علامات الساعة الكبرى العشرة

علامات الساعة الكبرى العشرة

علامات الساعة الكبرى العشرة

المقدمة:

الساعة هي الوقت الذي ينتهي فيه العالم، وهي من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله تعالى، ولكن هناك علامات تدل على اقترابها، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، وقد قسم العلماء علامات الساعة إلى قسمين : كبرى وصغرى، وفي هذا المقال سنتحدث عن علامات الساعة الكبرى العشرة.

علامات الساعة الكبرى العشرة:

1. خروج الدجال:

الدجال هو رجل كذاب يخرج في آخر الزمان، ويدعي أنه المسيح الموعود، وله قدرة على خداع الناس، وسيخرج من خراسان، وسيطوف بالأرض كلها في أربعين يومًا، ولن يدخل مكة والمدينة، وسيظهر معه جبال من ذهب وفضة، وسيحيي الموتى، وسيأتي معه أنهار من عسل وماء، وسيخرج معه نار تدعى “الفتنة”، وسيأتي معه جنة ونار، ويخدع الناس بها، ويؤمن به كثير من الناس، إلا المؤمنين الصادقين، ويقتله عيسى عليه السلام عند باب لد.

2. نزول عيسى عليه السلام:

سيعود عيسى بن مريم عليه السلام إلى الأرض قبل يوم القيامة، وينزل في دمشق عند المنارة البيضاء، وسيحكم بشرع الإسلام، ويقتل الدجال، ويكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، وتتبعه كل أمة، وتسلم عليه الشمس والقمر عند طلوعه، ويكون خلافته أربعين سنة، ثم يموت في المدينة، ويصلي عليه المسلمون.

3. خروج يأجوج ومأجوج:

يأجوج ومأجوج هما قوم من الجن، حبسهم ذو القرنين في سد، وفكوا السد في آخر الزمان، فخرجوا وعموا الأرض، وأفسدوا فيها، وقتلوا الناس، وخرجوا حتى أتوا بيت المقدس، وشربوا ماءه، وخرجوا حتى أتوا جبل الزيتون، فلما صعدوا الجبل، أرسل الله عليهم الحشرات، فقتلت منهم أعدادًا كبيرة، ثم أرسل عليهم الطير، فأكلت لحومهم، ثم أرسل عليهم المطر، فغرق من بقي منهم.

4. طلوع الشمس من مغربها:

من علامات الساعة الكبرى طلوع الشمس من مغربها، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها قوله: «لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت الشمس من مغربها آمن الناس أجمعون، فلا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في إيمانها خيرًا».

5. خسف الأرض:

من علامات الساعة الكبرى خسف الأرض، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها قوله: «لا تقوم الساعة حتى تخسف الأرض بالمشرق والمغرب».

6. ظهور النار:

من علامات الساعة الكبرى ظهور النار، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها قوله: «لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى».

7. دخان:

من علامات الساعة الكبرى دخان، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها قوله: «لا تقوم الساعة حتى يعم الدخان الأرض أربعين يومًا».

8. دابة الأرض:

من علامات الساعة الكبرى دابة الأرض، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها قوله: «لا تقوم الساعة حتى تخرج الدابة من الأرض، تتكلم الناس بصوت فصيح، وتقول: آمنت برب العالمين، وأنا الدابة المذكورة في القرآن».

9. يأجوج ومأجوج:

من علامات الساعة الكبرى يأجوج ومأجوج، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها قوله: «لا تقوم الساعة حتى يخرج يأجوج ومأجوج، حتى يبلغوا كثيبًا من الرمل، فيقولوا: قهرنا أهل الأرض، فنصعد إلى أهل السماء، فيرمون بسهامهم إلى السماء، فيردها الله عليهم ملطخة بالدماء، فيقولون: قهرنا رب السماء».

10. النفخ في الصور:

من علامات الساعة الكبرى النفخ في الصور، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة، منها قوله: «لا تقوم الساعة حتى ينفخ في الصور، فتصعق كل ذات روح».

الخاتمة:

علامات الساعة الكبرى العشرة هي من الأمور التي أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، وهي تدل على قرب انتهاء العالم، ويجب على المسلمين أن يتقوا الله ويستعدوا لليوم الآخر، وأن يكثروا من الأعمال الصالحة، ويبتعدوا عن المعاصي والذنوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *