كم عدد تكبيرات عيد الفطر

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

مقدمة

عيد الفطر هو أحد أهم الأعياد الإسلامية، ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم بعد شهر رمضان المبارك. تبدأ الاحتفالات بعيد الفطر في صباح اليوم الأول من شهر شوال، وتستمر لمدة ثلاثة أيام. من أهم شعائر عيد الفطر صلاة العيد، والتي تقام في الصباح الباكر في المصليات والساحات العامة. كما يتبادل المسلمون التهاني والتبريكات في هذا اليوم، ويتناولون الأطعمة والحلويات الخاصة بعيد الفطر.

عدد تكبيرات عيد الفطر

يختلف عدد تكبيرات عيد الفطر باختلاف المذهب الفقهي، ففي المذهب الحنفي عدد التكبيرات سبع تكبيرات، أما في المذهب المالكي فيكبر المسلمون عشر تكبيرات، وفي المذهب الشافعي أيضًا عدد التكبيرات عشر تكبيرات، أما في المذهب الحنبلي فيكبر المسلمون اثنتي عشرة تكبيرة.

كيفية تكبيرات عيد الفطر

يبدأ المسلمون بالتكبير بعد صلاة الفجر مباشرة، ويستمرون بالتكبير حتى خروج الإمام إلى المصلى. وعند خروج الإمام إلى المصلى يكبر المسلمون تكبيرة الإحرام، ثم يكبرون بعد كل قراءة للإمام، وكذلك يكبرون بعد كل ركوع وسجود. أما بعد انتهاء صلاة العيد فيكبر المسلمون سبع تكبيرات في المذهب الحنفي، وعشر تكبيرات في المذهب المالكي والشافعي، واثنتي عشرة تكبيرة في المذهب الحنبلي.

فضل تكبيرات عيد الفطر

إن تكبيرات عيد الفطر لها فضل كبير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من كبر في عيد الفطر سبع تكبيرات غير تكبيرات الصلاة كتب له براءة من النار”. كما ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “من كبر في عيد الفطر سبع تكبيرات في دبر صلاة الفجر كتب له براءة من النار إلى قابل”.

حكم تكبيرات عيد الفطر

تعتبر تكبيرات عيد الفطر سنة مؤكدة عند جميع الفقهاء، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر في عيد الفطر، كما ورد عن الصحابة والتابعين أنهم كانوا يكبرون في عيد الفطر.

من يشرع له تكبيرات عيد الفطر

تشرع تكبيرات عيد الفطر للرجال والنساء، والصغار والكبار، والأصحاء والمرضى. كما تشرع تكبيرات عيد الفطر لمن كان في السفر أو في الحضر، ولمن كان في المسجد أو في غيره من الأماكن.

أداب تكبيرات عيد الفطر

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند تكبيرات عيد الفطر، ومنها:

أن يكون التكبير جهريًا بحيث يسمعه من حوله.

أن يكون التكبير بصوت حسن وترتيل.

أن يكون التكبير بخشوع وتدبر.

أن يستمر التكبير حتى خروج الإمام إلى المصلى.

أن يكبر المسلمون بعد كل قراءة للإمام، وكذلك يكبرون بعد كل ركوع وسجود.

خاتمة

تكبيرات عيد الفطر هي سنة مؤكدة عند جميع الفقهاء، ولها فضل كبير، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من كبر في عيد الفطر سبع تكبيرات غير تكبيرات الصلاة كتب له براءة من النار”. ويشرع تكبيرات عيد الفطر للرجال والنساء، والصغار والكبار، والأصحاء والمرضى. كما تشرع تكبيرات عيد الفطر لمن كان في السفر أو في الحضر، ولمن كان في المسجد أو في غيره من الأماكن. وهناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند تكبيرات عيد الفطر، ومنها أن يكون التكبير جهريًا بحيث يسمعه من حوله، وأن يكون التكبير بصوت حسن وترتيل، وأن يكون التكبير بخشوع وتدبر، وأن يستمر التكبير حتى خروج الإمام إلى المصلى.

أضف تعليق