دعاء يون عرفه

دعاء يون عرفه

دعاء يون عرفة

مقدمة

دعاء يوم عرفة هو الدعاء الذي يدعو به المسلمون في يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم الحج الأكبر. ويعتبر دعاء يوم عرفة من أعظم الأدعية وأشهرها، ويستحب للمسلمين الإكثار منه في هذا اليوم المبارك. وقد ورد في فضل دعاء يوم عرفة أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

فضائل دعاء يوم عرفة

1. مغفرة الذنوب:

إن دعاء يوم عرفة سبب لمغفرة الذنوب، فقد روى الإمام مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في يوم عرفة غفر له ذنبه وإن كان مثل زبد البحر”.

وقد روى الإمام أحمد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم عرفة كفر الله عنه ذنبه سنتين: سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

ومن فضل الله تعالى على عباده أنه يغفر الذنوب في يوم عرفة لمن يدعوه ويسأله المغفرة والتوبة.

2. استجابة الدعاء:

إن دعاء يوم عرفة مستجاب بإذن الله تعالى، فقد روى الإمام مسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

وقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو جل وعلا ويباهي بهم الملائكة فيقول: هؤلاء عبادي جاءوني شعثًا غبرًا، يرجون رحمتي، وقد غفرت لهم”.

ويحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء في يوم عرفة، ويطلبون من الله تعالى كل ما فيه خير لهم في الدنيا والآخرة.

3. نيل الأجر والثواب:

من دعا في يوم عرفة نال أجرًا وثوابًا عظيمين، فقد روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة كصيام سنتين”.

وقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الحاج والمعتمر وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم”.

ويحصل المسلمون على أجر وثواب عظيمين في يوم عرفة، وذلك بمجرد وقوفهم في عرفة ودعائهم إلى الله تعالى.

4. دخول الجنة:

إن دعاء يوم عرفة سبب لدخول الجنة، فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه”.

وقد روى الإمام أحمد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.

ومن فضل الله تعالى على عباده أنه وعدهم بدخول الجنة لمن حج بيته الحرام ودعا الله تعالى في يوم عرفة.

5. البركة في الرزق:

إن دعاء يوم عرفة سبب لبركة في الرزق، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج ولم يسأله أهله شيئًا أعطاه الله تعالى مثل ما سألوه”.

وقد روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج المبرور يمحو الفقر والذنوب كما يمحو الكير خبث الحديد”.

ويحرص المسلمون على الدعاء في يوم عرفة بطلب البركة في الرزق، وزيادة المال والولد.

6. شفاء الأمراض:

إن دعاء يوم عرفة سبب لشفاء الأمراض، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج ولم يمرض في سفره ولم يجن جنونًا فمات رجع كيوم ولدته أمه”.

وقد روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج المبرور كفارة لما قبله”.

ويحرص المسلمون على الدعاء في يوم عرفة بطلب الشفاء من الأمراض، والوقاية من الأمراض والأسقام.

7. قضاء الحوائج:

إن دعاء يوم عرفة سبب لقضاء الحوائج، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لله تعالى في يوم عرفة مائة ألف ملك ينزلون إلى الأرض، فيباهون الملائكة الذين في السماء بهم، ويقولون: هؤلاء عبادي جاءوني شعثًا غبرًا، يرجون رحمتي، وقد غفرت لهم”.

وقد روى الإمام البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا في ثلث الليل الأخير من كل ليلة، فيقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟”.

ويحرص المسلمون على الدعاء في يوم عرفة بقضاء حوائجهم، وتحقيق أمانيهم ورغباتهم.

خاتمة

إن دعاء يوم عرفة من أعظم الأدعية وأشهرها، ويستحب للمسلمين الإكثار منه في هذا اليوم المبارك. وقد ورد في فضل دعاء يوم عرفة أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، تدل على عظيم فضله وثوابه وأجره عند الله تعالى.

أضف تعليق