أذكار المساء حصن المسلم

أذكار المساء حصن المسلم

أذكار المساء حصن المسلم

مقدمة

إن أذكار المساء من أهم العبادات التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها، فقد حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الإكثار منها، لما لها من فضل كبير، ومن أذكار المساء:

1. أذكار النوم

الوضوء قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن ينام توضأ وضوءه للصلاة.

قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قرأ قل هو الله أحد، والمعوذتين ثلاث مرات حين يمسي وثلاث مرات حين يصبح كفته من كل شيء.

الدعاء عند النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا أويت إلى فراشك فقل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رهبة منك وطمعا فيك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.

2. أذكار الاستغفار

الاستغفار قبل النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قال حين يمسي: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات، غفر له ذنوبه.

الاستغفار ثلاثين مرة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قال حين يمسي وحين يصبح: أستغفر الله العظيم ثلاثين مرة، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

الدعاء عقب الاستغفار: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم أنت خلقتني وأنت ترزقني وأنت تميتني وأنت تحييني، وإنك توفي وتستوفي، اللهم إني أسألك العافية، اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار.

3. أذكار الحفظ

الدعاء عند النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفث عن نفسه ثلاث مرات، ويقول: باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

الدعاء عند دخول المنزل: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا دخل أحدكم منزله فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.

الدعاء عند الخروج من المنزل: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا خرج من منزله قال: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله.

4. أذكار الحفظ من الشيطان

قراءة سورة الفلق والناس: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قرأ آية الكرسي حين يمسي وآية الكرسي حين يصبح أُكفي شر الشيطان حتى يُمسي ومن قرأها حين يمسي وحين يُصبح أُكفي شر الشيطان حتى يُصبح.

الدعاء عند النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قال حين يمسي: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يُصبح، ومن قالها حين يصبح لم يضره شيء حتى يُمسي.

5. أذكار الرزق

الدعاء عند النوم: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول إذا أوى إلى فراشه: اللهم باسمك أموت وأحيا.

الدعاء عند الاستيقاظ: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا أصبح قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.

6. أذكار العائلة

الدعاء للزوجة والأولاد: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا صلى ركعتي الفجر قال: اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

الدعاء للأقارب والأصدقاء: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من دعا لأخيه بظهر الغيب قال ملك: ولك بمثل.

7. أذكار الدعاء

الدعاء بالخير: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السموات والأرض.

الدعاء بالاستجابة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: الدعاء هو العبادة.

الدعاء بالقبول: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا يرد القضاء إلا الدعاء.

أضف تعليق