هل الاضحيه تجوز عن الميت

هل الاضحيه تجوز عن الميت

هل الأضحية تجوز عن الميت؟

مقدمة

الأضحية من العبادات العظيمة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إراقة دم، فإنه يأتي يوم القيامة بقرونه وأظلافه وشعره، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسًا”.

حكم الأضحية عن الميت

اختلف الفقهاء في حكم الأضحية عن الميت على ثلاثة أقوال:

الأول: أنها تجوز مطلقًا، سواء كان الميت مسلمًا أو كافرًا، سواء كان قريباً أو بعيدًا. وهذا القول هو مذهب الحنفية والشافعية.

الثاني: أنها لا تجوز مطلقًا، سواء كان الميت مسلمًا أو كافرًا، سواء كان قريباً أو بعيدًا. وهذا القول هو مذهب المالكية والحنابلة.

الثالث: أنها تجوز عن المسلم دون الكافر، وتجوز عن القريب دون البعيد. وهذا القول هو قول بعض أهل العلم.

أدلة القائلين بجواز الأضحية عن الميت

استدل القائلون بجواز الأضحية عن الميت بعدة أدلة، منها:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ضحى عن نفسه وأهله، وعياله، اكتفى الله عنه أهله وعياله”. فهذا الحديث يدل على أن الأضحية تجوز عن الغير، ومنهم الميت.

حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من مات وعليه صيام، صام عنه وليه”. فهذا الحديث يدل على أن العمل الصالح يجوز أن يؤدى عن الميت، ومنه الأضحية.

القياس على الصدقة، فإن الصدقة تجوز عن الميت، وكذلك الأضحية.

أدلة القائلين بعدم جواز الأضحية عن الميت

استدل القائلون بعدم جواز الأضحية عن الميت بعدة أدلة، منها:

حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تذبحوا إلا ما أكلتم”. فهذا الحديث يدل على أن الأضحية لا تجوز إلا عن الحي الذي يأكل لحمها.

حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من ذبح قبل الصلاة فهو لحم يقدمه لأهله، ومن ذبح بعد الصلاة فهو أضحية يهديها إلى ربه”. فهذا الحديث يدل على أن الأضحية لا تجوز إلا بعد الصلاة، وهي لا تدرك الميت.

القياس على الحج، فإن الحج لا يجوز عن الميت، وكذلك الأضحية.

الراجح من القولين

الراجح من القولين هو القول بعدم جواز الأضحية عن الميت، وذلك لأن الأدلة التي استدل بها القائلون بالجواز ضعيفة، بينما الأدلة التي استدل بها القائلون بالمنع أقوى.

حكم الأضحية عن الميت في بعض الحالات

يجوز الأضحية عن الميت إذا كان قد أوصى بذلك قبل موته.

يجوز الأضحية عن الميت إذا كان قد مات وعليه دين، فيجوز لورثته أن يضحوا عنه من تركته.

يجوز الأضحية عن الميت إذا كان قد ترك مالاً ولم يترك ورثة، فيجوز لبيت المال أن يضحي عنه.

شروط الأضحية عن الميت

إذا أراد المسلم أن يضحي عن الميت، فلا بد أن تتوفر في الأضحية الشروط الآتية:

أن تكون من الأنعام، وهي الإبل والبقر والغنم.

أن تكون سالمة من العيوب المانعة من الأضحية، كالعور والعرج والمرض.

أن تكون قد بلغت السن المحددة للأضحية، وهي:

– الإبل: خمس سنوات.

– البقر: سنتان.

– الغنم: سنة.

كيفية الأضحية عن الميت

إذا أراد المسلم أن يضحي عن الميت، فعليه أن يتبع الخطوات الآتية:

1. اختيار الأضحية التي تتوفر فيها الشروط المذكورة أعلاه.

2. ذبح الأضحية بعد صلاة العيد.

3. توزيع لحم الأضحية على الفقراء والمساكين.

أفضل وقت للأضحية عن الميت

أفضل وقت للأضحية عن الميت هو يوم النحر، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة.

يجوز الأضحية عن الميت قبل يوم النحر، ولكن لا يجوز بعده.

ثواب الأضحية عن الميت

للمضحي عن الميت أجر عظيم وثواب كبير، وذلك لأنه يتصدق على الميت ويلطف به.

الأضحية عن الميت سبب لمغفرة ذنوبه ورفع درجاته في الجنة.

الأضحية عن الميت سبب لفرحه وسعادته في قبره.

خاتمة

الأضحية عن الميت من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وينال بها أجرًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا. وقد ورد في فضلها أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام أحمد في مسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إراقة دم، فإنه يأتي يوم القيامة بقرونه وأظلافه وشعره، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفسًا”.

أضف تعليق