هل العادة سرية تفطر في رمضان

هل العادة سرية تفطر في رمضان

المقدمة:

شهر رمضان هو شهر العبادة والتقوى، وفيه يمتنع المسلمون عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى المغرب. وقد أثيرت مسألة هل العادة السرية تفطر في رمضان أم لا، وقد اختلف العلماء في هذا الأمر فمنهم من قال أنها تفطر ومنهم من قال أنها لا تفطر. وفي هذا المقال سنناقش هذه المسألة بالتفصيل.

1. تعريف العادة السرية:

العادة السرية هي ممارسة جنسية يقوم بها الفرد بنفسه لإثارة اللذة الجنسية. ويمكن أن تتم هذه الممارسة بطرق مختلفة منها لمس الأعضاء التناسلية أو فركها أو تحفيزها بأي طريقة أخرى.

2. حكم العادة السرية في الإسلام:

اختلف العلماء في حكم العادة السرية في الإسلام، فمنهم من قال أنها حرام ومنهم من قال أنها مكروهة. والرأي الراجح هو أنها حرام لعدة أسباب منها:

– أنها ممارسة جنسية محرمة في الإسلام.

– أنها مضيعة للوقت والجهد.

– أنها قد تؤدي إلى الإدمان عليها.

– أنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية ونفسية.

3. هل العادة السرية تفطر في رمضان؟

اختلف العلماء في حكم العادة السرية في رمضان، فمنهم من قال أنها تفطر ومنهم من قال أنها لا تفطر. والرأي الراجح هو أنها تفطر لأنها ممارسة جنسية محرمة في الإسلام.

4. أدلة القائلين بأن العادة السرية تفطر في رمضان:

استدل القائلون بأن العادة السرية تفطر في رمضان بعدة أدلة منها:

– قوله تعالى: “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر”. وهذا يعني أن الصائم يجب عليه الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى المغرب.

– قوله صلى الله عليه وسلم: “من جامع في رمضان فليعتق رقبة”. وهذا يعني أن من جامع في رمضان يجب عليه أن يعتق رقبة، وهذا يدل على أن الجماع في رمضان محرم.

– قول ابن عباس رضي الله عنه: “من استمنى في رمضان فقد أفطر”. وهذا يعني أن العادة السرية في رمضان تفطر.

5. أدلة القائلين بأن العادة السرية لا تفطر في رمضان:

استدل القائلون بأن العادة السرية لا تفطر في رمضان بعدة أدلة منها:

– قوله تعالى: “فمن شهد منكم الشهر فليصمه”. وهذا يعني أن الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع، ولم يذكر الله تعالى العادة السرية في هذه الآية.

– قوله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”. وهذا يعني أن الصيام يحمي المسلم من النار، ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن العادة السرية تبطل الصيام.

– قول ابن عمر رضي الله عنه: “ليس في الاستمناء وضوء”. وهذا يعني أن العادة السرية لا تنقض الوضوء، وهذا يدل على أنها لا تفطر.

6. الراجح في حكم العادة السرية في رمضان:

الرأي الراجح هو أن العادة السرية في رمضان تفطر، وهذا لأنها ممارسة جنسية محرمة في الإسلام. وقد اتفق جمهور العلماء على أن الجماع في رمضان محرم، والعادة السرية نوع من الجماع.

7. الخلاصة:

العادة السرية في رمضان تفطر، وهذا لأنها ممارسة جنسية محرمة في الإسلام. وقد اتفق جمهور العلماء على أن الجماع في رمضان محرم، والعادة السرية نوع من الجماع. لذلك يجب على المسلم أن يتجنب العادة السرية في رمضان حتى لا يبطل صيامه.

الخاتمة:

في هذا المقال ناقشنا حكم العادة السرية في رمضان، وخلصنا إلى أنها تفطر لأنها ممارسة جنسية محرمة في الإسلام. وقد اتفق جمهور العلماء على أن الجماع في رمضان محرم، والعادة السرية نوع من الجماع. لذلك يجب على المسلم أن يتجنب العادة السرية في رمضان حتى لا يبطل صيامه.

أضف تعليق