حكم معاشرة الزوجة في رمضان ليلا

حكم معاشرة الزوجة في رمضان ليلا

مقدمة:

رمضان هو شهر العبادة والتقوى، وفيه يكثر المسلمون من الطاعات والقربات إلى الله تعالى، ومن هذه العبادات التي يحرص عليها المسلمون معاشرة الزوجة بالمعروف، لما في ذلك من تقوية للعلاقة الزوجية وتنمية للمودة والرحمة بين الزوجين.

أحكام معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً:

1. جواز معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً:

يجوز للزوج معاشرة زوجته في رمضان ليلاً ما دام ذلك لا يؤدي إلى الإفطار، وذلك لقوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أقبل الليل وأفطر الصائم حل له الأكل والشرب والجماع).

ولا حرج في معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً إذا كانت الزوجة راغبة في ذلك ولا يترتب على ذلك ضرر على صحة الزوج أو الزوجة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك)، وقال: (لا ضرر ولا ضرار).

2. الوقت الذي يجوز فيه معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً:

يجوز للزوج معاشرة زوجته في رمضان ليلاً من بعد الإفطار إلى طلوع الفجر، وذلك لقوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أقبل الليل وأفطر الصائم حل له الأكل والشرب والجماع).

ولا يجوز للزوج معاشرة زوجته في رمضان ليلاً إذا كان ذلك يؤدي إلى الإفطار، وذلك لقوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ).

3. الأماكن التي يجوز فيها معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً:

يجوز للزوج معاشرة زوجته في رمضان ليلاً في أي مكان، سواء كان ذلك في البيت أو في الفندق أو في أي مكان آخر، وذلك لقوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أقبل الليل وأفطر الصائم حل له الأكل والشرب والجماع).

ولا حرج في معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً في أي مكان إذا كانت الزوجة راغبة في ذلك ولا يترتب على ذلك ضرر على صحة الزوج أو الزوجة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك)، وقال: (لا ضرر ولا ضرار).

4. الأفعال التي يجوز القيام بها عند معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً:

يجوز للزوج القيام بأي أفعال مباحة عند معاشرة زوجته في رمضان ليلاً، وذلك لقوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أقبل الليل وأفطر الصائم حل له الأكل والشرب والجماع).

ولا حرج في تقبيل الزوجة أو معانقتها أو ملامستها بأي شكل من الأشكال إذا كانت الزوجة راغبة في ذلك ولا يترتب على ذلك ضرر على صحة الزوج أو الزوجة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك)، وقال: (لا ضرر ولا ضرار).

5. الأفعال التي لا يجوز القيام بها عند معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً:

لا يجوز للزوج القيام بأي أفعال محرمة عند معاشرة زوجته في رمضان ليلاً، وذلك لقوله تعالى: (وَلا تَأْتُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام).

ومن الأفعال المحرمة التي لا يجوز القيام بها عند معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً: الجماع في الدبر، واللواط، والمساحقة، وإدخال الأصابع في الفرج أو الدبر، وإخراج المني باليد، والنظر إلى العورة، واللمس بشهوة.

6. الأحكام الخاصة بمعاشرة الزوجة الحائض في رمضان:

لا يجوز للزوج معاشرة زوجته الحائض في رمضان، وذلك لقوله تعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ أَرَدْتُمْ إِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا حاضت المرأة فلا تصوم ولا تصلي ولا تقرأ القرآن ولا تمس المصحف ولا تدخل المسجد).

ويبدأ تحريم معاشرة الزوجة الحائض من أول وقت الحيض إلى آخره، وذلك لقوله تعالى: (فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا حاضت المرأة فلا تصوم ولا تصلي ولا تقرأ القرآن ولا تمس المصحف ولا تدخل المسجد).

7. الأحكام الخاصة بمعاشرة الزوجة النفساء في رمضان:

لا يجوز للزوج معاشرة زوجته النفساء في رمضان، وذلك لقوله تعالى: (وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تمكث في بيت فيه رجل أجنبي ليس معها محرم).

ويبدأ تحريم معاشرة الزوجة النفساء من أول وقت النفاس إلى أن تطهر، وذلك لقوله تعالى: (وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تمكث في بيت فيه رجل أجنبي ليس معها محرم).

الخاتمة:

معاشرة الزوجة في رمضان ليلاً جائزة شرعًا، ولكن يجب على الزوجين مراعاة الآداب الشرعية والأخلاق الحميدة عند معاشرة بعضهما البعض، كما يجب عليهما تجنب القيام بأي أفعال محرمة أو تؤدي إلى الإفطار.

أضف تعليق