مقادير اطباق رمضان بالصور

مقادير اطباق رمضان بالصور

مقدار اطباق رمضان بالصور

مقدمة:

رمضان هو شهر مقدس للمسلمين، وهو وقت للصيام والعبادة والاحتفال. كما أنه وقت للتجمع مع العائلة والأصدقاء والتمتع بالأطعمة اللذيذة. وإليك بعض الأطباق الرمضانية الأكثر شعبية مع تقدير كمية كل طبق.

1. شوربة العدس:

– شوربة العدس هي طبق شائع في العديد من البلدان العربية، وعادة ما يتم تقديمه على الإفطار أو السحور.

– مكونات شوربة العدس: كوب واحد من العدس الأخضر، نصف كوب من الأرز، حبة بصل مفرومة ناعماً، 4 فصوص ثوم مهروسة، ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، كوبان من مرق الدجاج، ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، نصف كوب من أوراق الكزبرة المفرومة.

– طريقة تحضير شوربة العدس: نغسل العدس جيداً، ثم نضعه في قدر مع الأرز والماء ونتركه حتى يغلي. نضيف البصل والثوم والملح والفلفل الأسود ونتركها تغلي لمدة 15 دقيقة. نضيف مرق الدجاج وعصير الليمون ونتركها تغلي لمدة 10 دقائق أخرى. نضيف أوراق الكزبرة المفرومة ونقدمها ساخنة.

2. الكبة المقلية:

– الكبة المقلية هي طبق لبناني شهير، وعادة ما يتم تقديمه على الإفطار أو العشاء.

– مكونات الكبة المقلية: نصف كيلو من البرغل الناعم، كوب من اللحم المفروم، كوب من البصل المفروم ناعماً، نصف كوب من الصنوبر المحمص، نصف كوب من اللوز المحمص، ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

– طريقة تحضير الكبة المقلية: ننقع البرغل في الماء لمدة 30 دقيقة. نصفي البرغل ونعصره جيداً. نخلط البرغل مع اللحم المفروم والبصل والصنوبر واللوز والملح والفلفل الأسود. نقسم الخليط إلى كرات صغيرة ونقليها في زيت الزيتون حتى تصبح ذهبية اللون.

3. المنسف الأردني:

– المنسف الأردني هو طبق شهير في الأردن، وعادة ما يتم تقديمه على الغداء أو العشاء.

– مكونات المنسف الأردني: كيلوغرام من اللحم الضأن، كوب من الأرز، كوب من اللبن الزبادي، كوب من مرق اللحم، ملعقة كبيرة من الثوم المهروس، ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، نصف كوب من اللوز المحمص، نصف كوب من الصنوبر المحمص.

– طريقة تحضير المنسف الأردني: نضع اللحم الضأن في قدر مع الماء ونتركه حتى يغلي. نضيف الثوم والملح والفلفل الأسود ونتركه يغلي لمدة ساعة. نضيف الأرز إلى القدر ونتركه يغلي لمدة 20 دقيقة. نضيف اللبن الزبادي ومرق اللحم ونتركه يغلي لمدة 10 دقائق أخرى. نضيف اللوز والصنوبر المحمص ونقدمها ساخنة.

4. الهريس العراقي:

– الهريس العراقي هو طبق شهير في العراق، وعادة ما يتم تقديمه على الإفطار أو السحور.

– مكونات الهريس العراقي: كيلوغرام من الحنطة، كوب من اللحم المفروم، كوب من البصل المفروم ناعماً، نصف كوب من الزيت النباتي، ملعقة صغيرة من الملح، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، نصف كوب من اللوز المحمص، نصف كوب من الصنوبر المحمص.

– طريقة تحضير الهريس العراقي: ننقع الحنطة في الماء لمدة 12 ساعة. نصفي الحنطة ونغسلها جيداً. نضع الحنطة في قدر مع الماء ونتركها حتى تغلي. نضيف اللحم المفروم والبصل والزيت النباتي والملح والفلفل الأسود ونتركها تغلي لمدة ساعة. نضيف اللوز والصنوبر المحمص ونقدمها ساخنة.

5. القطايف:

– القطايف هي طبق حلو شهير في العديد من البلدان العربية، وعادة ما يتم تقديمه على الإفطار أو السحور.

– مكونات القطايف: نصف كوب من الدقيق، نصف كوب من السكر، كوب من الماء، ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، نصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر، نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة، كوب من القطر، نصف كوب من المكسرات المفرومة.

– طريقة تحضير القطايف: نخلط الدقيق والسكر والماء والزيت النباتي والبيكنج بودر والفانيليا السائلة في وعاء حتى نحصل على عجينة متماسكة. نترك العجينة ترتاح لمدة 30 دقيقة. نسخن مقلاة غير لاصقة ونضع فيها ملعقة صغيرة من العجينة ونتركها حتى تنضج من الجانبين. نضع القطايف في القطر ونتركها لمدة 5 دقائق. نزين القطايف بالمكسرات المفرومة ونقدمها.

6. الكنافة:

– الكنافة هي طبق حلو شهير في العديد من البلدان العربية، وعادة ما يتم تقديمه على الإفطار أو السحور.

– مكونات الكنافة: نصف كيلو من الكنافة، كوب من السمن المذاب، كوب من القطر، نصف كوب من المكسرات المفرومة.

– طريقة تحضير الكنافة: نفرم الكنافة جيداً. نضيف السمن المذاب إلى الكنافة ونخلطها جيداً. نضع نصف كمية الكنافة في صينية ونضغط عليها برفق. نضع الحشوة التي نرغبها (جبنة، قشطة، فستق) على الكنافة. نضع النصف الآخر من الكنافة فوق الحشوة ونضغط عليها برفق. نخبز الكنافة في فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة. نخرج الكنافة من الفرن ونصب عليها القطر ونتركها تبرد قليلاً. نزين الكنافة بالمكسرات المفرومة ونقدمها.

7. البقلاوة:

– البقلاوة هي طبق حلو شهير في العديد من البلدان العربية، وعادة ما يتم تقديمه على الإفطار أو السحور.

– مكونات البقلاوة: نصف كيلو من عجينة البقلاوة، كوب من السمن المذاب، كوب من القطر، كوب من المكسرات المفرومة.

– طريقة تحضير البقلاوة: نفرد عجينة البقلاوة على سطح مستو. ندهن العجينة بالسمن المذاب. نضع الحشوة التي نرغبها (جبنة، قشطة، فستق) على العجينة. نلف العجينة على شكل أسطوانة ونقطّعها إلى شرائح. نضع شرائح البقلاوة في صينية ونخبزها في فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة. نخرج البقلاوة من الفرن ونصب عليها القطر ونتركها تبرد قليلاً. نزين البقلاوة بالمكسرات المفرومة ونقدمها.

الخاتمة:

هذه هي بعض الأطباق الرمضانية الأكثر شعبية مع تقدير كمية كل طبق. نتمنى أن تستمتعوا بها مع عائلتكم وأصدقائكم. رمضان كريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *