هل تعلم عن فضل شهر شعبان

هل تعلم عن فضل شهر شعبان

**مقدمة**

شعبان هو الشهر الثامن من التقويم الهجري، يقع بين شهري رجب ورمضان وهو أحد الأشهر الحرم الأربعة. وقد وردت في فضل شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “شعبان شهري، أُحب أن يُصام فيه”.

**1. فضل صيام شهر شعبان**

* صيام شهر شعبان له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام شعبان تطوع، ومن تطوع بصلاة أو صيام، فكأنما أدى فريضة من الفرائض”.

* صيام شهر شعبان يكفر ذنوب السنة الماضية، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا شعبان فإنكم تؤجرون على صيامه صيام سنة”.

* صيام شهر شعبان يزيد في حسنات العبد، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صوموا من شعبان ما استطعتم فإنكم تُكتبون أتقياء”.

**2. فضل قيام ليل شهر شعبان**

* قيام ليل شهر شعبان له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

* قيام ليل شهر شعبان يزيد في حسنات العبد، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

* قيام ليل شهر شعبان يقي العبد من عذاب النار، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

**3. فضل الاعتكاف في شهر شعبان**

* الاعتكاف في شهر شعبان له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف عشر ليالٍ من رمضان غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

* الاعتكاف في شهر شعبان يزيد في حسنات العبد، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف عشرة أيام من رمضان غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

* الاعتكاف في شهر شعبان يقي العبد من عذاب النار، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من اعتكف عشرة أيام من رمضان غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

**5. فضل الصدقة في شهر شعبان**

* الصدقة في شهر شعبان لها فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة في رمضان فكأنما أعتق رقبة”.

* الصدقة في شهر شعبان تزيد في حسنات العبد، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة في رمضان فكأنما أعتق رقبة”.

* الصدقة في شهر شعبان تقي العبد من عذاب النار، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تصدق بصدقة في رمضان فكأنما أعتق رقبة”.

**6. فضل الدعاء في شهر شعبان**

* الدعاء في شهر شعبان له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضل صيام شهر شعبان أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كثر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *