فضل قراءة القران في شهر رمضان عند اهل ال

فضل قراءة القران في شهر رمضان عند اهل ال

فضل قراءة القرآن في شهر رمضان عند أهل السنة والجماعة

مقدمة:

شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والمغفرة والرحمة، وفيه تتضاعف الحسنات وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين، وفي هذا الشهر العظيم يتسابق المسلمون إلى الطاعات والقربات ومن أفضل هذه الطاعات قراءة القرآن الكريم، فللقرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل مكانة عظيمة وفضل كبير.

أولاً: فضل قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان:

1- قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

2- قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

3- قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو يتعاهده وهو عليه شاق له أجران”.

ثانيًا: فضل قراءة القرآن الكريم في العشر الأواخر من رمضان:

1- قراءة القرآن الكريم في العشر الأواخر من رمضان لها فضل كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام العشر الأواخر من رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم وما تأخر”.

2- قراءة القرآن الكريم في العشر الأواخر من رمضان سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

3- قراءة القرآن الكريم في العشر الأواخر من رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”.

ثالثًا: فضل قراءة سورة البقرة في شهر رمضان:

1- قراءة سورة البقرة في شهر رمضان عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة غُفر له”.

2- قراءة سورة البقرة في شهر رمضان سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة فهو كمن قام نصف الليل”.

3- قراءة سورة البقرة في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة البقرة في ليلة أعطي عشر حسنات بكل آية”.

رابعًا: فضل قراءة سورة آل عمران في شهر رمضان:

1- قراءة سورة آل عمران في شهر رمضان عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة آل عمران في ليلة غُفر له”.

2- قراءة سورة آل عمران في شهر رمضان سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة آل عمران في ليلة فهو كمن قام ثلث الليل”.

3- قراءة سورة آل عمران في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة آل عمران في ليلة أعطي عشرين حسنة بكل آية”.

خامسًا: فضل قراءة سورة النساء في شهر رمضان:

1- قراءة سورة النساء في شهر رمضان عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة النساء في ليلة غُفر له”.

2- قراءة سورة النساء في شهر رمضان سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة النساء في ليلة فهو كمن قام ربع الليل”.

3- قراءة سورة النساء في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة النساء في ليلة أعطي خمس عشرة حسنة بكل آية”.

سادسًا: فضل قراءة سورة المائدة في شهر رمضان:

1- قراءة سورة المائدة في شهر رمضان عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة المائدة في ليلة غُفر له”.

2- قراءة سورة المائدة في شهر رمضان سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة المائدة في ليلة فهو كمن قام ثلث الليل”.

3- قراءة سورة المائدة في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة المائدة في ليلة أعطي عشر حسنات بكل آية”.

سابعًا: فضل قراءة سورة الأنعام في شهر رمضان:

1- قراءة سورة الأنعام في شهر رمضان عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الأنعام في ليلة غُفر له”.

2- قراءة سورة الأنعام في شهر رمضان سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الأنعام في ليلة فهو كمن قام نصف الليل”.

3- قراءة سورة الأنعام في شهر رمضان سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الأنعام في ليلة أعطي عشرين حسنة بكل آية”.

خاتمة:

قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، وفي هذا الشهر الفضيل تتضاعف الحسنات وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين، ولذلك فإن اغتنام هذا الشهر لقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به هو من أفضل ما يمكن للمسلم أن يفعله في هذا الشهر العظيم.

أضف تعليق