ما حكم معاشرة الزوجه في رمضان

ما حكم معاشرة الزوجه في رمضان

مقدمة

زاد الجدل والنقاش بين معاشرة الزوجين في شهر رمضان، فمنهم من يرى أن الأمر جائز، ومنهم من يحرمه، هذا المقال يسلط الضوء على حكم معاشرة الزوجين في شهر رمضان، وما هي آراء الفقهاء في هذا الأمر.

ما حكم معاشرة الزوجه في نهار رمضان؟

حكم معاشرة الزوجه في نهار رمضان، محل خلاف بين الفقهاء، حيث ذهب جمهور الفقهاء إلى تحريم معاشرة الزوجة في نهار رمضان، وذلك لما ورد في الحديث النبوي الشريف، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من جامع في رمضان، فقد أفطر”. وكذلك استدلوا بقوله تعالى: “فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل”.

دليل حرمة معاشرة الزوجة في رمضان:

استدل جمهور الفقهاء على حرمة معاشرة الزوجة في رمضان بما يلي:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من جامع في رمضان، فقد أفطر”.

قوله تعالى: “فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل”.

القياس على الأكل والشرب، حيث أن القذف من المفطرات، لأنه يعتبر إيلاج وتحليل للمحل الممنوع منه، كما أن القذف سبب لنزول المني، ونزول المني يبطل الصيام.

دليل جواز معاشرة الزوجة في رمضان:

ذهب بعض الفقهاء إلى جواز معاشرة الزوجة في رمضان، وذلك لما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويمص، وهو صائم”. واستدلوا أيضا بقوله تعالى: “أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم”.

الآراء الفقهية في مسألة معاشرة الزوجة في رمضان:

لم يقتصر اختلاف الفقهاء على تحديد حكم معاشرة الزوجة في رمضان، بل تعداه إلى الخلاف في تحديد الأفعال التي تعتبر معاشرة للزوجة، وفيما يلي بيان لبعض الآراء الفقهية في هذا الشأن:

1- المذهب الحنفي:

ذهب المذهب الحنفي إلى أن معاشرة الزوجة في رمضان تحرم إذا أدت إلى خروج المني، سواء كان ذلك عن طريق الجماع أو القبلة أو الملامسة، أما إذا لم تؤد إلى خروج المني، فلا تحرم.

2- المذهب المالكي:

ذهب المذهب المالكي إلى أن معاشرة الزوجة في رمضان تحرم إذا أدت إلى خروج المني، سواء كان ذلك عن طريق الجماع أو القبلة أو الملامسة، أما إذا لم تؤد إلى خروج المني، فلا تحرم.

3- المذهب الشافعي:

ذهب المذهب الشافعي إلى أن معاشرة الزوجة في رمضان تحرم إذا أدت إلى خروج المني، سواء كان ذلك عن طريق الجماع أو القبلة أو الملامسة، أما إذا لم تؤد إلى خروج المني، فلا تحرم.

4- المذهب الحنبلي:

ذهب المذهب الحنبلي إلى أن معاشرة الزوجة في رمضان تحرم إذا أدت إلى خروج المني، سواء كان ذلك عن طريق الجماع أو القبلة أو الملامسة، أما إذا لم تؤد إلى خروج المني، فلا تحرم.

5- موقف الفقهاء المعاصرين:

ذهب بعض الفقهاء المعاصرين إلى أن معاشرة الزوجة في رمضان جائزة إذا لم تؤد إلى خروج المني، واستدلوا على ذلك بحديث عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويمص، وهو صائم”.

6- أهمية ممارسة العلاقة الزوجية في رمضان:

تعتبر ممارسة العلاقة الزوجية في رمضان من الأمور المهمة التي تساعد على تقوية العلاقة بين الزوجين، ولكن يجب أن تكون هذه العلاقة خالية من أي مفطرات، مثل القذف أو خروج المني.

الخاتمة

اختلف الفقهاء في حكم معاشرة الزوجة في رمضان، فذهب جمهور الفقهاء إلى تحريمها، وذهب بعض الفقهاء إلى جوازها، والراجح هو قول جمهور الفقهاء.

أضف تعليق