سنن يوم العيد

سنن يوم العيد

**سنن يوم العيد**

**مقدمة**

العيد هو يوم فرح وسرور للمسلمين، وهو فرصة للتعبير عن الشكر لله على نعمه الكثيرة، وللتقرب إليه بالطاعات والعبادات. وهناك العديد من السنن التي ينبغي على المسلمين اتباعها في يوم العيد، والتي تزيد من فرحة العيد وأجره.

**أولاً: الاستعداد للعيد**

1. الاغتسال والتطيب: يستحب للمسلم أن يغتسل ويتطيب في يوم العيد، وذلك ليتأهب للقاء الله تعالى في صلاة العيد، ولإظهار الفرحة والسرور بهذا اليوم العظيم.

2. لبس أفضل الثياب: ينبغي للمسلم أن يلبس أفضل الثياب في يوم العيد، وذلك لإظهار الفرح والسرور، وللتشبه بالملائكة الذين يلبسون أجمل الثياب في هذا اليوم.

3. التكبير في ليلة العيد: يستحب للمسلم أن يكبر في ليلة العيد، وذلك من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وذلك لإظهار الفرحة والسرور بهذا اليوم المبارك.

**ثانيًا: صلاة العيد**

1. صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، فإذا أداها البعض سقط الإثم عن الباقين.

2. وقت صلاة العيد: يبدأ وقت صلاة العيد من طلوع الشمس إلى زوالها، ويستحب أداؤها في وقت مبكر.

3. كيفية صلاة العيد: تصلى صلاة العيد ركعتين، الأولى يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الأعلى، والثانية يقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة الغاشية، وبعد الركوع والسجود في الركعة الثانية يلقي الإمام خطبتين.

**ثالثًا: الذهاب إلى المصلى**

1. الذهاب إلى المصلى مشياً: يستحب للمسلم أن يذهب إلى المصلى مشياً، وذلك لإظهار التواضع والخشوع لله تعالى.

2. الذهاب إلى المصلى مبكراً: ينبغي للمسلم أن يذهب إلى المصلى مبكراً، وذلك ليتسنى له الحصول على مكان جيد، وللمشاركة في تكبيرات العيد مع المسلمين.

3. الإسلام في الطريق إلى المصلى: يستحب للمسلم أن يسلم على من يلقاه في الطريق إلى المصلى، وذلك لإظهار المحبة والأخوة الإسلامية.

**رابعًا: أدعية العيد**

1. دعاء الخروج إلى المصلى: يستحب للمسلم أن يدعو عند خروجه إلى المصلى، وذلك بأن يقول: “اللهم أهل الكبرياء والعظمة، ومالك الجلال والإكرام، وولي الفضل والنعمة، أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تغفر لي ذنبي، وأن ترضى عليّ، وأن تدخلني في جنتك، وأن تنجيني من النار”.

2. دعاء صعود المنبر: يستحب للإمام أن يدعو عند صعود المنبر، وذلك بأن يقول: “اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.

3. دعاء الخطبة: يستحب للمسلم أن يدعو في الخطبة، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

**خامسًا: الصدقة في يوم العيد**

1. مشروعية الصدقة في يوم العيد: يستحب للمسلم أن يتصدق في يوم العيد، وذلك لإظهار الفرحة والسرور بهذا اليوم المبارك، وللتقرب إلى الله تعالى بالطاعات والعبادات.

2. مقدار الصدقة في يوم العيد: لا يوجد مقدار محدد للصدقة في يوم العيد، ولكن ينبغي للمسلم أن يتصدق بقدر ما يستطيع، فكلما زادت الصدقة زاد الأجر والثواب.

3. أنواع الصدقات في يوم العيد: هناك العديد من أنواع الصدقات التي يمكن للمسلم أن يتصدق بها في يوم العيد، منها الصدقة على الفقراء والمساكين، والصدقة على الأيتام، والصدقة على الأقارب، والصدقة على الجيران، والصدقة على المساجد والمدارس والمستشفيات.

**سادسًا: زيارة الأرحام في يوم العيد**

1. مشروعية زيارة الأرحام في يوم العيد: يستحب للمسلم أن يزور أرحامه في يوم العيد، وذلك لإظهار المحبة والأخوة الإسلامية، ولتقوية أواصر القربى.

2. فضل زيارة الأرحام في يوم العيد: زيارة الأرحام في يوم العيد من الأعمال الصالحة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، وذلك لأنها تقوي أواصر القربى، وتزيد من المحبة والأخوة الإسلامية.

3. آداب زيارة الأرحام في يوم العيد: ينبغي للمسلم أن يتحلى بالآداب عند زيارة أرحامه في يوم العيد، ومن هذه الآداب: أن يسلم على من يلقاه، وأن يبتسم في وجهه، وأن يدعو له بالخير، وأن يسأله عن أحواله، وأن يهنئه بالعيد.

**سابعًا: الإكثار من ذكر الله في يوم العيد**

1. مشروعية الإكثار من ذكر الله في يوم العيد: يستحب للمسلم أن يكثر من ذكر الله تعالى في يوم العيد، وذلك لإظهار الشكر لله تعالى على نعمه الكثيرة، وللتقرب إليه بالطاعات والعبادات.

2. فضل الإكثار من ذكر الله في يوم العيد: الإكثار من ذكر الله تعالى في يوم العيد من الأعمال الصالحة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، وذلك لأنه يزيد من الإيمان والتقوى، ويقرب العبد من ربه.

3. طرق الإكثار من ذكر الله في يوم العيد: هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسلم أن يكثر بها من ذكر الله تعالى في يوم العيد، منها: التسبيح، والتحميد، والتهليل، والتكبير، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

**الخاتمة**

سنن يوم العيد من الأعمال الصالحة التي لها أجر عظيم عند الله تعالى، وهي فرصة للمسلمين لإظهار الشكر لله تعالى على نعمه الكثيرة، وللتقرب إليه بالطاعات والعبادات. وينبغي للمسلمين أن يحرصوا على اتباع هذه السنن في يوم العيد، وذلك ليتحصلوا على أجرها العظيم، ولليظهروا الفرحة والسرور بهذا اليوم المبارك.

أضف تعليق