هل شرط ان تكون ليلة القدر فردية

هل شرط ان تكون ليلة القدر فردية

هل شرط ليلة القدر فردية

مقدمة

ليلة القدر هي ليلة مباركة يكثر فيها الدعاء والعبادة، وهي من الليالي الفاضلة التي يتمنى المسلمون إدراكها، وقد اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، فمنهم من قال إنها تكون في شهر رمضان، ومنهم من قال إنها تكون في العشر الأواخر من رمضان، ومنهم من قال إنها تكون في ليلة السابع والعشرين من رمضان.

أقوال العلماء في فردية ليلة القدر

اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، فمنهم من قال إنها تكون ليلة واحدة في السنة، ومنهم من قال إنها تكون أكثر من ليلة، ومنهم من قال إنها تتكرر كل عام، ومنهم من قال إنها لا تتكرر.

من قال إنها ليلة واحدة

القول الأول هو أن ليلة القدر ليلة واحدة في السنة، وهذا هو قول جمهور العلماء، واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وقوله تعالى: “فيها يفرق كل أمر حكيم”، وهذا يدل على أن ليلة القدر ليلة واحدة فقط.

من قال إنها أكثر من ليلة

القول الثاني هو أن ليلة القدر أكثر من ليلة واحدة، وهذا هو قول بعض السلف، واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى: “ليالي العشر”، وقوله تعالى: “فيها تفرق كل أمر حكيم”، وهذا يدل على أن ليلة القدر ليالي وليس ليلة واحدة فقط.

من قال إنها تتكرر كل عام

القول الثالث هو أن ليلة القدر تتكرر كل عام، وهذا هو قول بعض العلماء، واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وهذا يدل على أن ليلة القدر تتكرر كل عام.

من قال إنها لا تتكرر

القول الرابع هو أن ليلة القدر لا تتكرر، وهذا هو قول بعض العلماء، واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”، وهذا يدل على أن ليلة القدر ليلة واحدة فقط ولا تتكرر.

الأدلة من السنة النبوية على فردية ليلة القدر

وردت أحاديث كثيرة في فضل ليلة القدر، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “ليلة القدر ليلة السابع والعشرين من رمضان”.

الدلائل العقلية على فردية ليلة القدر

هناك أدلة عقلية كثيرة تدل على فردية ليلة القدر، منها:

أن ليلة القدر هي ليلة مباركة، وقد قال الله تعالى: “كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، والتقوى هي غاية الصيام، وليلة القدر هي ليلة مباركة، فمن المنطقي أن تكون ليلة واحدة فقط.

أن ليلة القدر هي ليلة فيها يفرق كل أمر حكيم، وهذا يدل على أن ليلة القدر هي ليلة عظيمة، ومن المنطقي أن تكون ليلة واحدة فقط.

أن ليلة القدر هي ليلة فيها ينزل الوحي على الأنبياء، وهذا يدل على أن ليلة القدر هي ليلة عظيمة، ومن المنطقي أن تكون ليلة واحدة فقط.

الخاتمة

اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، فمنهم من قال إنها تكون ليلة واحدة في السنة، ومنهم من قال إنها تكون أكثر من ليلة، ومنهم من قال إنها تتكرر كل عام، ومنهم من قال إنها لا تتكرر، ولكن الأدلة من القرآن والسنة والعقل تدل على أن ليلة القدر ليلة واحدة في السنة، وأنها تكون في العشر الأواخر من رمضان، وأنها ليلة مباركة فيها يفرق كل أمر حكيم.

أضف تعليق