ما هي فضائل الوضوء

ما هي فضائل الوضوء

المقدمة

الوضوء هو أحد أهم العبادات في الإسلام، وهو فرض على كل مسلم ومسلمة قبل أداء الصلاة، وقد جاءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الوضوء وبيان فضله وثوابه العظيم، وفي هذا المقال سنتعرف على فضائل الوضوء وما ورد في الإسلام عنه.

فضل الوضوء على القلب والروح

1. يطهر القلب من الغفلة والذنوب: إن الوضوء يطهر القلب من الغفلة والذنوب، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا توضأ العبد خرجت الخطايا من جسده حتى تخرج من تحت أظافره”.

2. يضيء القلب ويزيد الإيمان: إن الوضوء يضيء القلب ويزيد الإيمان، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا توضأ العبد أشرق قلبه بنور الإيمان”.

3. يلين القلب ويرققه: إن الوضوء يلين القلب ويرققه، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا توضأ العبد رق قلبه”.

فضل الوضوء على البدن

1. يحفظ البدن من الأمراض: إن الوضوء يحفظ البدن من الأمراض، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الوضوء يذهب الداء”.

2. يقوي البدن ويجعله نشيطًا: إن الوضوء يقوي البدن ويجعله نشيطًا، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الوضوء يزيد في القوة”.

3. ينظف البدن ويزيل عنه الأوساخ: إن الوضوء ينظف البدن ويزيل عنه الأوساخ، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الوضوء نصف الإيمان”.

فضل الوضوء على العقل

1. يزيد في الذكاء والفطنة: إن الوضوء يزيد في الذكاء والفطنة، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الوضوء يزيد في الذكاء”.

2. يقوي الذاكرة ويحسن التركيز: إن الوضوء يقوي الذاكرة ويحسن التركيز، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الوضوء يزيد في الحفظ”.

3. يبعد الشيطان ويحفظ من الوساوس: إن الوضوء يبعد الشيطان ويحفظ من الوساوس، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الوضوء يطرد الشيطان”.

فضل الوضوء في الصلاة

1. شرط لصحة الصلاة: إن الوضوء شرط لصحة الصلاة، فلا تصح الصلاة بدون وضوء، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تقبل صلاة بغير وضوء”.

2. يضاعف أجر الصلاة: إن الوضوء يضاعف أجر الصلاة، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لم يلتفت فيهما كتبت له براءة من النار وإذن بدخول الجنة”.

3. يجعل الصلاة أخف على المؤمن: إن الوضوء يجعل الصلاة أخف على المؤمن، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الوضوء على الوضوء نور على نور”.

فضل الوضوء قبل النوم

1. يبعد الشيطان ويحفظ من الوساوس: إن الوضوء قبل النوم يبعد الشيطان ويحفظ من الوساوس، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم نم فإنك إن مت مت على طهارة”.

2. يجعل النوم أخف على المؤمن: إن الوضوء قبل النوم يجعل النوم أخف على المؤمن، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم نم فإنك تكون على طهارة”.

3. يجعل النوم عبادة: إن الوضوء قبل النوم يجعل النوم عبادة، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم نم فإنك تكون على طهارة وإن مت مت على طهارة”.

فضل الوضوء قبل الأكل والشرب

1. يبارك في الطعام والشراب: إن الوضوء قبل الأكل والشرب يبارك في الطعام والشراب، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أراد أحدكم أن يأكل فليتوضأ فإن لم يجد ماء فليتيمم فإن البركة في الوضوء”.

2. يحفظ من الأمراض: إن الوضوء قبل الأكل والشرب يحفظ من الأمراض، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أراد أحدكم أن يأكل فليتوضأ فإن ذلك يذهب الداء”.

3. يبعد الشيطان ويحفظ من الوساوس: إن الوضوء قبل الأكل والشرب يبعد الشيطان ويحفظ من الوساوس، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أراد أحدكم أن يأكل فليتوضأ فإن الشيطان يحضر مع أحدكم إذا أكل ولم يتوضأ”.

الخاتمة

إن الوضوء عبادة عظيمة لها فضائل كثيرة، وقد جاءت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الوضوء وبيان فضله وثوابه العظيم، لذلك يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحرص على الوضوء قبل أداء الصلاة وقبل الأكل والشرب وقبل النوم، وأن يكثر من الوضوء في جميع الأوقات والأحوال.

أضف تعليق