طريقة الاستخارة للزواج

طريقة الاستخارة للزواج

طريقة الاستخارة للزواج

مقدمة

الاستخارة هي طلب الخير من الله تعالى في أمر من الأمور، وهي من السنن النبوية التي وردت فيها أحاديث كثيرة، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستخير في كل أموره، حتى في أمر طعامه وشرابه. وللاستخارة للزواج أهمية كبيرة، فهي تساعد المسلم على اختيار الزوج أو الزوجة المناسبة له، وتجنب الوقوع في اختيار خاطئ قد يؤدي إلى مشاكل وخلافات أسرية.

1. أركان الاستخارة

للاستخارة أربعة أركان هي:

– أن يكون المسلم على طهارة.

– أن يستقبل القبلة.

– أن يرفع يديه إلى صدره.

– أن يقول دعاء الاستخارة.

2. دعاء الاستخارة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاءان للاستخارة، وهما:

– “اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبتي، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه. اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبتي، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به”.

– “اللهم إني أستخيرك في كذا وكذا (ويذكر حاجته) فإن كان خيراً لي فاقدره لي وإن كان شراً لي فاصرفه عني”.

3. خطوات الاستخارة للزواج

تتم الاستخارة للزواج باتباع الخطوات التالية:

– أن يتحرى المسلم عن الشخص الذي يريد الزواج منه، ويتعرف على صفاته وأخلاقه، ويستشيره في أمور الزواج.

– أن يصلي صلاة الاستخارة في وقتها، وهي بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر.

– أن يقول دعاء الاستخارة بعد الصلاة، ويفضل أن يكرره ثلاث مرات.

– أن ينام على جنبه الأيمن، ويرفع يديه إلى صدره، ويقول: “اللهم إني أستخيرك في كذا وكذا (ويذكر حاجته)، فإن كان خيراً لي فاقدره لي وإن كان شراً لي فاصرفه عني”.

– أن ينتظر المسلم حتى يرى في منامه ما يدل على الخير أو الشر، فإن رأى ما يدل على الخير فليتزوج، وإن رأى ما يدل على الشر فليصرف عن الزواج.

4. علامات الاستخارة الناجحة

هناك بعض العلامات التي تدل على نجاح الاستخارة، ومنها:

– أن يرى المسلم في منامه ما يدل على الخير، مثل: رؤية شخص جميل الوجه، أو رؤية طعام أو شراب شهي، أو رؤية ورود أو أشجار خضراء.

– أن يشعر المسلم براحة نفسية واطمئنان بعد الاستخارة.

– أن تتيسر أمور الزواج وتسهل، مثل: حصول المسلم على موافقة أهل الزوجة بسهولة، وتيسير أمور الصداق والشبكة، وإتمام مراسم الزواج دون عراقيل.

5. علامات الاستخارة غير الناجحة

هناك بعض العلامات التي تدل على عدم نجاح الاستخارة، ومنها:

– أن يرى المسلم في منامه ما يدل على الشر، مثل: رؤية شخص قبيح الوجه، أو رؤية طعام أو شراب مكروه، أو رؤية حيوانات مفترسة، أو رؤية حرائق أو فيضانات.

– أن يشعر المسلم بعدم الراحة النفسية والقلق بعد الاستخارة.

– أن تتأخر أمور الزواج وتتعسر، مثل: عدم حصول المسلم على موافقة أهل الزوجة، أو صعوبة تيسير أمور الصداق والشبكة، أو مواجهة عراقيل في إتمام مراسم الزواج.

6. الحكمة من الاستخارة للزواج

هناك العديد من الحِكَم من الاستخارة للزواج، ومنها:

– أن الاستخارة تساعد المسلم على اختيار الزوج أو الزوجة المناسبة له، وتجنب الوقوع في اختيار خاطئ قد يؤدي إلى مشاكل وخلافات أسرية.

– أن الاستخارة تزيد من ثقة المسلم بالله تعالى، وتقوي إيمانه بأنه لن يختار له إلا ما فيه الخير.

– أن الاستخارة تطمئن قلب المسلم وتساعده على اتخاذ القرار الصحيح بشأن الزواج.

7. موقف الإسلام من الاستخارة للزواج

يحث الإسلام المسلمين على الاستخارة في كل أمورهم، ومنها أمر الزواج، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا هم أحدكم بالأمر فليستخر الله تعالى فيه، وليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب”.

خاتمة

الاستخارة للزواج هي سنة نبوية لها أهمية كبيرة في اختيار الزوج أو الزوجة المناسبة، وتجنب الوقوع في اختيار خاطئ قد يؤدي إلى مشاكل وخلافات أسرية. وللاستخارة أركان ودعاء وخطوات، وهناك علامات تدل على نجاح الاستخارة أو عدم نجاحها. ويحث الإسلام المسلمين على الاستخارة في كل أمورهم، ومنها أمر الزواج.

أضف تعليق