ما معنى دعاء الاستفتاح

ما معنى دعاء الاستفتاح

مقدمة

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يُقال في بداية الصلاة، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من صيغ دعاء الاستفتاح، ومن أهمها ما رواه الإمام البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في استفتاح صلاته: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد”.

1. فضل دعاء الاستفتاح

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الفضائل لدعاء الاستفتاح، ومن أهمها:

أنه سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليستفتح بالحمد لله، وليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم ليقرأ ما تيسر من القرآن”.

أنه سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال في استفتاح صلاته: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

أنه سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال في استفتاح صلاته: الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، ورفع له بها درجات في الجنة”.

2. شروط دعاء الاستفتاح

لا يشترط لدعاء الاستفتاح شيء معين، ولكن يستحب أن يكون:

قصيرًا وجامعًا للمعاني، فلا يطول فيه المصلي حتى يمل ويضيع عليه وقت صلاته.

مفهوم المعنى، بحيث يفهمه المصلي ويعي معناه، ولا يقوله مجرد حفظ وتكرار.

بصوت مسموع، بحيث يسمعه المصلي نفسه، ولا يسر به حتى لا يبطل صلاته.

3. مكان دعاء الاستفتاح

يُقال دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة، ويستحب أن يرفع المصلي يديه عند قوله: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

4. صيغ دعاء الاستفتاح

ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من صيغ دعاء الاستفتاح، ومن أهمها:

“اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد”.

“وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”.

“اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئ الأخلاق لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله بيديك، والشر ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك”.

5. آداب دعاء الاستفتاح

يستحب عند دعاء الاستفتاح:

أن يستقبل المصلي القبلة.

أن يكون متواضعًا خاشعًا.

أن يرفع يديه عند قوله: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

أن يقوله بصوت مسموع.

أن يلتفت يمينًا ويسارًا عند قوله: “إياك نعبد وإياك نستعين”.

6. حكم دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يبطل الصلاة تركه، ولكن يستحب للمصلي أن يقوله، لما ورد فيه من الفضائل الكثيرة.

7. خاتمة

دعاء الاستفتاح هو جزء مهم من الصلاة، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة الكثير من الفضائل لدعاء الاستفتاح، لذلك يستحب للمصلي أن يقوله، وأن يتدبر معناه، وأن يرفع يديه عند قوله: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

أضف تعليق