هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الطفل الصغير

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الطفل الصغير

تعتبر زكاة الفطر من أركان الإسلام، ويجب إخراجها على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع. ولكن، هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الطفل الصغير؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

المقدمة

زكاة الفطر هي صدقة واجبة على كل مسلم ذكرًا كان أو أنثى، صغيرًا أو كبيرًا، حرًا أو عبدًا، مقيمًا أو مسافرًا، غنيًا أو فقيرًا، صائمًا أو مفطرًا. ويجب إخراجها في عيد الفطر المبارك، وتكون مقدار صاع من الطعام، أو قيمته.

تعريف الطفل الصغير

الطفل الصغير هو الذي لم يبلغ سن البلوغ. ويختلف سن البلوغ باختلاف الجنس، فسن البلوغ عند الذكور هو 15 عامًا، بينما سن البلوغ عند الإناث هو 9 سنوات.

حكم إخراج زكاة الفطر على الطفل الصغير

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن زكاة الفطر لا تجب على الطفل الصغير، لأنها صدقة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع، والطفل الصغير لا يعتبر بالغًا ولا عاقلًا.

أدلة جمهور الفقهاء على عدم وجوب زكاة الفطر على الطفل الصغير

استدل جمهور الفقهاء على عدم وجوب زكاة الفطر على الطفل الصغير بالعديد من الأدلة، منها:

قوله تعالى: ﴿وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ﴾ [الأنفال:41]. وهذه الآية الكريمة تبين أن زكاة الأموال تجب على كل من ملك مالاً، والطفل الصغير لا يملك مالًا.

قول النبي صلى الله عليه وسلم: «رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يفيق». وهذا الحديث يدل على أن الطفل الصغير لا يتحمل التكليفات الشرعية، ومنها زكاة الفطر.

لم يرد في السنة النبوية أي دليل على وجوب زكاة الفطر على الطفل الصغير.

رأي بعض الفقهاء بوجوب زكاة الفطر على الطفل الصغير

ذهب بعض الفقهاء إلى أن زكاة الفطر تجب على الطفل الصغير، واستدلوا على ذلك بالعديد من الأدلة، منها:

قوله تعالى: ﴿وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولًا﴾ [الإسراء:34]. وهذه الآية الكريمة تدل على وجوب الوفاء بالعهد، وزكاة الفطر هي عهد واجب على كل مسلم.

قول النبي صلى الله عليه وسلم: «كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه». وهذا الحديث يدل على أن الطفل الصغير مطالب بالعبادات الشرعية، ومنها زكاة الفطر.

ورد في بعض آثار الصحابة والتابعين ما يدل على وجوب زكاة الفطر على الطفل الصغير.

الراجح في المسألة

الراجح في المسألة هو أن زكاة الفطر لا تجب على الطفل الصغير، لأن الأدلة التي استدل بها جمهور الفقهاء أقوى من الأدلة التي استدل بها من قال بوجوبها.

الحكمة من عدم وجوب زكاة الفطر على الطفل الصغير

الحكمة من عدم وجوب زكاة الفطر على الطفل الصغير هي أنه لا يملك مالًا، ولا يتحمل التكليفات الشرعية. ولذلك، فإن إخراج زكاة الفطر عنه يكون من مال ولي أمره، وهذا لا يجوز إلا بإذنه.

الخلاصة

زكاة الفطر لا تجب على الطفل الصغير، لأنها صدقة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع، والطفل الصغير لا يعتبر بالغًا ولا عاقلًا.

أضف تعليق