هل فعل العادة سرية في رمضان يبطل الصيام

هل فعل العادة سرية في رمضان يبطل الصيام

هل فعل العادة السرية في رمضان يبطل الصيام؟

يعتبر شهر رمضان المبارك من الأشهر الفضيلة التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر، وذلك لما له من أجر وثواب عظيمين عند الله تعالى. ومن أهم العبادات التي يؤديها المسلمون في هذا الشهر هي الصيام، والذي يمتنع فيه المسلم عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى الغروب.

لكن هناك بعض الأمور التي قد يقع فيها المسلمون والتي قد تؤثر على صحة صيامهم، ومن أهم هذه الأمور هي فعل العادة السرية.

1- مفهوم العادة السرية:

يقصد بالعادة السرية الاستمناء وهي ممارسة جنسية فردية يقوم بها الشخص بنفسه باستخدام يديه أو باستخدام أدوات معينة من أجل الوصول إلى النشوة الجنسية.

2- حكم فعل العادة السرية في الإسلام:

فعل العادة السرية حرام في الإسلام وهو من الكبائر، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تنهى عن فعل العادة السرية وتصفها بأنها من الشيطان.

3- حكم فعل العادة السرية في رمضان:

اتفق جمهور العلماء على أن فعل العادة السرية يبطل صيام المسلم في شهر رمضان، وذلك لأنه يعتبر من المفطرات التي تبطل الصيام. وقد نص الفقهاء على أن فعل العادة السرية يفسد الصيام حتى وإن لم ينزل المني، وذلك لأن مجرد ملامسة الفرج يعتبر مفسداً للصيام.

4- أضرار فعل العادة السرية على الصحة:

بالإضافة إلى بطلان الصيام فإن فعل العادة السرية له العديد من الأضرار الصحية على الرجل والمرأة، ومن أهم هذه الأضرار:

– ضعف الانتصاب عند الرجال.

– تأخر القذف عند الرجال.

– العقم عند الرجال والنساء.

– الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً.

– اضطرابات في النوم.

– الاكتئاب والقلق.

– ضعف التركيز والذاكرة.

5- حكم فعل العادة السرية في حالة الإكراه:

إذا اضطر المسلم إلى فعل العادة السرية بسبب الإكراه أو بسبب المرض فإنه لا يبطل صيامه، وذلك لأن الإكراه والمرض من الأعذار التي تبيح للمسلم الإفطار في شهر رمضان.

6- كفارة فعل العادة السرية في رمضان:

إذا فعل المسلم العادة السرية في شهر رمضان فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره، وعليه أن يقضي اليوم الذي أفسده، وذلك بالإضافة إلى دفع كفارة الإفطار في رمضان، والتي تتمثل في إطعام ستين مسكيناً أو صيام شهرين متتاليين.

7- حكم فعل العادة السرية بعد صلاة التراويح:

اتفق جمهور العلماء على أن فعل العادة السرية بعد صلاة التراويح يبطل صيام المسلم، وذلك لأن صلاة التراويح تعتبر من العبادات التي تؤدى في شهر رمضان، وهي من السنن المؤكدة.

الخلاصة:

فعل العادة السرية يبطل صيام المسلم في شهر رمضان، وذلك لأنه يعتبر من المفطرات التي تبطل الصيام. بالإضافة إلى ذلك فإن فعل العادة السرية له العديد من الأضرار الصحية على الرجل والمرأة. لذلك يجب على المسلم أن يتجنب فعل العادة السرية في شهر رمضان وفي غيره من الأشهر، وأن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره إذا فعلها.

أضف تعليق