هل يجوز الاذان بدون وضوء

No images found for هل يجوز الاذان بدون وضوء

هل يجوز الأذان بدون وضوء؟

مقدمة:

الأذان هو نداء للصلاة، وهو من الشعائر الإسلامية المهمة. وقد اختلف الفقهاء في جواز الأذان بدون وضوء، فذهب بعضهم إلى جوازه، وذهب آخرون إلى عدم جوازه. وفي هذا المقال، سنتناول أدلة الفريقين ونتوصل إلى الراجح من أقوالهما.

أدلة الفريق القائل بجواز الأذان بدون وضوء:

1. عموم قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين”. (سورة المائدة: 6).

يقول الفريق القائل بجواز الأذان بدون وضوء: إن هذه الآية تدل على أن الوضوء واجب للصلاة فقط، وليس للأذان.

2. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن ويقيم وهو جنب”. (رواه البخاري).

يقول الفريق القائل بجواز الأذان بدون وضوء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤذن وهو جنب، وهذا يدل على أن الأذان لا يشترط له الوضوء.

3. قياس الأذان على التكبير:

يقول الفريق القائل بجواز الأذان بدون وضوء: إن الأذان هو تكبير، والتكبير لا يشترط له الوضوء، كما قال تعالى: “وَكَبِّرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَلَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”. (سورة الأحزاب: 41).

أدلة الفريق القائل بعدم جواز الأذان بدون وضوء:

1. عموم قوله تعالى: “وَلَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا”. (سورة النساء: 43).

يقول الفريق القائل بعدم جواز الأذان بدون وضوء: إن هذه الآية تدل على أن الجنابة تمنع من الاقتراب من الصلاة، والأذان هو من شعائر الصلاة، فهو داخل في عموم هذه الآية.

2. حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “لا يؤذن الجنب ولا الجنب”. (رواه الترمذي).

يقول الفريق القائل بعدم جواز الأذان بدون وضوء: إن هذا الحديث يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الأذان بدون وضوء.

3. قياس الأذان على الإقامة:

يقول الفريق القائل بعدم جواز الأذان بدون وضوء

أضف تعليق