معنى اسم راكان باب من أبواب جهنم

معنى اسم راكان باب من أبواب جهنم

مقدمة

اسم راكان من الأسماء العربية القديمة، وهو اسم علم مذكر يعني باب من أبواب جهنم، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة الزمر، قال تعالى: “وإنه لفي جهنم خالدٌ فيها، له سبع أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم”.

أبواب جهنم السبعة

ورد في الحديث النبوي الشريف أن جهنم لها سبعة أبواب، وكل باب منها موجه إلى فئة معينة من الناس، وهي:

1. باب جهنم الأول: وهو باب الغرور، ويدخل منه الذين اتبعوا أهواءهم وشهواتهم ولم يتبعوا الحق.

2. باب جهنم الثاني: وهو باب الكفر، ويدخل منه الذين كفروا بالله تعالى ورسله وكتبه.

3. باب جهنم الثالث: وهو باب النفاق، ويدخل منه الذين أظهروا الإيمان وأبطنوا الكفر.

4. باب جهنم الرابع: وهو باب الظلم، ويدخل منه الذين ظلموا أنفسهم وظلموا غيرهم.

5. باب جهنم الخامس: وهو باب الفساد، ويدخل منه الذين أفسدوا في الأرض وأفسدوا أنفسهم.

6. باب جهنم السادس: وهو باب البغي، ويدخل منه الذين بغوا على الله تعالى وعلى رسله وعلى المؤمنين.

7. باب جهنم السابع: وهو باب الكبر، ويدخل منه الذين تكبروا على الله تعالى وعلى رسله وعلى المؤمنين.

صفات باب جهنم

وصف الله تعالى باب جهنم في القرآن الكريم بأنه شديد الحرارة، قال تعالى: “وإن جهنم ذات وقود، عليها تسعة عشر”. كما وصف الله تعالى باب جهنم بأنه مظلم، قال تعالى: “وإن جهنم كانت مرصادًا، للطاغين مآبًا، لابثين فيها أحقابًا، لا يذوقون فيها بردًا ولا شرابًا، إلا حميمًا وغساقًا، جزاءً وفاقًا”.

عذاب باب جهنم

يكون عذاب باب جهنم شديدًا للغاية، ويتناسب مع ذنوب الذين يدخلونه، قال تعالى: “إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط، وكذلك نجزي المجرمين”. كما قال تعالى: “وإن جهنم لموعدهم أجمعين، لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم”.

النجاة من باب جهنم

يمكن النجاة من باب جهنم بالاستقامة على دين الإسلام واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه، قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون”. كما قال تعالى: “وأن تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وتطيعوا الرسول لعلكم ترحمون”.

الخاتمة

اسم راكان اسم علم مذكر يعني باب من أبواب جهنم، وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة الزمر، قال تعالى: “وإنه لفي جهنم خالدٌ فيها، له سبع أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم”. وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف أن جهنم لها سبعة أبواب، وكل باب منها موجه إلى فئة معينة من الناس. ويكون عذاب باب جهنم شديدًا للغاية، ويتناسب مع ذنوب الذين يدخلونه، ويمكن النجاة من باب جهنم بالاستقامة على دين الإسلام واتباع أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

أضف تعليق