنا اليومية.

1. معنى رب الناس:

رب الناس هو السيد الذي يملك كل شيء، وهو الذي يدبر شؤون خلقه، وهو الذي ينزل بهم الخير والشر، وهو الذي يعطيهم ويمسك عنهم.وهو الذي يرزقهم ويميت بني آدم ويبعثهم يوم القيامة.

2. أسباب تكرار دعاء رب الناس:

هناك العديد من الأسباب التي يجب أن تدفعنا إلى تكرار دعاء رب الناس، ومنها:

أن هذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه، ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح”.

أن هذا الدعاء يقي الإنسان من شرور الناس والجن والشياطين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح”.

أن هذا الدعاء ييسر للإنسان حوائجه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح”.

3. فضل دعاء رب الناس:

للدعاء رب الناس فضل كبير، ومن ذلك:

أنه يدخل صاحبه الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار، ثلاث مرات دخل الجنة”.

أنه يرفع البلاء عن صاحبه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي، ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح”.

أنه يقضي حاجة صاحبه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: اللهم قضي حاجتي، ثلاث مرات قضى الله له حاجته”.

4. آداب دعاء رب الناس:

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء بدعاء رب الناس، ومنها:

أن يكون الداعي على طهارة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله دعاء بغير طهور”.

أن يكون الداعي مستقبل القبلة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعوت فأقبل بوجهك إلى القبلة”.

أن يكون الداعي متضرعًا وخاشعًا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

5. مواضع دعاء رب الناس:

هناك مواضع مستحبة لدعاء رب الناس، منها:

عند الصباح والمساء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يصبح وحين يمسي: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفثه، ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء حتى يصبح”.

عند الخروج من المنزل، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يخرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، ثلاث مرات عصمه الله من كل سوء”.

عند النوم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين ينام: بسم الله ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، ثلاث مرات لم يضره شيء حتى يصبح”.

6. كيفية الاستفادة من دعاء رب الناس في الحياة اليومية:

هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها الاستفادة من دعاء رب الناس في حياتنا اليومية، ومنها:

أن نجعله وردًا يوميًا، فنقوله في الصباح والمساء، وعند الخروج من المنزل، وعند النوم، وعند مواجهة المصاعب والمشاكل.

أن ندعو به لأهلنا وأحبابنا، فنقوله لهم عند خروجهم من المنزل، وعند سفرهم، وعند مرضهم.

أن نعلمه لأطفالنا، ونشجعهم على تكراره، حتى يعتادوا على الدعاء به منذ الصغر.

الخاتمة:

إن دعاء رب الناس هو من أعظم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان، وهو مستجاب بإذن الله تعالى، وهو يقي الإنسان من شرور الناس والجن والشياطين، ويسر له حوائجه، ويدخله الجنة، ويرفع عنه البلاء، ويقضي حاجته. ولذلك، فإننا يجب أن نحرص على تكرار هذا الدعاء في حياتنا اليومية، حتى ننال فضله العظيم.

أضف تعليق