هل الافرازات البنية تبطل الصلاة

هل الافرازات البنية تبطل الصلاة

مقدمة:

الصلاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل. والصلاة لها شروط وأركان يجب الالتزام بها حتى تصح الصلاة، ومن هذه الشروط الطهارة، والطهارة هي إزالة النجاسة عن البدن والثياب والمكان.

هل الإفرازات البنية تبطل الصلاة؟

اختلف الفقهاء في حكم الإفرازات البنية هل هي تبطل الصلاة أم لا، وذلك على النحو التالي:

أولاً: القول الأول:

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن الإفرازات البنية تبطل الصلاة، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقبل صلاة بغير طهور).

وأن الإفرازات البنية هي نجاسة، والنجاسة تبطل الصلاة.

ثانياً: القول الثاني:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن الإفرازات البنية لا تبطل الصلاة، واستدلوا على ذلك بما يلي:

أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكر الإفرازات البنية من بين النجاسات التي تبطل الصلاة.

وأن الإفرازات البنية ليست نجاسة شرعية، لأنها لا تحمل أي ضرر أو أذى.

ثالثاً: القول الثالث:

ذهب بعض الفقهاء إلى التفصيل في حكم الإفرازات البنية، فقالوا: إن كانت الإفرازات البنية قليلة ولم تلوث الملابس أو البدن، فإنها لا تبطل الصلاة. أما إذا كانت الإفرازات البنية كثيرة ولونت الملابس أو البدن، فإنها تبطل الصلاة.

رابعاً: القول الرابع:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن حكم الإفرازات البنية يختلف باختلاف سببها، فقالوا: إذا كانت الإفرازات البنية ناتجة عن مرض أو عيب خلقي، فإنها لا تبطل الصلاة. أما إذا كانت الإفرازات البنية ناتجة عن الإهمال أو عدم النظافة، فإنها تبطل الصلاة.

خامساً: القول الخامس:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن حكم الإفرازات البنية يختلف باختلاف حالة المصلي، فقالوا: إذا كان المصلي على سفر أو في حالة حرب أو في حالة اضطرار، فإن الإفرازات البنية لا تبطل صلاته. أما إذا كان المصلي في حالة استقرار وراحة، فإن الإفرازات البنية تبطل صلاته.

سادساً: القول السادس:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن حكم الإفرازات البنية يختلف باختلاف نوع الصلاة، فقالوا: إذا كانت الصلاة صلاة واجبة، فإن الإفرازات البنية تبطل الصلاة. أما إذا كانت الصلاة صلاة نافلة، فإن الإفرازات البنية لا تبطل الصلاة.

سابعاً: القول السابع:

ذهب بعض الفقهاء إلى أن حكم الإفرازات البنية يختلف باختلاف مذهب الفقيه، فقالوا: يرى المذهب الحنفي أن الإفرازات البنية تبطل الصلاة. ويرى المذهب المالكي أن الإفرازات البنية لا تبطل الصلاة. ويرى المذهب الشافعي أن الإفرازات البنية تبطل الصلاة إذا كانت كثيرة ولونت الملابس أو البدن. ويرى المذهب الحنبلي أن الإفرازات البنية لا تبطل الصلاة إلا إذا كانت ناتجة عن مرض أو عيب خلقي.

الخاتمة:

اختلف الفقهاء في حكم الإفرازات البنية هل هي تبطل الصلاة أم لا، وذلك على النحو السابق ذكره. والراجح من أقوال الفقهاء هو القول الذي يقول بأن الإفرازات البنية تبطل الصلاة، وذلك لأنها نجاسة، والنجاسة تبطل الصلاة.

أضف تعليق