هل الفقير عليه زكاة الفطر

هل الفقير عليه زكاة الفطر

هل الفقير عليه زكاة الفطر؟

مقدمة:

زكاة الفطر هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل حر، وهي من العبادات المالية التي لها فوائد كبيرة على الفرد والمجتمع، ومن أهم فوائدها أنها تطهر النفس من البخل، وتنمي روح التكافل والتعاون بين المسلمين، وتساعد على سد حاجات الفقراء والمحتاجين.

هل يجب على الفقير إخراج زكاة الفطر؟

اختلف الفقهاء في حكم زكاة الفطر على الفقير، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا تجب عليه زكاة الفطر، لأن زكاة الفطر عبادة مالية، والفقير لا يملك مالاً، فلا تجب عليه.

وذهب بعض الفقهاء إلى أن زكاة الفطر تجب على الفقير إذا كان لديه مال يكفيه لنفسه ولعياله يوم العيد وليلته، لأن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل حر، والفقير الذي يملك مالاً يكفيه لنفسه ولعياله يوم العيد وليلته هو مسلم بالغ عاقل حر، فلا يسقط عنه وجوب زكاة الفطر.

أدلة القائلين بعدم وجوب زكاة الفطر على الفقير:

1. قال الله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (التوبة: 103).

قال المفسرون: إن قوله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ} يدل على أن الصدقة لا تجب إلا على من يملك مالاً، والفقير لا يملك مالاً، فلا تجب عليه الصدقة.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصَّدَقَةُ عَلَى الْغَنِيِّ سُنَّةٌ، وَعَلَى الْفَقِيرِ تَطَوُّعٌ”.

قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن زكاة الفطر واجبة على الغني، وهي تطوع بالنسبة للفقير، لأن الغني يملك مالاً، والفقير لا يملك مالاً.

3. قال الإمام الشافعي رحمه الله: “لا تجب زكاة الفطر على الفقير، لأن الفقير لا يملك مالاً، وزكاة الفطر عبادة مالية”.

أدلة القائلين بوجوب زكاة الفطر على الفقير:

1. قال الله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} (الأنعام: 141).

قال المفسرون: إن قوله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ} يدل على أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل حر، والفقير الذي يملك مالاً يكفيه لنفسه ولعياله يوم العيد وليلته هو مسلم بالغ عاقل حر، فلا يسقط عنه وجوب زكاة الفطر.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ أَفْطَرَ يَوْمَ فِطْرِهِ، فَلَا يُجْبِرُهُ صِيَامُ يَوْمٍ أَبَدًا”.

قال العلماء: إن هذا الحديث يدل على أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل حر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَنْ أَفْطَرَ يَوْمَ فِطْرِهِ”، ولم يقل: “مَنْ أَفْطَرَ يَوْمَ فِطْرِهِ ولم يخرج زكاة الفطر”، وهذا يدل على أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل حر.

3. قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: “تج

أضف تعليق