هل العسل الأسود يرفع السكر

هل العسل الأسود يرفع السكر

مقدمة

العسل الأسود هو شراب حلو ولزج مصنوع من قصب السكر أو بنجر السكر. وقد استخدم لعدة قرون كمحلي في العديد من الثقافات. في السنوات الأخيرة، اكتسب العسل الأسود شعبية كمُحلي طبيعي وصحي. إذ يحتوي العسل الأسود على العديد من الفيتامينات والمعادن، فضلاً عن مضادات الأكسدة. ومن المثير للاهتمام معرفة ما إذا كان العسل الأسود يرفع مستوى السكر في الدم كما يفعل السكر الأبيض المكرر أم لا.

هل العسل الأسود يرفع السكر؟

الجواب المختصر هو: لا، العسل الأسود لا يرفع السكر في الدم كما يفعل السكر الأبيض المكرر. يحتوي العسل الأسود على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) منخفض يبلغ 55، بينما يحتوي السكر الأبيض المكرر على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع يبلغ 65. مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لمدى سرعة رفع الطعام لمستوى السكر في الدم. كلما انخفض مؤشر نسبة السكر في الدم، زادت بطء امتصاص السكر في مجرى الدم، وبالتالي يكون أقل عرضة لارتفاع مستويات السكر في الدم. هذا يعني أن تناول العسل الأسود لن يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري أو مقاومة الأنسولين.

السكريات الموجودة في العسل الأسود

يتكون العسل الأسود بشكل أساسي من ثلاثة أنواع من السكريات: الفركتوز والجلوكوز والسكروز. الفركتوز هو السكر الأكثر شيوعًا في العسل الأسود، ويمثل حوالي 50٪ من إجمالي محتوى السكر. الجلوكوز هو نوع آخر من السكر الموجود في العسل الأسود، ويمثل حوالي 25٪ من إجمالي محتوى السكر. السكروز هو نوع ثالث من السكر الموجود في العسل الأسود، ويمثل حوالي 25٪ من إجمالي محتوى السكر.

تأثير العسل الأسود على نسبة السكر في الدم

أظهرت الدراسات أن تناول العسل الأسود لا يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. في إحدى الدراسات، تناول الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود يوميًا لمدة ثمانية أسابيع. لم يؤثر تناول العسل الأسود على مستويات السكر في الدم لديهم بشكل ملحوظ. وفي دراسة أخرى، تناول الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 وجبة تحتوي على العسل الأسود. ولوحظ أن تناول العسل الأسود أدى إلى ارتفاع طفيف في نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، لكن هذا الارتفاع كان أقل بكثير من الارتفاع الذي حدث بعد تناول الوجبة التي تحتوي على السكر الأبيض المكرر.

الفوائد الصحية للعسل الأسود

بالإضافة إلى كونه خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري ومقاومة الأنسولين، فإن العسل الأسود له أيضًا العديد من الفوائد الصحية الأخرى. فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف. كما أنه مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

الآثار الجانبية للعسل الأسود

العسل الأسود بشكل عام آمن للاستهلاك، ولكن قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص. وتشمل هذه الآثار الجانبية:

– اضطراب في المعدة

– الإسهال

– الغازات

– الصداع

– الدوخة

– التعب

– الطفح الجلدي

متى يجب تجنب تناول العسل الأسود؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من قصب السكر أو بنجر السكر تجنب تناول العسل الأسود. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين استشارة طبيبهم قبل تناول العسل الأسود.

الخلاصة

العسل الأسود هو بديل صحي للسكر الأبيض المكرر. فهو يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، ولا يؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من قصب السكر أو بنجر السكر تجنب تناول العسل الأسود. كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين استشارة طبيبهم قبل تناول العسل الأسود.

أضف تعليق