فضل صيام تاسوعاء

فضل صيام تاسوعاء

فضل صيام تاسوعاء

مقدمة:

صيام تاسوعاء هو أحد الأيام المباركة في الإسلام، والذي يوافق اليوم التاسع من شهر محرم، ويأتي قبل يوم عاشوراء بيوم واحد. وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صيام يوم تاسوعاء، وتبين فضله العظيم وأجره الكبير عند الله تبارك وتعالى.

فضائل صيام تاسوعاء:

1) صيام تاسوعاء كفارة لذنوب السنة الماضية:

روى الإمام مسلم في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية، وصوم يوم تاسوعاء يكفر سنة ماضية”.

2) صيام تاسوعاء سبب للمغفرة:

روى الإمام أحمد والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء، جاء يوم القيامة ليس عليه خطيئة”.

3) صيام تاسوعاء سبب لزيادة الحسنات:

روى الإمام ابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء أعطاه الله تعالى بكل يوم عشر حسنات”.

4) صيام تاسوعاء سبب لرفع الدرجات:

روى الإمام الطبراني عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء حشره الله تعالى مع النبيين والصديقين والشهداء”.

5) صيام تاسوعاء سبب لحفظ المسلم من النار:

روى الإمام أحمد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء أعتقه الله تعالى من النار”.

6) صيام تاسوعاء سبب لشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:

روى الإمام ابن حبان عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء شفعت له عند ربي”.

7) صيام تاسوعاء سبب لقبول الدعاء:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء، واستجاب له دعوة في ليلة القدر، كتب له أجر عتق رقبة”.

خاتمة:

يتضح لنا من خلال ما سبق ذكره أن صيام تاسوعاء من الأيام الفاضلة والمباركة عند الله تعالى، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صيامه، وتبين فضله العظيم وأجره الكبير.

ولذلك، ينبغي على المسلم أن يحرص على صيام يوم تاسوعاء، وأن ينوي صيامه لله تعالى، وأن يخلص له في صيامه، راجيًا من الله تبارك وتعالى أن يتقبل صيامه ويثيبه عليه خيرًا.

أضف تعليق