ما حكم الافطار في رمضان عمدا

ما حكم الافطار في رمضان عمدا

**مقدمة**

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وهو شهر مقدس عند المسلمين، وفيه يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويسمى ذلك بالصيام.

**أحكام الإفطار في رمضان عمدًا**

* **المفطر عمدًا في رمضان:**

ينقسم المفطرون في شهر رمضان إلى قسمين: مفطر مقصر ومفطر معاند، أما **المفطر المقصر** فهو الذي يتهاون في صيامه ولا يعير له اهتمامًا ولا يحترمه ويفطر دون أي سبب مع معرفته بحرمة ذلك، أما **المفطر المعاند** فهو الذي ينكر وجوب الصوم بالكلية أو يستهزئ بالصائمين.

* **عقوبة المفطر عمدًا في رمضان:**

ومن يمتنع عن الصيام عمدًا في رمضان دون عذر شرعي كالضرورة أو المرض أو السفر، فإن كان هذا الامتناع بإنكار وجوب الصوم، فإن كان بإنكار وجوب الصوم وجحد وجوبه فهو كافر مرتد عن الإسلام، أما إذا كان الامتناع عن الصيام دون إنكار وجوبه، أي كان معترفًا بوجوب الصيام، فهو فاسق يستحق عقوبة التعزير من قبل ولي الأمر.

* **الفرق بين القضاء والكفارة:**

الكفارة واجبة على الإنسان الذي أفطر عمداً في نهار رمضان، وهي غير القضاء، إذ أن القضاء هو إعادة الصيام الذي أفطر فيه الشخص عمدًا، أما الكفارة فلابد منها وهي مقدار معين محدد شرعًا يخرجه الشخص عن كل يوم أفطر فيه عمدًا في شهر رمضان، أو عن كل يوم جامع فيه زوجته عمدًا في نهار رمضان.

* **أنواع كفارة الإفطار في رمضان عمدًا:**

تكمن كفارة الإفطار في رمضان عمدًا في ثلاثة أنواع، إما عتق رقبة مؤمنة، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينًا، وإذا عجز المكفر فإن عليه أن يصوم ثلاثة أيام، والكفارة تطهر الذنب لا تمحوه فيبقى الذنب مسجلًا، فيجب على المفطر التوبة والاستغفار من الله تعالى.

* **شروط وجوب الكفارة:**

يشترط لوجوب الكفارة على المفطر عمدًا في رمضان ما يلي:

– البلوغ والعقل والحرية، فلا تجب الكفارة على الطفل غير البالغ، ولا على المجنون، ولا على المملوك كما لا تجب على المكره على الإفطار.

– أن يكون الإفطار عمدًا، فمن أفطر ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً فلا تجب عليه الكفارة.

– أن يكون الإفطار في نهار رمضان، فمن أفطر في الليل ولو متعمدًا فلا تجب عليه الكفارة.

– أن يتمكن المفطر من الكفارة، فمن كان فقيرًا لا يملك مقدار الكفارة فلا تجب عليه الكفارة، ويجب عليه أن يصوم ثلاثة أيام فقط.

* **متى تجب الكفارة على الحائض:**

لا تجب الكفارة على الحائض إذا أفطرت في نهار رمضان، وذلك لأنها معذورة شرعًا في ترك الصيام، ولا حرج عليها في الإفطار.

* **متى تجب الكفارة على النفساء:**

لا تجب الكفارة على النفساء إذا أفطرت في نهار رمضان، وذلك لأنها معذورة شرعًا في ترك الصيام، ولا حرج عليها في الإفطار.

**الخاتمة**

لقد بينا في هذا المقال حكم الإفطار في رمضان عمدًا، وذكرنا أقسام المفطرين في شهر رمضان، وعقوبة المفطر عمدًا في رمضان، والفرق بين القضاء والكفارة، وأنواع كفارة الإفطار في رمضان عمدًا، وشروط وجوب الكفارة، ومتى تجب الكفارة على الحائض، ومتى تجب الكفارة على النفساء.

أضف تعليق