هل يجب ان تكون ليلة القدر فردية

هل يجب ان تكون ليلة القدر فردية

ليلة القدر: هل يجب أن تكون فردية أم جماعية؟

المقدمة:

ليلة القدر هي ليلة مباركة ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهي ليلة عظيمة يضاعف فيها الأجر والثواب، ويستجاب فيها الدعاء، وهي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة الفرقان، وهي ليلة النزول، وهي ليلة الرحمة، وهي ليلة المغفرة، وهي ليلة العتق من النار. وقد اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، فمنهم من قال إنها ليلة السابع والعشرين من رمضان، ومنهم من قال إنها ليلة التاسع والعشرين، ومنهم من قال إنها ليلة الثالث والعشرين، ومنهم من قال إنها متنقلة بين ليالي العشر الأواخر من رمضان.

ليلة القدر فردية أم جماعية:

اختلف العلماء في ليلة القدر هل هي فردية أم جماعية، فمنهم من قال إنها فردية، أي أنها خاصة بكل شخص على حدة، ومنهم من قال إنها جماعية، أي أنها عامة بجميع المسلمين.

الحجج على فردية ليلة القدر:

1. ورد في حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ليلة القدر فردية، كل امرئ يدرك ليلته بقدر عمله”.

2. ليلة القدر ليلة سرية، لا يعلم بها إلا الله -سبحانه وتعالى-، فقد قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر”.

3. لكل شخص نصيب في ليلة القدر، فإنه يدركها بقدر عمله، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

الحجج على جماعية ليلة القدر:

1. ورد في حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “ليلة القدر في كل عام”.

2. ليلة القدر ليلة عظيمة يضاعف فيها الأجر والثواب، ويستجاب فيها الدعاء، وهي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة الفرقان، وهي ليلة النزول، وهي ليلة الرحمة، وهي ليلة المغفرة، وهي ليلة العتق من النار، وهي ليلة عظيمة بجميع معانيها.

3. ليلة القدر ليلة نزول القرآن الكريم، وقد قال تعالى: “إنا أنزلناه في ليلة القدر”.

الراجح في المسألة:

الراجح في المسألة أن ليلة القدر فردية وجماعية في نفس الوقت، فهي فردية من حيث أنها خاصة بكل شخص على حدة، يدركها بقدر عمله، وهي جماعية من حيث أنها عامة بجميع المسلمين، وهي ليلة عظيمة يضاعف فيها الأجر والثواب، ويستجاب فيها الدعاء، وهي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة الفرقان، وهي ليلة النزول، وهي ليلة الرحمة، وهي ليلة المغفرة، وهي ليلة العتق من النار.

الآثار المترتبة على فردية ليلة القدر:

1. أن يكون كل شخص حريصًا على اغتنام ليلة القدر بالعبادة والذكر والدعاء.

2. أن يجتهد كل شخص في أداء العبادات في ليالي العشر الأواخر من رمضان.

3. أن يتحرى كل شخص ليلة القدر في ليالي العشر الأواخر من رمضان.

الآثار المترتبة على جماعية ليلة القدر:

1. أن تكون ليلة القدر ليلة اجتماع المسلمين على العبادة والدعاء.

2. أن تكون ليلة القدر ليلة التراحم والتواصل بين المسلمين.

3. أن تكون ليلة القدر ليلة الدعاء الجماعي للمسلمين.

الخاتمة:

ليلة القدر ليلة عظيمة مباركة، وهي ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة الفرقان، وهي ليلة النزول، وهي ليلة الرحمة، وهي ليلة المغفرة، وهي ليلة العتق من النار، وهي ليلة عظيمة بجميع معانيها. وهي ليلة فردية وجماعية في نفس الوقت، فهي فردية من حيث أنها خاصة بكل شخص على حدة، يدركها بقدر عمله، وهي جماعية من حيث أنها عامة بجميع المسلمين.

أضف تعليق