ما حكم صلة الرحم

ما حكم صلة الرحم

صِلةُ الرَّحِمِ

المقدمة

صلة الرحم من أهم وأعظم الفرائض التي حث عليها الإسلام، وهي تعني التواصل مع الأقارب وصلة الأرحام بينهم، ولها فضل عظيم وثواب كبير عند الله تعالى، ففيها توثيق لأواصر المحبة والألفة بين أفراد العائلة الواحدة، وتزيد من الترابط والتماسك الأسري.

فضل صلة الرحم

1. تحقيق الألفة والمحبة بين الأقارب:

صلة الرحم تزيد من الترابط والمحبة بين أفراد الأسرة الواحدة، وتقوي أواصر القرابة، وذلك من خلال زيارة الأقارب وتبادل الهدايا والتهاني والمشاركة في أفراحهم وأتراحهم.

وتساعد على زيادة التعاون والتكافل بين الأقارب، وذلك من خلال تبادل الزيارات والمشاركة في حل المشاكل ودعم بعضهم البعض في الأوقات الصعبة.

2. حصول البركة في الرزق والعمر:

إن صلة الرحم من أسباب حصول البركة في الرزق والعمر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه”.

ومن سره أن يبعد عنه البلاء والنحس فليصل رحمه، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن ينجو من النكد فليصل رحمه”.

3. دفع البلاء والنحس:

إن صلة الرحم من أسباب دفع البلاء والنحس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يمد له في عمره ويزاد له في رزقه فليتق الله وليصل رحمه”.

ومن سره أن يفتح له باب من الخير فليصل رحمه، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن ينفس الله عنه كربة من كرب الدنيا وييسر له من أمر الآخرة فليتق الله وليصل رحمه”.

4. المساعدة على دخول الجنة:

إن صلة الرحم من أسباب دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يدخل الجنة فليصل رحمه”.

ومن سره أن يتسع رزقه فليصل رحمه، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يبسط له في رزقه ويوسع عليه في أثره فليصل رحمه”.

5. حصول الثواب العظيم من الله تعالى:

إن صلة الرحم سبب لحصول الثواب العظيم من الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلة الرحم أدخل الجنة”.

ومن قطعها حرم الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة قاطع رحم”.

6. العفو عن ذنوب العبد:

إن صلة الرحم سبب للعفو عن ذنوب العبد، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلة الرحم يكتب له بكل صلة ألف حسنة ويمحى عنه ألف سيئة ويجعل يوم القيامة في الآمنين من الروع”.

ومن قطعها كتب له بكل قطيعة ألف سيئة ويمحى عنه ألف حسنة ويجعل يوم القيامة في أهل الخوف والهلع”.

7. القضاء على البعد والوحشة:

إن صلة الرحم سبب لازالة البعد والوحشة بين الأقارب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلة الرحم أن يصل الرجل رحمه وإن لم يزروه”.

ومن قطعها حرم صلتها وإن زاروه.

كيف نصل أرحامنا؟

1. الزيارات العائلية:

من أفضل طرق صلة الأرحام هي زيارة الأقارب بشكل دوري ومنتظم، وذلك للتواصل معهم ومعرفة أحوالهم وتلبية احتياجاتهم.

ويجب أن تكون الزيارات صادقة وهادفة، وأن يتم فيها تبادل الهدايا والتهاني والمشاركة في أفراح الأقارب وأتراحهم.

2. التواصل عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي:

في عصرنا الحالي، أصبح التواصل عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي من أفضل طرق صلة الأرحام، وذلك للسرعة والسهولة في التواصل مع الأقارب.

ويمكن استخدام هذه الوسائل لتبادل التهاني والاطمئنان على أحوال الأقارب ومشاركة الصور والتسجيلات الصوتية والمرئية معهم.

3. المشاركة في المناسبات العائلية:

من أهم طرق صلة الأرحام المشاركة في المناسبات العائلية، مثل حفلات الزفاف والخطوبة والمواليد والوفيات.

وذلك للتواصل مع الأقارب وتبادل التهاني والتعازي والمشاركة في أفراحهم وأتراحهم.

4. مساعدة الأقارب وقت الحاجة:

من أفضل طرق صلة الأرحام مساعدة الأقارب وقت الحاجة، سواء كانت مساعدة مادية أو معنوية.

وذلك من خلال تقديم الدعم المالي لهم أو مساعدتهم في حل مشاكلهم أو تقديم النصائح والارشادات لهم.

5. صلة أقارب الزوج والزوجة:

من أهم طرق صلة الأرحام صلة أقارب الزوج والزوجة، وذلك من خلال تبادل الزيارات وتبادل الهدايا والمشاركة في أفراحهم وأتراحهم.

وذلك لأن أقارب الزوج والزوجة يصبحون جزءًا من العائلة ويجب التواصل معهم وصلة أرحامهم.

الآثار السلبية لقطع صلة الرحم

1. تبديد المال والرزق:

قطع صلة الرحم يؤدي إلى تبديد المال والرزق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قطع رحمه حرم بركة رزقه”.

ومن آذى قريبه حرم بركة رزقه.

2. اختصار العمر:

قطع صلة الرحم يؤدي إلى اختصار العمر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قطع رحمه حرم بركة عمره”.

ومن آذى قريبه حرم بركة عمره.

3. الحرمان من الجنة:

قطع صلة الرحم يؤدي إلى الحرمان من الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة قاطع رحم”.

ومن هجر قريبه لا يدخل الجنة.

الخاتمة

صلة الرحم من أهم الفرائض التي حث عليها الإسلام، ولها فضل عظيم وثواب كبير عند الله تعالى. وهي سبب لحصول البركة في الرزق والعمر ودفع البلاء والنحس والمساعدة على دخول الجنة وحصول الثواب العظيم من الله تعالى.

أضف تعليق