هل دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة

هل دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة

هل دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة؟

مقدمة

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي عبادة بدنية وروحانية يؤديها المسلمون خمس مرات في اليوم. تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، وتنتهي بالتسليم. وخلال الصلاة، يتلو المسلمون آيات من القرآن الكريم، ويدعون الله تعالى. ودعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة. فهل دعاء الاستفتاح من واجبات الصلاة أم هو مستحب؟

مفهوم دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة. وقد ورد في السنة النبوية عدة صيغ لدعاء الاستفتاح، منها: “سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك”. ويستحب للمسلم أن يقول دعاء الاستفتاح في كل صلاة، فإذا تركه فلا شيء عليه.

أدلة مشروعية دعاء الاستفتاح

وردت عدة أحاديث في السنة النبوية تدل على مشروعية دعاء الاستفتاح، منها:

1. حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في افتتاح الصلاة: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

2. حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في افتتاح صلاته: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال في افتتاح صلاته: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات”.

حكمة مشروعية دعاء الاستفتاح

شرع دعاء الاستفتاح في بداية الصلاة لحكم عديدة، منها:

1. تهيئة قلب المسلم للصلاة وخلق حالة من الخشوع والخشية في نفسه.

2. استحضار عظمة الله تعالى وجلاله والاعتراف بعبودية المسلم لله وحده.

3. تحصين الصلاة من الشيطان الرجيم وأعوانه.

4. استفتاح باب الدعاء والابتهال إلى الله تعالى.

5. التكفير عن الذنوب والسيئات.

سنن دعاء الاستفتاح

هناك بعض السنن التي يستحب للمسلم مراعاتها عند قول دعاء الاستفتاح، منها:

1. أن يكون الدعاء مقتصراً على ما ورد في السنة النبوية.

2. أن يكون الدعاء بصوت منخفض.

3. أن يرفع المسلم يديه إلى منكبيه عند الدعاء.

4. أن يستقبل المسلم القبلة عند الدعاء.

5. أن يدعو المسلم لنفسه ولغيره من المسلمين.

دعاء الاستفتاح في المذاهب الفقهية الأربعة

اختلف الفقهاء في حكم دعاء الاستفتاح، فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه مستحب وليس بواجب، ومنهم الحنفية والشافعية والمالكية. وذهب الحنابلة إلى أن دعاء الاستفتاح واجب.

أسباب الخلاف في مشروعية دعاء الاستفتاح

اختلف الفقهاء في حكم دعاء الاستفتاح بسبب اختلافهم في تفسير بعض الأحاديث النبوية الواردة في هذا الموضوع. فبعض الأحاديث ورد فيها الأمر بدعاء الاستفتاح، وبعض الأحاديث ورد فيها النهي عن الإطالة فيه.

الخاتمة

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة. ووردت عدة أحاديث في السنة النبوية تدل على مشروعية دعاء الاستفتاح، وقد اختلف الفقهاء في حكمه فذهب جمهور الفقهاء إلى أنه مستحب وليس بواجب، وذهب الحنابلة إلى أنه واجب. ويستحب للمسلم أن يقول دعاء الاستفتاح في كل صلاة، فإذا تركه فلا شيء عليه.

أضف تعليق