هل سورة البقرة تبطل السحر

هل سورة البقرة تبطل السحر

هل سورة البقرة تبطل السحر؟

مقدمة:

السحر من الأمور التي حرمها الله تعالى، وقد حذرنا من التعامل معه أو اللجوء إليه، لما له من أضرار بالغة على الفرد والمجتمع. ومن أهم الآيات القرآنية التي وردت في هذا الصدد هي سورة البقرة، والتي يعتقد البعض أنها تبطل السحر وتبطل عمله. فهل هذا صحيح؟ وهل لسورة البقرة أي تأثير على السحر وماهيته؟ هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

1. سورة البقرة: نظرة عامة:

– سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وتتكون من 286 آية، وتقع في الجزء الأول من المصحف الشريف.

– تناولت السورة العديد من الموضوعات المهمة، بما في ذلك العقيدة والعبادات والأخلاق والمعاملات.

– تعتبر سورة البقرة من السور العظيمة التي لها فضل كبير في حياة المسلم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.

2. السحر: تعريفه وأحكامه:

– السحر هو استخدام قوى خارقة للطبيعة لإحداث ضرر أو أذى للناس أو ممتلكاتهم.

– وقد حرم الله تعالى السحر وجعله من الكبائر، ولعن من يتعاطاه، فقد قال الله تعالى: “ولا تتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر”.

– وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من السحر ونهى عنه، فقال: “اجتنبوا السبع الموبقات، قيل: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات”.

3. علاقة سورة البقرة بالسحر:

– ورد في بعض الأحاديث النبوية أن قراءة سورة البقرة لها تأثير على السحر، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

– كما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قرأ: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، حتى يفرغ منهن، ثم ينفث في كفيه يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ برأسه ووجهه ومقدم بدنه”.

– وهذه الأحاديث وغيرها تدل على أن قراءة سورة البقرة لها تأثير على السحر، فهي تحفظه وتبطل عمله، وتمنع الشياطين من إيذاء قارئها.

4. كيفية قراءة سورة البقرة لإبطال السحر:

– يجب أن تكون قراءة سورة البقرة بقصد إبطال السحر، وأن يكون القارئ على يقين بأن الله تعالى هو الشافي والمعافي، وأن السحر لا يبطل إلا بإذنه تعالى.

– يجب أن تكون قراءة سورة البقرة كاملة، من أولها إلى آخرها، دون أن ينقص منها شيء.

– يجب أن تكون قراءة سورة البقرة بصوت جهوري، وأن يسمع القارئ نفسه وهو يقرأها.

– يجب أن تكون قراءة سورة البقرة في مكان طاهر، وأن يكون القارئ متوضئًا.

– كما يستحب أن يقرأ سورة البقرة في أيام معينة، مثل يوم الجمعة أو يوم الاثنين أو يوم الخميس.

5. فوائد قراءة سورة البقرة:

– قراءة سورة البقرة لها العديد من الفوائد، من أهمها:

– أنها تبطل السحر وتبطل عمله.

– تحفظ القارئ من شر الشياطين والجن.

– تمنع دخول الشياطين إلى البيت الذي تقرأ فيه.

– تجلب البركة والرزق إلى البيت الذي تقرأ فيه.

– تشفي الأمراض وتزيل الهموم والغموم.

– تقوي الإيمان وتزيد التقوى.

6. أهم آيات سورة البقرة لإبطال السحر:

– هناك بعض الآيات في سورة البقرة لها تأثير خاص على السحر، ومن أهم هذه الآيات:

– آية الكرسي: وهي الآية 255 من سورة البقرة، وهي من أعظم الآيات في القرآن الكريم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”.

– المعوذتان: وهما سورتا الفلق والناس، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ المعوذتين في دبر كل صلاة لم يضره شيء”.

– آية الإخلاص: وهي الآية 112 من سورة التوحيد، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الإخلاص عشر مرات لم يضره شيء حتى يصبح”.

7. الخاتمة:

– سورة البقرة من السور العظيمة التي لها فضل كبير في حياة المسلم، فهي تبطل السحر وتبطل عمله، وتمنع الشياطين من إيذاء قارئها.

– يجب أن يحرص المسلم على قراءة سورة البقرة بانتظام، وأن يجعلها جزءًا من حياته اليومية، لما لها من فوائد عظيمة.

– والله تعالى أعلى وأعلم.

أضف تعليق