هل يجوز الصيام في شعبان للقضاء

هل يجوز الصيام في شعبان للقضاء

هل يجوز صيام شعبان لقضاء ما فات من رمضان؟

المقدمة:

الصيام هو عبادة من العبادات التي فرضها الله تعالى على المسلمين، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وله فضل كبير وأجر عظيم، وقد ورد في فضل الصيام أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها قوله: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، وقوله: “الصيام جُنَّة من النار”.

أولاً: حكم صوم شعبان للقضاء:

يجوز لمن فاته صيام يوم أو أكثر من أيام شهر رمضان بسبب عذر شرعي، كالمرض أو السفر، أن يقضيه في شهر شعبان، وأجاز بعض الفقهاء صيام شعبان تطوعاً، وأيضاً لقضاء ما فات من رمضان.

ثانياً: وقت صوم شعبان:

تبدأ أيام صوم شهر شعبان من غروب شمس اليوم السابق إلى غروب شمس اليوم الذي يصومه المرء، أما وقت النية فيبدأ من غروب شمس اليوم السابق إلى طلوع فجر اليوم الذي يصومه، وينتهي وقت النية في بعض المذاهب بانتهاء الليل.

ثالثاً: صيام شعبان تطوعاً:

صيام شعبان تطوعاً هو ما يصومه المسلم في شهر شعبان من غير أن يكون عليه قضاء، وصيام شعبان تطوعاً مستحب وليس واجباً، وصيام شعبان تطوعاً له فضل كبير وأجر عظيم، ورد في ذلك أحاديث كثيرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

رابعاً: فضل صيام شعبان تطوعاً:

وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام شعبان تطوعاً، ومنها: حديث أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن شعبان شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”، وحديث عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم شعبان كله.

خامساً: صيام شعبان لقضاء ما فات من رمضان:

إذا فات المسلم صيام يوم أو أكثر من أيام شهر رمضان بعذر شرعي، كالمرض أو السفر، وجب عليه قضاؤه، ويجوز له أن يقضيه في شهر شعبان، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من لم يصم رمضان من علة أو سفر، قضاه في شعبان”، وقد اختلف العلماء في وقت قضاء ما فات من رمضان، فمنهم من قال يبدأ وقت القضاء من أول شعبان، ومنهم من قال يبدأ من بعد منتصف شعبان.

سادساً: صيام شهر شعبان كاملاً:

يستحب صيام شهر شعبان كاملاً لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام شعبان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، وصيام شعبان كاملًا ليس واجباً ولكنه مستحب، ويجوز للمسلم أن يصوم منه ما شاء.

سابعاً: صيام أيام من شهر شعبان:

يجوز للمسلم أن يصوم بعض أيام شهر شعبان دون أن يكمل الشهر كله، وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا من شعبان ما استطعتم”، ويستحب صيام النصف الأول من شعبان، والنصف الثاني منه، والأيام البيض منه وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.

الخاتمة:

صيام شهر شعبان له فضل كبير وأجر عظيم، سواء كان تطوعاً أو قضاءً لما فات من رمضان، ويستحب صيام شهر شعبان كاملاً لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، ويجوز للمسلم أن يصوم منه ما شاء.

أضف تعليق