ماهي شعب الايمان

ماهي شعب الايمان

المقدمة

شعب الإيمان هي الفروع والأركان التي يقوم عليها الإيمان بالله تعالى، وهي من أهم وأساسيات العقيدة الإسلامية، حيث لا يصح إيمان المرء إلا بتحقيقها والإيمان بها، وقد حددها أهل العلم بالتفصيل، وأجمعوا على أنها ستة شعب، وهي: الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب، والإيمان بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره.

شعب الإيمان

1. الإيمان بالله:

– الإيمان بالله تعالى هو أساس الإيمان، وهو التصديق الجازم بوجوده وصفاته وأسمائه، والإيمان بأنه خالق كل شيء ومالكه ومدبره.

– الإيمان بالله يقتضي الإيمان بوحدانيته وألوهيته، والإيمان بأنه لا شريك له في ملكه وتدبيره، والإيمان بأنه الغني عن العالمين.

– الإيمان بالله يقتضي الإيمان بأسمائه وصفاته كما وردت في الكتاب والسنة، دون تحريف أو تبديل، والإيمان بأنه لا يشبهه شيء.

2. الإيمان بالملائكة:

– الإيمان بالملائكة هو التصديق الجازم بوجودهم ورسالتهم، والإيمان بأنهم مخلوقات نورانية خلقها الله تعالى لتسبيحه وعبادته وتنفيذ أوامره.

– الإيمان بالملائكة يقتضي الإيمان بأنهم كثيرون لا يعلم عددهم إلا الله تعالى، وأنهم ينقسمون إلى عدة أنواع، منها: جبريل، وميكائيل، وإسرافيل، وعزرائيل.

– الإيمان بالملائكة يقتضي الإيمان بأنهم معصومون عن الخطأ والزلل، وأنهم مطيعون لله تعالى لا يعصون له أمرًا.

3. الإيمان بالكتب:

– الإيمان بالكتب هو التصديق الجازم بوجودها وصدقها، والإيمان بأنها من عند الله تعالى، وأنها أنزلها على أنبيائه ورسله لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور.

– الإيمان بالكتب يقتضي الإيمان بأنها متواترة ثابتة بأدلة قطعية، وأنها محفوظة من التحريف والتبديل، والإيمان بأنها صالحة لكل زمان ومكان.

– الإيمان بالكتب يقتضي الإيمان بأنها ناسخة ومنسوخة، وأن آخرها هو القرآن الكريم الذي نسخ ما قبله من الكتب، وأنه باق إلى يوم القيامة.

4. الإيمان بالرسل:

– الإيمان بالرسل هو التصديق الجازم بوجودهم ورسالتهم، والإيمان بأنهم بشر اصطفاهم الله تعالى لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور.

– الإيمان بالرسل يقتضي الإيمان بأنهم كثيرون لا يعلم عددهم إلا الله تعالى، وأنهم على درجات متفاوتة، وأن سيدهم وخاتمهم هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

– الإيمان بالرسل يقتضي الإيمان بأنهم معصومون عن الخطأ والزلل في تبليغ الرسالة، وأنهم مطيعون لله تعالى لا يعصون له أمرًا.

5. الإيمان باليوم الآخر:

– الإيمان باليوم الآخر هو التصديق الجازم بوجود الآخرة، والإيمان بأنها دار الجزاء والحساب، حيث يوفي الله تعالى كل نفس ما عملت.

– الإيمان باليوم الآخر يقتضي الإيمان بالموت والبعث والنشور، والإيمان بالحساب والميزان والصراط، والإيمان بالنعيم المقيم في الجنة والعذاب الأليم في النار.

– الإيمان باليوم الآخر يقتضي الإيمان بأن موعده غير معلوم، وأنه سيأتي بغتة دون سابق إنذار، وأن لا أحد يعلم متى سيحدث إلا الله تعالى.

6. الإيمان بالقدر خيره وشره:

– الإيمان بالقدر خيره وشره هو التصديق الجازم بأن الله تعالى هو الذي قدر كل شيء في هذا الكون، وأن كل ما يحدث في العالم هو بتقدير الله وإرادته.

– الإيمان بالقدر خيره وشره يقتضي الإيمان بأن الله تعالى قد قدر الخير والشر في هذا العالم، وأن الإنسان مخير بينهما، وأن عليه أن يتحمل مسؤولية أفعاله.

– الإيمان بالقدر خيره وشره يقتضي الإيمان بأن الله تعالى هو الحكيم العليم، وأنه لا يفعل شيئًا إلا لحكمة بالغة، وأن على الإنسان أن يرضى بقضاء الله وقدره.

الخاتمة

وفي الختام، فإن شعب الإيمان هي الأساس الذي يقوم عليه الإيمان بالله تعالى، وهي من أهم وأساسيات العقيدة الإسلامية، حيث لا يصح إيمان المرء إلا بتحقيقها والإيمان بها، وقد حددها أهل العلم بالتفصيل، وأجمعوا على أنها ستة شعب، وهي: الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب، والإيمان بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره.

أضف تعليق