هل الافرازات البنية بعد الحيض تبطل الص

هل الافرازات البنية بعد الحيض تبطل الص

مقدمة

الصيام عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله تعالى، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة، وقد فرضه الله تعالى على المسلمين في العام الثاني من الهجرة، ويجب على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل قادر أن يصوم شهر رمضان المبارك، ومن لا يستطيع الصيام بسبب مرض أو سفر أو غير ذلك فعليه أن يفطر ويقضي الصيام في وقت آخر.

أحكام الإفرازات البنية بعد الحيض

اختلفت آراء الفقهاء في حكم الإفرازات البنية التي تخرج من المرأة بعد الحيض، فمنهم من قال أنها حيض ويجب على المرأة أن تمتنع عن الصيام والصلاة، ومنهم من قال أنها استحاضة لا تمنع من الصيام والصلاة، ومنهم من قال أنها كرية ولا تمنع من الصيام والصلاة ولكن يجب على المرأة أن تتوضأ لكل صلاة.

أقوال الفقهاء في الإفرازات البنية

قال الحنفية: إن الإفرازات البنية التي تخرج من المرأة بعد الحيض هي حيض إذا استمرت لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، وإذا كانت أقل من ثلاثة أيام فهي استحاضة لا تمنع من الصيام والصلاة.

قال المالكية: إن الإفرازات البنية التي تخرج من المرأة بعد الحيض هي حيض إذا كانت متصلة بالحيض، وإذا كانت منفصلة عنه فهي استحاضة لا تمنع من الصيام والصلاة.

قال الشافعية: إن الإفرازات البنية التي تخرج من المرأة بعد الحيض هي حيض إذا كانت متصلة بالحيض، وإذا كانت منفصلة عنه فهي كرية لا تمنع من الصيام والصلاة ولكن يجب على المرأة أن تتوضأ لكل صلاة.

قال الحنابلة: إن الإفرازات البنية التي تخرج من المرأة بعد الحيض هي حيض إذا كانت متصلة بالحيض، وإذا كانت منفصلة عنه فهي استحاضة لا تمنع من الصيام والصلاة.

كيفية التمييز بين الحيض والاستحاضة

هناك عدة علامات يمكن من خلالها التمييز بين الحيض والاستحاضة، ومن أهمها:

لون الدم: يكون دم الحيض أحمر أو أسود أو بني داكن، أما دم الاستحاضة فيكون بني فاتح أو أصفر أو أبيض.

كثافة الدم: يكون دم الحيض أكثر كثافة من دم الاستحاضة.

مدة الدم: يستمر الحيض لمدة تتراوح بين 3 و 10 أيام، أما الاستحاضة فقد تستمر لمدة أطول.

رائحة الدم: يكون دم الحيض له رائحة كريهة، أما دم الاستحاضة فلا توجد له رائحة كريهة.

حكم صوم المرأة التي تعاني من الإفرازات البنية

إذا كانت المرأة تعاني من الإفرازات البنية بعد الحيض، فيجب عليها أن تتأكد من طبيعة هذه الإفرازات، فإذا كانت حيضًا وجب عليها أن تمتنع عن الصيام والصلاة، وإذا كانت استحاضة أو كرية فلا يمنعها ذلك من الصيام والصلاة.

كيف تصلي المرأة التي تعاني من الإفرازات البنية

إذا كانت المرأة تعاني من الإفرازات البنية بعد الحيض، ولا تعلم ما إذا كانت حيضًا أم استحاضة، فيجوز لها أن تصلي وتصوم، ولكن يجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة، كما يجب عليها أن تغسل فرجها بعد كل مرة تخرج منها إفرازات بنية.

الاستحاضة الكثيرة

إذا كانت المرأة تعاني من استحاضة كثيرة، بحيث لا تتمكن من الصيام بسببها، فيجوز لها أن تفطر وتقضي الصيام في وقت آخر، كما يجوز لها أن تصلي وتصوم ولكن يجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة.

الاستحاضة القليلة

إذا كانت المرأة تعاني من استحاضة قليلة، بحيث تتمكن من الصيام بسببها، فلا يمنعها ذلك من الصيام والصلاة، ولكن يجب عليها أن تتوضأ لكل صلاة.

الخاتمة

إن الإفرازات البنية التي تخرج من المرأة بعد الحيض قد تكون حيضًا أو استحاضة أو كرية، ويختلف حكم الصيام والصلاة حسب نوع هذه الإفرازات، فإذا كانت حيضًا وجب على المرأة أن تمتنع عن الصيام والصلاة، وإذا كانت استحاضة أو كرية فلا يمنعها ذلك من الصيام والصلاة.

أضف تعليق