صور عن الصلاة على النبي

صور عن الصلاة على النبي

مقدمة

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي عبادة عظيمة لها أجر وثواب كبير عند الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من آيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

صور عن الصلاة على النبي

1. الصلاة على النبي في الصلاة:

إن من أفضل صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه المسلم في صلاته، وذلك بأن يقول في التشهد الأخير بعد قول “اللهم صل على سيدنا محمد”: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد”.

كما يمكن للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في سجوده، وذلك بأن يقول: “اللهم اغفر لي وارحمني وارزقني وعافني واهدني وعافني”.

ويمكن للمسلم أيضًا أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. الصلاة على النبي خارج الصلاة:

من صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم خارج الصلاة أن يذكر المسلم النبي صلى الله عليه وسلم في مجلسه، وذلك بأن يقول: “صلى الله عليه وسلم”، أو “اللهم صل على سيدنا محمد”، أو “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

كما يمكن للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند رؤية شيء جميل أو مفيد، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد”، أو “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

ويمكن للمسلم أيضًا أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع اسمه، وذلك بأن يقول: “صلى الله عليه وسلم”، أو “اللهم صل على سيدنا محمد”، أو “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

3. الصلاة على النبي في الأذكار:

من صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الأذكار أن يذكر المسلم النبي صلى الله عليه وسلم في أذكاره الصباحية والمسائية، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد”، أو “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

كما يمكن للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أذكاره عند النوم، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد”، أو “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

ويمكن للمسلم أيضًا أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أذكاره عند الاستيقاظ من النوم، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد”، أو “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

4. الصلاة على النبي في الدعاء:

من صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء أن يدعو المسلم للنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد”، أو “اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

كما يمكن للمسلم أن يدعو للنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه بأن يطلب من الله تعالى أن يرزقه شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بأن يقول: “اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”، أو “اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة”.

ويمكن للمسلم أيضًا أن يدعو للنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه بأن يطلب من الله تعالى أن يغفر له ذنوبه وأن يرحمه، وذلك بأن يقول: “اللهم اغفر لي وارحمني بحق نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”، أو “اللهم اغفر لي وارحمني بحق نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة”.

5. الصلاة على النبي في الصدقة:

من صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصدقة أن يتصدق المسلم باسم النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بأن يقول: “تصدقت بهذا المال باسم النبي صلى الله عليه وسلم”، أو “تصدقت بهذا المال لله تعالى تقربًا إليه ورجاء ثوابه”.

كما يمكن للمسلم أن يتصدق باسم النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتصدق بالمال الذي يكسبه من عمله، وذلك بأن يقول: “تصدقت بهذا المال الذي كسبته من عملي باسم النبي صلى الله عليه وسلم”، أو “تصدقت بهذا المال الذي كسبته من عملي لله تعالى تقربًا إليه ورجاء ثوابه”.

ويمكن للمسلم أيضًا أن يتصدق باسم النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتصدق بالمال الذي يكسبه من تجارته، وذلك بأن يقول: “تصدقت بهذا المال الذي كسبته من تجارتي باسم النبي صلى الله عليه وسلم”، أو “تصدقت بهذا المال الذي كسبته من تجارتي لله تعالى تق

أضف تعليق